مقال بعنوان: فن الادارة السليمة
ان الادارة الناجحة هي اساس عمل اي مؤسسة حكومية كانت او مالية او عسكرية او مؤسسة ثقافية حيث ان نجاح المؤسسة يتمركز حول نجاح الادارة وفشلها من فشل الادارة .
قد يتبادر في اذهان البعض بان نجاح الادارة تقع على عاتق المدير لكن اختيار الموظفين المتميزين من اهم العوامل الذي يعتمد عليها القائد في قيادة المؤسسة ، وعدم التخلي عنهم لأنه تأهيل موظف جديد عملية صعبة .
*جَلِي الادارة السليمة وكيف بإمكانك ادارة عمل متميز
القيام بتحديد ما هو مطلوب من العاملين بشكل صحيح ثم التأكد من انهم يؤدون ما هو مطلوب منهم من اعمال بأفضل الطرق واقل جهد لتحقيق الاهداف المنشودة. ولكي تكون مدير ناجحا عليك ان تتمتع بهذه الخصال وهي الجرأة في التفكير والجرأة على العمل والجرأة على توقع الفشل .
- وهناك اساليب متعددة قد تختلف من شخص الى اخر من حيث المهارات وعدد الموظفين لهذا يجب ان يتوفر لدى كل مدير مهارات خاصة بإدارة موظفي كل قسم وقيادتهم والتعاون معهم لتحقيق نجاح القسم والذي يعد الخطوة نحو نجاح الادارة .
- وكذلك يعد التخطيط من اهم مسؤوليات الادارة حيث يسير على نهج الاهداف المنشودة وقد يرمز التخطيط الى التفكير وترتيب المهام قبل تنفيذ اي مهمه من مهام الموظف في المؤسسة .
- قال الكاتب عمرو سليم ( تكون المنظومة الادارية سليمة عندما يتعلم كل شخص ما له وما عليه وما هو مطلوب منه وما هو السلم الاداري ).
- على المدير ان تكون لديه دراية كافية بمجالات الادارة .
- وكذلك من اهم اساسيات الادارة الناجحة هي الثقة المتبادلة بين اعضاء المؤسسة والحفاظ على الموظفين المتميزين وتعزيز انتمائهم لهذه المؤسسة .
* الصفات التي يجب ان يتمتع بها المدير الناجح
– على المدير اظهار الثقة والحفاظ على موقعه القيادي دون غرور او تكبر .
– يجب على المدير ان يعطي الموظفين الثقة بالنفس والقدرة على النجاح عن طريق الايماءات والابتسامات التي توحي للموظف بانه على الطريق الصحيح .
– على المدير الناجح ان يقوم بتوصيل النزاهة وذلك من خلال كسب الاحترام والثقة من خلال الالتزام بالمواعيد .