كلية العلوم الاسلامية تقيم حلقة نقاشية حول النمو المعرفي إنموذجاً عند بياجيه في المنهج الاكلينيكي
اقام قسم الشريعة في كلية العلوم الاسلامية حلقة نقاشية بعنوان (النمو المعرفي إنموذجاً عند بياجيه في المنهج الاكلينيكي )ادار الحلقة المدرس الدكتور ( نور محمد حسين )
تتاولت الحلقة مراحل النمو المعرفي من وجهة نظر العالم بياجيه، وتعريف النمو المعرفي عند بياجيه يعني إعادة تنظيم تصاعدي للعمليات العقلية الناتجة عن النضج الحيوي والخبرات البيئية. واعتقاده أن الأطفال يؤسسون فهماً وإدراكاً حول العالم المحيط بهم كما يؤسسون خبراتٍ متباينةً بين ما يعرفونه أصلاً وما يكتشفونه في بيئتهم، ثم يعدّلون أفكارهم وَفقاً لذلك.
قالت المحاضرة خلال الحلقة ان التطور المعرفي بنظر بياجيه إعادة تنظيم تصاعدي للعمليات العقلية الناتجة عن النضج الحيوي والخبرات البيئية. وأن الأطفال يؤسسون فهماً وإدراكاً حول العالم المحيط بهم كما يؤسسون خبراتٍ متباينةً بين ما يعرفونه أصلاً وما يكتشفونه في بيئتهم، ثم يعدّلون أفكارهم وَفقاً لذلك وأيضاً؛ فقد ادّعى بياجيه أن التطور المعرفي يكون في وسط الكائن البشري، وأن اللغة تتوقف على المعرفة، وأن الفهم يُكتسب من خلال التطور المعرفي وتلقى عمل بياجيه المبكر على أكبر قدر من الاهتمام. وقد شجع العديد من أولياء الأمور إلى توفير بيئة داعمة غنية لميل أطفالهم الطبيعي للنمو والتعلم.
وبينت الحلقة ان مراحل النمو العقلي عند بياجيه تتمثل في:
- المرحلة الحسية الحركية
- مرحلة ماقبل العمليات
- مرحلة الماديات
4.مرحلة المجرد
وتضمنت الحلقة محورين
المحور الاول التعريف ببياجيه واهم مؤلفاته وموقفه من الفلسفة والعلم،
وتضمن المحور الثاني عرضا لمراحل التطور المعرفي.