كلية العلوم الاسلامية تناقش رسالة ماجستير حول التربية الاخلاقية وأثرها الدعوي في الآيات المكية في ضوء التفسير الحديث لمحمد عزت دروزة
ناقشت كلية العلوم الاسلامية قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة (التربية الاخلاقية وأثرها الدعوي في الآيات المكية في ضوء التفسير الحديث لمحمد عزت دروزة) للطالبة (آسيا خضير عباس )
الهدف من الدراسة هو الكشف عن حياة الأستاذ محمد دروزة، من حيث نشأته وشخصيته العلمية ونشاطه السياسي، وسلطت الضوء على طريقته في ترتيب السور وفق تاريخ نزولها، وبينت موقفه من الوسائل الاعتقادية والفقهية والتفسير العلمي، وصولاً إلى معرفة آرائه في الإصلاح الاجتماعي والاقتصادي وعرض بعض معالم الهداية من خلال تفسير آيات سورة آل عمران، والاستفادة مما ورد فيها من تربية أخلاقية،
تتاولت الدراسة تفسير الحديث للأستاذ محمد عزة دروزة، وانفراده في منهجه الذي بنى عليه تفسيره، القائم على التسلسل التاريخي لنزول السور القرآنية، وبما أضافه المفسِّر فيه من آراءه وتنويهاته، وتحليلاته، وترجيحاته التي ميزت تفسيره هذا وتناولت الباحثة حياة المفسر، وأثره السياسي، والفكري، وكشفت عن طريقته المستحدثة في عالم التفسير، المعتمدة على ترتيب سور القرآن بحسب نزولها التأريخي، وكذلك سلطت الضوء على نظرية دروزة الجديدة بتقسيم القرآن إلى أُسس ووسائل، إذ نبه الطالب في دراسته على خطورة هذا التقسيم، ووجوب ردّه.
استنتجت الدراسة الى إنَّ مفهوم التربية بمعناه الاصطلاحي من المفاهيم الحديثة، ولم يُعرف له استعمال في تراثنا الإسلامي لاسيما القديم منه، إذ ليس للتربية اصطلاح ثابت، فالمربون مختلفون في تحديد المفهوم الاصطلاحي للتربية، كلّ بحسب تركيزه على جانب معين من جوانب التربية أكثر من غيره، كما ويختلفون في تحديد المفهوم تبعاً للعصر الذي يعيشونه؛ ففي كل عصر تتجدد فيه معاني التربية، بحسب المعطيات المستجدة في كل زمان.
اوصت الدراسة الى ضرورة بناء مؤسسات رصينة يُديرها علماء مختصون، تُعنى ببناء القدرات الدعوية، وتحتضنهم، وتختص بتوجيههم وتدريبهم ، وتسليحهم بالأدوات التي يحتاجها الدعاة إلى الله، علمياً ومعرفياً وسلوكياً، وهذا من شأنه أن ينعكس إيجاباً على سلوك المجتمع وأخلاقه والاهتمام بالمباحث الأخلاقية في القرآن الكريم وضرورة استحداث مناهج دراسية مستقلة، تُدرِّس مادة الأخلاق، وترسخها في وجدان الناشئة والشباب، وتغرس بذرتها في عقولهم وقلوبهم، في مراحل مهمة من حياتهم الدراسية.
وأخذت اللجنة العلمية كافة الجهود المبذولة من قبل الطالبة ومنحتها تقدير مستوفٍ .
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسين كل من
أ.د علي عبد كنو رئيساً.
أ.د اشجان احمد عبد الله عضوا
أ.م. د صباح كريم محسن عضوا
أ.د خالد خليل ابراهيم عضوا ومشرفاً.