كلية العلوم الاسلامية تناقش رسالة ماجستير حول القراءة الحداثوية عند محمد عابد الجابري في فهم القرآن الحكيم التفسير الواضح حسب ترتيب النزول/ مسائل علوم القرآن دراسة نقدية

ناقشت كلية العلوم الاسلامية جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة (القراءة الحداثوية عند محمد عابد الجابري في فهم القرآن الحكيم التفسير الواضح حسب ترتيب النزول/ مسائل علوم القرآن دراسة نقدية) للطالب (عباس عبيد احمد العبيدي) برئاسة الأستاذ الدكتور (علي عبد كنو الجواري ) ، والأستاذ المساعد الدكتور (شاكر محمود مهدي ) عضوا، والأستاذ المساعد الدكتور (غازي صالح جمعة ) عضوا، والأستاذ المساعد الدكتور (صباح كريم محسن )عضوا ومشرفا .
الهدف من الرسالة هو عرض آراء وأقوال الجابري على ضوء مسائل علوم القران وتفسير القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وإجماع علماء الأمّة ووزنها بميزان النقد العلميّ والموضوعيّ إلى قراءة جديدة تتماشى مع هذه القراءات الحداثية الذي اعتزم أصحابها تبديل الأصول وتغيير القواعد للخروج بتصوّرات جديدة ترضى الفكر الغربّي المعاصِر.
تناولت الرسالة مفهوم تفسير الجابري في فهم القرآن الحكيم وجاءت على شكل خطاباتٍ تردُّ عليه وتعترضُ على افكارهِ ولم تتعمد على مسائل علوم القران التفسيرية للجابري بوصفه منهجاً تحليلياً نقديا وان ما وقف عليه من الدراسات المقاربة او المشابه من خلال كتاب فهم القرآن الحكيم دراسة نقدية لمحمد عبد العزيز المسند التفسير الحداثي عند الجابري في تفسيره فهم القرآن الحكيم في ضوء قواعد التفسير (دراسة تحليلية نقدية)
وقد ظهرت في العصر الحديث ثُلَّةٌ من التفاسير الحداثية التي أضافت للتفاسير القديمة شيئاً كثيراً في الجوانب العلمية للقرآن، ومنها ما درس الجانب التربوي أو الأخلاقي، أو الفلسفي، أو الفكري في إطارِ الحداثة المعاصرة محاولًا أَنْ يعطيَ العقلَ مساحةً كبيرة في التحليل والتفسير؛ ليجعلَ العقل في مقابل القضايا الخارقة، فهو غالبا ما يعبرُ عن مواقفه في علوم القران ، وهو ما يجعلها غير واضحة لغير المتخصصين، ما يجعل تقبلها لهم أمراً يسيراً.
اهم ماتوصلت اليه الرسالة
هو يجدر بطلبة العلوم الشرعية أن يكون كتاب الله تعالى هو أول من يعتنون به حفظاً ، وفهماً، وتفسيراً، وتدبراً، ولا ريب أن من أعظم ما يعين على فهمه والاستنباط منه: معرفة قواعد التفسير.
وتسليط الضوء على التفاسير حسب ترتيب النزول، وإعادة ترتيبها حسب المصحف الحالي.
كما أوصي بطلبة العلم حول هذا التفسير أن يكتبوا في دراسة منهج الجابري من خلال كتبه الاخرى وترجيحات الجابري في تفسيره.
وقد حصل الطالب على درجة مستوفٍ.
مبارك للطالب وللمشرفين عليه.