نضم قسم الشريعة ندوته العلمية الموسومة (التسوق الشبكي )
برعاية الأستاذ الدكتور (إيمان جليل إبراهيم )عميد كلية العلوم الإسلامية نضم قسم الشريعة ندوته العلمية الموسومة (التسوق الشبكي ) الهدف من الندوة هوبيان الاحكام الشرعية المتعلقة بالتسويق الشبكي من حيث حكمها الشرعي عند الفقهاء المعاصرين وبيان علل الاحكام والتفريق بين السمسرة (الوساطة) والضوابط الشرعية للتعامل بالمال .
حاضرة الندوة ا.م.د (عبد الله جاسم كردي ) قال ان التسويق الشبكي ( أو الهرمي او الجذعي أو الشجري) : هو نوع من التسويق يهدف الى إقامة علاقة مباشرة بين المصنع والمستهلك وإلغاء دور الوساطات في التسويق الاعتيادي والتي تستهلك عادة مبالغ يتحملها المستهلك وقد تصل الى ثلاثة أضعاف السعر الأصلي للمنتج . وكذلك الاستغناء عن الدعاية والإعلان عبر الصحف والمجلات والتلفزيون والوسائل الاعتيادية الأخرى والتي تستهلك ملايين الدولارات سنويا , واللجوء الى الترويج عبر شبكة من الأشخاص والدعاية الشفهية. الفكرة الجوهرية للتسويق الهرمي تتلخص في أن يشتري الشخص منتجات الشركة مقابل الفرصة في أن يقنع آخرين بمثل ما قام به (أن يشتروا هم أيضاً منتجات الشركة) ويأخذ هو مكافأة أو عمولة مقابل ذلك. ثم كل واحد من هؤلاء الذين انضموا للبرنامج سيقنع آخرين ليشتروا أيضاً، ويحصل الأول على عمولة إضافية وهكذا.وقد حضر الندوة السادة معاوني العميد والسادة رؤساء الاقسام واساتذة وطلبة الكلية ونالت استحسن الحاضرين
اهم التوصيات :
1-اقامة الندوات والمؤتمرات التخصصية بالمعاملات العصرية لغرض بيان احكامها ومعرفة المشروع منها وغير المشروع.
2-التنسيق مع الجهات العلمية والمراكز البحثية الاقتصادية والمالية والمصرفية لغرض اكتمال التصور لكل معاملة جديدة قبل بيان حكمها الشرعي .
3-ادخال بعض المعاملات المعاصرة الحديثة في مادة الفقه المقارن