كلية العلوم الإسلامية تعقد جلستها العاشرة وتؤكد دعم البحث العلمي والاعتماد البرامجي والتحول الرقمي
عقد مجلس كلية العلوم الإسلامية في جامعة ديالى جلسته العاشرة للعام الدراسي (2025-2026) برئاسة عميد الكلية الاستاذ الدكتور فاضل احمد حسين وبحضور أعضاء المجلس لمناقشة عدد من الملفات الأكاديمية والإدارية التي تسهم في تطوير الأداء المؤسسي وتعزيز جودة التعليم الجامعي.
واستهل المجلس أعماله بمناقشة آليات دعم نشر البحوث العلمية في المستوعبات العالمية الرصينة بما يعزز من حضور الكلية العلمي على المستويين المحلي والدولي ويرتقي بمؤشرات البحث العلمي والنشر الأكاديمي. كما ناقش الإجراءات الخاصة بالتحول الرقمي وتطوير الخدمات الإلكترونية بما ينسجم مع توجهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تحديث البيئة الجامعية.
وفي إطار السعي المستمر لتطوير الأداء الأكاديمي وتحقيق التميز المؤسسي استضاف مجلس الكلية مسؤول شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي الأستاذ الدكتور عوض جدوع أحمد في اجتماع تداولي موسع لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للجودة وضمان جودة الأداء الأكاديمي. وشهدت الاستضافة توجيهات السيد عميد الكلية التي أكدت أهمية تضافر الجهود وتفعيل لجان الاعتماد والتصنيف الوطني، مع إعطاء الأولوية القصوى لاستكمال استمارات وصف البرنامج الأكاديمي وتدقيقها باللغتين العربية والإنجليزية تمهيداً لنشرها على الموقع الإلكتروني للكلية والبوابة الخاصة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي استعداداً للتصنيف الوطني للأقسام العلمية.
كما ناقش المجلس متطلبات الاعتماد البرامجي للأقسام العلمية والآليات الكفيلة باستكمال المؤشرات والمعايير اللازمة لضمان جودة البرامج الأكاديمية وتحقيق مخرجات تعليمية تتوافق مع المعايير الوطنية والدولية، فضلاً عن التداول في ملف الاعتماد المؤسسي الشامل والأدلة والوثائق المطلوبة للحصول على الاعتماد المؤسسي الكامل للجامعة.
وفي محور الدراسات العليا استضاف المجلس مدير قسم الدراسات العليا للاطلاع على الاستعدادات الخاصة بالامتحان التنافسي ومناقشة الإجراءات التنظيمية والفنية الكفيلة بضمان انسيابية الامتحان وتوفير البيئة المناسبة للمتقدمين.
كما بحث المجلس البرامج الخاصة بتطوير مهارات الموظفين والتدريسيين من خلال الدورات التدريبية وورش العمل التخصصية الهادفة إلى رفع الكفاءة المهنية والإدارية واستضاف مدير شعبة الترقيات العلمية لمناقشة الملفات المتعلقة بالترقيات حيث صادق المجلس على ترقية علمية مستوفية للشروط والضوابط المعتمدة.
وفي ختام الجلسة دعت عمادة الكلية رؤساء الأقسام العلمية والشعب والوحدات كافة إلى الالتزام بالتوقيتات الزمنية المحددة واستيفاء جميع المعايير المطلوبةبما يضمن نجاح تقييم الفرق الوزارية المرتقبة ويعزز المكانة العلمية والأكاديمية للكلية مؤكدةً مواصلة العمل لتحقيق أهداف الكلية الاستراتيجية والارتقاء بمستوى الأداء الأكاديمي والإداري بما يخدم مسيرة التعليم العالي والبحث العلمي.
اسهمت الجلسة في تحقيق اهداف التنمية المستدامة ابرزها الهدف الرابع التعليم الجيد من خلال تطوير البرامج الأكاديمية والاعتماد البرامجي والمؤسسي والاستعداد للامتحان التنافسي، ورفع جودة التعليم ومخرجاته.











