تدريسي من كلية العلوم الاسلامية يشارك بمناقشة اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة ديالى
شارك الاستاذ المساعد الدكتور( احمد شكر محمد )بمناقشة اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة ديالى الموسومة بـ (تمثلات البلاغة الجديدة في الدراسات العربية المعاصرة ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب غسان عبد خلف ، إلى التعرف على التمثلات البلاغة الجديدة في الدراسات العربية المعاصرة ، ومحاولة للبحث في إيجاد منهج جامع للمفاهيم والنظريات، التي حاولت تجديد البلاغة العربيّة.
توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة كان من أهمها إن مفهوم مصطلح (البلاغة) عربيًا مرّ باضطراب مقصود؛ وكان ذلك سببًا في امتناع بعض الباحثين من تعريف المصطلح خوفًا منهم في تحجيم المفهوم، ومن ثمّ تحجيم الإدراك الذي تقدّمه العربيّة نحو العالم المتجدد. وإنّ الرؤية المفهومية العامّة، ومنها علم البلاغة، لم تأت من فراغ، وإنّما هي نتاج للرؤية الفلسفيّة التي قدمها الأوائل عن البلاغة، ووصفهم إيّاها بأنّها علم كلّي يشمل علوم اللسان، وعلوم الإنسان. ولم يكن مصطلح البلاغة غربيًا ليسير باتجاه مخالف لسيرها عربيًا؛ فإنّ مادة البلاغة قديمًا، تختلف عن مادتها حديثًا من حيث نوع الجمهور ونوع الخطاب، ممّا يعني القدرة على استيعاب أنماطًا جديدة من الخطابات سيكون من الممكن مقاربتها عربيًا.
أكدت الدراسة إن البلاغة العربيّة مرّت بمراحل إشكاليّة اكتنفت مفاهيمها بتأثيرات غربيّة أحيانًا، وأخرى عربيّة تستند للنصوص التراثيّة التي من الممكن أن نتوسّع في دراستها على وفق هذا المنهج.