كلية العلوم الاسلامية تقيم حلقة نقاشية حول التحديات المعاصرة في تربية الأبناء على القرآن مواجهة الانحرافات الفكرية والثقافية
اقام قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية في كلية العلوم الاسلامية جامعة ديالى
حلقة نقاشية بعنوان ( التحديات المعاصرة في تربية الأبناء على القرآن مواجهة الانحرافات الفكرية والثقافية )
ادار الحلقة الاستاذ الدكتور ( خالد خليل ابراهيم )
تهدف الحلقة إلى استعراض التحديات التي تواجه تربية الأبناء على القرآن الكريم في العصر الحديث، وكيفية مواجهة الانحرافات الفكرية والثقافية.
قال المحاضر خلال الحلقة يعد الدين الإسلامي مرتكزاً أساسياً لتماسك المجتمع وذلك من خلال دوره في تنظيم عملية التفاعل بين أعضاء المجتمع، إذ يتلقى أفراد المجتمع الواحد أصول دينهم ويتوحدون بفكره وأساليبه وعاداته وشعائره وبهذا يمكن المحافظة على تركيب البناء الاجتماعي للمجتمع وتحقيق توازنه واستقراره ومن اجل تحقيق تلك الأهداف السامية فقد أوكل المجتمع مهمة الحفاظ على بنائه الاجتماعي إلى الأسرة من خلال الأبوين وهنا يقع عليهما العبء الأكبر في ظل الظروف والتحديات المعاصرة، وبالتالي تلجأ الأسرة إلى أساليب تنشيئية وتتباين هذه الأساليب من حيث نوعيتها وأثارها في تنشئة الأبناء فمنها أساليب ايجابية كالتشجيع والتعاطف والتسامح والتوجيه، ومنها أساليب سلبية كالنبذ والحماية الزائدة والحرمان والقسوة الرفض والإشعار بالذنب.
تضمنت الحلقة ثلاث محاور
المحور الاول الاجتماعي ناقش دور الأسرة والمجتمع في مواجهة التحديات المعاصرة ودراسة تأثير العوامل الاجتماعية على تربية الأبناء.
المحور الثاني التربوي ناقش أساليب تربوية فعالة لتعزيز القيم القرآنية في نفوس الأبناء واستعراض التجارب الناجحة في تربية الأبناء على القرآن.
المحور الثالث الفكري تضمن مواجهة الانحرافات الفكرية التي تتعارض مع القيم القرآنية وتقديم نصائح وتوجيهات للآباء والمربين لتعزيز الفكر الصحيح لدى الأبناء.
شهدت الحلقة تفاعلًا كبيرًا من قبل الحضور الذين أشادوا بالمحتوى العلمي الغني والتنظيم الجيد للفعالية. وأعربوا عن استفادتهم الكبيرة من الحلقة مؤكدين على أهمية استمرار مثل هذه الفعاليات لتعزيز المعرفة وتبادل الخبرات في مجال تربية الأبناء على القرآن.