كلية العلوم الاسلامية تقيم ورشة عمل حول العدول الذهني عند العرب الأسلوب الحكيم انموذجًا
اقام قسم العقيدة والفكر الاسلامي في كلية العلوم الاسلامية جامعة ديالى ورشة عمل بعنوان (العدول الذهني عند العرب الأسلوب الحكيم انموذجًا )ادار الحلقة المدرس المساعد ( ابو ذر سلمان شطب )
الهدف من الورشة تسليط الضوء على مفهوم العدول الذهني في الأدب العربي وكيفية تطبيقه ودراسة الأسلوب الحكيم كنموذج للعدول الذهني في اللغة العربية.
ولتعزيز الفهم العميق لأساليب التعبير في الأدب العربي.
تناولت الورشة الحديث عن أهمية الفوائد الدلالية التي تنتج عن آلية الأسلوب الحكيم بوصفه فنًّا بلاغيًا قارًّا في السياق القرآني والشعري وما ينتج عنه من فوائد تصبّ في مجموعها على صرف ذهن المتلقي إلى ما هو أهم بالسؤال عنه , وليس كما سأل بداهةً , وهذا ما يثير عدولًا ذهنيًا لديه , وقد عالجت الورشة إشكالية المصطلح وتأصيله , كما تأملنا التمظهرات المجازية لمفهوم الأسلوب الحكيم في السياق بما يُفسر مسألة العدول الذّهني من الحقيقة إلى المجاز في نفس المتلقي .
وتضمنت الورشة محورين
المحور الأول الذي يبحث في تأصيل موضوع الدراسة في بيان الأثر الفاعل في الدلالة الذهنية لأسلوب الخطاب والانتقال بذهن السامع من حقيقةٍ كان يراها في ذهنه يروم جوابًا بوساطتها عن سؤاله إلى مجاز تضمنته إجابة المسؤول الذي أراد بجوابه المثير إثارة ذهن ذلك السائل وتنبيهه إلى السؤال عن الأهم , ويمثل الأسلوب الحكيم مظهرًا فاعلًا من مظاهر العدول الذّهنيّ بوصفه واحدًا من المحسنات البديعية المعنوية التي اعتنى بها الدرس البلاغي العربي
المحور الثاني إشكالية المصطلح تحيل على القول بمناسبة مصطلح (الأسلوب الحكيم) لوصف هذا الفنّ دون غيره لما تضمنه من حكمة , وإيجاز في الإجابة عن سؤال السائل بما يثير بديهيته , وما يترتب عليه من ميزات مهمة تطرق باب الذهن وتحاوره وتستثيره .



