كلية العلوم الاسلامية تناقش رسالة دبلوم عالي المعادل للماجستير حول المعالجة الاعلامية للجريمة الارهابية وانعكاساتها على الأطفال دراسة تحليلية ميدانية
ناقشت كلية العلوم الاسلامية جامعة ديالى قسم العقيدة والفكر الاسلامي رسالة دبلوم عالي المعادل للماجستير حول (المعالجة الاعلامية للجريمة الارهابية وانعكاساتها على الأطفال دراسة تحليلية ميدانية) للباحثة (ايمان محمد جاسم الحسك )
الهدف من الدراسة هو التعرف على نوع الجرائم الارهابية التي تناولتها القناتان الفضائيتان السومرية وقناة دجلة اثناء معالجتها في البرنامجين محل البحث والكشف عن الطريقة التي أطرت بها القناتان تلك الجرائم الارهابية في البرنامجين.
تناولت الدراسة ابراز مدى انعكاس المعالجة الإعلامية للجريمة الإرهابية على الأطفال والكشف عن المعالجة الإعلامية للجريمة الإرهابية وبيان مدى انعكاسات هذه المعالجة على معارف الأطفال وسلوكهم، وقد صاغت الباحثة اشكاليتها في التساؤل الرئيس وهو ما المعالجة الاعلامية التي اعتمدتها القنوات الفضائية محل البحث للجريمة الارهابية وما انعكاسات هذه المعالجة على الأطفال حيث تم تحديد قناتي دجلة الفضائية والسومرية الفضائية محلاً للبحث وانبثقت منه عدة تساؤلات فرعية، إذ تم تحديد برنامج خط احمر الذي تبثه قناة دجلة الفضائية، وبرنامج شريط أصفر الذي تبثه قناة السومرية الفضائية وانعكاس معالجة هذه البرامج على الأطفال وتعد الدراسة بمثابة تقييم للقنوات الفضائية في موضوعية تعاملها مع قضايا الجرائم الإرهابية، كما يمكن الإفادة مما يخرج به البحث من مؤشرات بشأن انعكاسات المعالجة الإعلامية للجرائم الإرهابية على الأطفال في إعداد البرامج التربوية للحد من هذه الظاهرة في إطار الشريعة الإسلامية.
استنتجت الدراسة الى إنَّ العينة المبحوثة ترى أنَّ مشاهدة لهذه البرامج قد يؤدي إلى تزويدهم بمعلومات غير صحيحة ومضللة بشأن تلك الجرائم، يربطون بين مشاهدة هذه البرامج وعرض معلومات غير دقيقة ومزيفة التي قد تؤثر على تصورهم وفهمهم للحقيقة، إذ كان الوسط الحسابي أقل من الوسط الفرضي لذا عدت هذه الفقرة سلبية.
وإنَّ مشاهدة هذه البرامج تزود الأفراد المبحوثين بمعلومات تساهم في فهم أسباب ارتكاب تلك الجرائم ويعتقدون أنه من خلال هذه المشاهدات يمكنهم الحصول على رؤية أعمق للدوافع والعوامل التي تؤدي إلى حدوث الجرائم الإرهابية.
واستنتجت ايضا الىُ إن الأفراد المبحوثين يرون أن مشاهدة هذه البرامج يزيد من معلوماتهم وفهمهم لطبيعة تلك الجرائم، ويعتقدون أن هذه المشاهدات تساهم في تعزيز وعيهم العام وتوفر لهم تحليلات وتفاصيل أكثر حول الجرائم الإرهابية وتأثيرها.
اوصت الدراسة الى تبني استراتيجية المعالجة الإعلامية في البرنامجين ضمن الخطة الإعلامية الوطنية لمواجهة تحديات الإرهاب وآثاره الاجتماعية، لما أثبتته النتائج من انعكاسات ايجابية على الأطفال على المستوى السلوكي والمعرفي.
توصي الباحثة مديريات التربية في العراق الى تنظيم حملة توعوية موجة إلى الطلبة بمخاطر الإرهاب وتداعياته الخطيرة على المجتمع.
وأخذت اللجنة العلمية كافة الجهود المبذولة من قبل الطالبة ومنحتها تقدير مستوفٍ .
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسين كل من
أ.د مصطفى هذال خميس رئيساً.
أ.عوض جدوع احمد عضوا
أ.م .د كمال الدين سعدون جميل عضوا
أ.د فاضل احمد حسين عضوا ومشرفاً.
أ.م.د احمد عبد الستار حسين عضوا ومشرفاً.