كلية العلوم الاسلامية تقيم ندوة حول الفروق الفردية وأثرها في العملية التعليمية
اقام قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية في كلية العلوم الاسلامية ندوة بعنوان (الفروق الفردية وأثرها في العملية التعليمية )حاضر فيها الاستاذ المساعد الدكتور (عمر هشام بهلول )
الهدف من الندوة هو توضيح مفهوم الفروق الفردية وعلاقتها في العملية التعليمية ولخلق بيئة تعليمية فعالة وشاملة تتماشى مع احتياجات جميع الطلاب، مما يعزز من نجاحهم الأكاديمي والشخصي.
قال المحاضر خلال الندوة تعتبر الفروق الفردية من العناصر الحيوية في العملية التعليمية لأنها تؤثر بشكل كبير على كيفية تعلم الطلاب وتفاعلهم مع المواد الدراسية. يمكن للفروق الفردية أن تشمل مجموعة واسعة من العوامل مثل القدرات العقلية، والاهتمامات، وأنماط التعلم، والخلفية الثقافية، وحتى الظروف العاطفية والنفسية.
وبينت الندوة بعض الطرق التي تؤثر بها الفروق الفردية على العملية التعليمية منها
اولا – استراتيجيات التدريس يتطلب التعامل مع الفروق الفردية استخدام استراتيجيات تدريس متنوعة لتلبية احتياجات الطلاب المختلفين. هذا يمكن أن يشمل التعليم المخصص، والتعلم التعاوني، واستخدام الوسائط المتعددة.
ثانيا -تطوير المناهج يجب أن تكون المناهج مرنة وقابلة للتكيف مع مستويات مختلفة من القدرات والفهم.
ثالثا -التقييم يتطلب تقييم الطلاب مراعاة الفروق الفردية في القدرات وأنماط التعلم يمكن استخدام التقييم التكويني والتقييم البديل لتقديم صورة أكثر دقة عن تقدم الطلاب.
تناولت الندوة محورين
الاول / تضمن التعريف بالفروق الفردية وتوضيح اثرها على المتعلمين اما المحور الثاني فقد تضمن توضيح الوسائل والاساليب الواجب اتباعها من اجل التعامل مع الفروق الفردية بين المتعلميين مما ينعكس ايجاباً مع مخرجات العمل التعليمي.