كلية العلوم الاسلامية تناقش رسالة ماجستير حول التساؤلات التفسيرية التي أوردها الإمام الماتريدي في تفسيره من سورة العنكبوت إلى سورة الناس جمعاً ودراسة
ناقشت كلية العلوم الاسلامية قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة (التساؤلات التفسيرية التي أوردها الإمام الماتريدي في تفسيره من سورة العنكبوت إلى سورة الناس جمعاً ودراسة ) للطالبة (نبأ مهدي كاظم )
الهدف من هذه الدراسة هو الكشف عن منهج الإمام الماتريدي في توظيف التساؤلات التفسيرية ضمن تفسيره من سورة العنكبوت إلى سورة الناس، من خلال جمعها وتحليلها وبيان دورها في توجيه المعاني القرآنية، مع إبراز أثرها في تفسير الألفاظ والسياقات، وعقد المقارنة مع مناهج المفسرين الآخرين، فضلاً عن دراسة العلاقة بين العقل والنقل في معالجته لهذه التساؤلات، بما يبرز تميّز منهجه وخصوصيته العلمية.
تتناول هذه الدراسة جمع التساؤلات التفسيرية التي أوردها الإمام الماتريدي في تفسيره من سورة العنكبوت إلى سورة الناس وتحليل منهجه في طرحها والإجابة عنها، وبيان دورها في توضيح المعاني القرآنية ومعالجة الإشكالات العقدية واللغوية والتشريعية.
كما تسعى إلى إبراز خصائص منهجه القائم على الموازنة بين العقل والنقل، وبيان أثر هذه التساؤلات في الكشف عن دلالات النص القرآني مع التوصية باستكمال دراسة منهجه في بقية السور وعقد مقارنات مع غيره من المفسرين.
استنتجت الدراسة أن الإمام الماتريدي قد جعل من التساؤل التفسيري أداة منهجية أصيلة اتسمت بالانضباط والدقة وجمع من خلالها بين التحليل اللغوي والنظر العقلي والنقل الشرعي في إطار رؤية متوازنة بين العقل والنقل مما أبرز خصوصية منهجه وعمق أثره في توضيح المعاني القرآنية ومعالجة الإشكالات التفسيرية.
توصلت الدراسة إلى أن الإمام الماتريدي جعل من التساؤلات التفسيرية أداةً منهجية أصيلة في تفسيره، وظّفها للكشف عن المعاني القرآنية، وإزالة الإشكالات العقدية واللغوية والتشريعية. واتسم منهجه بالموازنة بين العقل والنقل، حيث جمع بين التحليل اللغوي والاستدلال العقلي، والاعتماد على النصوص الشرعية، في إطار رؤية متزنة بعيدة عن التعسف. كما أثبتت الدراسة أن تساؤلاته جاءت منضبطة بضوابط علمية دقيقة، مما أبرز تميّز منهجه وأصالته في خدمة النص القرآني.
وبعد المناقشة المستفيضة اخذت اللجنة العلمية الجهود المبذولة من قبل الطالبة ومنحتها تقدير مستوفٍ.
وتالفت لجنة المناقشة من السادة التدريسين كل من
أ.د منشد فالح وادي رئيساً
أ.د شاكر محمود مهدي عضوا
أ.د احمد عبد جاسم عضوا
أ.د جبار عبد الوهاب سعود عضوا ومشرفاً
وقد حققت هذه المناقشة العلمية هدف من اهداف التنمية المستدامة
السبعة عشر وهو الهدف الرابع الخاص
بالتعليم الجيد.









