تدريسيان من كلية العلوم الإسلامية يشتركان في مؤتمر علمي دولي في جامعة البصرة
شارك الأستاذ الدكتور (خالد خليل ابراهيم ) والأستاذ الدكتور (طه ياس خضير )من كلية العلوم الإسلامية بجامعة ديالى في المؤتمر المؤتمر العلمي الدولي الرابع للعلوم التربوية والنفسية جامعة البصرة – كلية التربية للبنات – للفترة من (23-24) شباط 2023
وتحت شعار (العلم الإنسانية رافد التعليم الأخضر )بمشاركة نخبة من الأكاديميين والباحثين من مختلف أنحاء العالم.
قدم التدريسين بحث مشترك بعنوان (تقويم المناهج الدراسية وتطويرها: استراتيجيات مبتكرة لتحسين جودتها وتلبية احتياجات التعليم في القرن الواحد والعشرين )
يهدف البحث إلى تقديم فهم شامل وعميق لعملية تقويم وتطوير المناهج الدراسية، مع التركيز على تحسين جودة التعليم وتلبية احتياجات الطلاب في القرن الواحد والعشرين.
قال الباحثان إن تقويم وتطوير المناهج الدراسية هما عاملان حيويان في تحسين جودة التعليم وتلبية احتياجات المتعلمين في القرن الواحد والعشرين. فتقويم المناهج يهدف إلى جمع وتحليل البيانات المتعلقة بأداء الطلبة وبرامج التعليم لتحديد مدى تحقيق الأهداف التعليمية وتحديد النقاط القوية والضعف. يتم استخدام أدوات متنوعة في التقويم، مثل الاختبارات، الملاحظات، والمشاريع، لتحليل الأداء وتحسين العملية التعليمية.
مع تقدم المجتمع والتكنولوجيا، تطورت طرق التدريس لتجاوز المفهوم التقليدي للتعليم. وتشمل الاستراتيجيات المبتكرة التي يمكن تطبيقها في تطوير المناهج استخدام التكنولوجيا، التعلم المعكوس، التعلم القائم على المشاريع، والتعلم النشط. تساعد تلك الاستراتيجيات على تعزيز مهارات التفكير النقدي وتحفيز المتعلمين على البحث والاستكشاف.
وتم توزيع استمارات الاستبيان لجمع المعلومات من قبل المدرسين والقائمين على تنفيذ المناهج وتم اجراء تحليل احصائي للمعلومات الواردة للوصول الى النتائج المطلوبة للبحث، حيث تم التوصل، وباستعراض قيم النسب المئوية نجد ان طرائق التدريس قد احتلت الترتيب الاول بين فقرات المجال بينما احتل المحتوى المرتبة الاخيرة.
وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحثان بتطوير المناهج الدراسية استناداً إلى الكفاءات والمهارات الضرورية للحياة العملية، واستخدام الأدوات التكنولوجية مثل البرمجيات التعليمية، والواقع الافتراضي، والواقع المعزز في العملية التعليمية، وتشجيع العمل الجماعي والمشاريع التعاونية بين الطلبة لتعزيز مهارات التواصل والعمل الجماعي.








