مقالة بعنوان( المناهج التربوية, النشأة والتطور)
ترجع اصول كلمة( منهج ) في الأصل الى اللغة اللاتينية , وتعني سباقاً يتم في مضمار معين , والذي كان يقام من وقت لآخر في العصرين الروماني واليوناني , أما الأصل اللغوي لكلمة ( منهج ) في اللغة العربية , فيعود الى الجذر اللغوي ( نَهَجَ) , إذ نجد أن لفظة ( منهج) تعني الطريق الواضح , كما أن كلمة ( ناهجة) تعني الواضحة .
وهكذا فإن المنهج لغةً يعني الطريق الواضح , ومع مرور الوقت تحول مفهوم المنهج الى مقرر دراسي , وصارت كلمة المنهج تطلق على مقررات الدراسة والتدريب , ثم استمر الأمر بعد ذلك لتعني الكلمة محتوى المواد الدراسية , أو الخطط الخاصة بها ومعنى ذلك أن المنهج كلمة لاتينية تعني الطريقة التي ينهجها الفرد للوصول الى هدف معين ,وقد ورد ذكر هذه اللفظة في القرآن الكريم قال تعالى(لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ۚ) (المائدة : الآية 48).
ثم جاء التدعيم الكبير للمناهج , وذلك بإنشاء أول قسم للمناهج والتدريس في إحدى كليات المعلمين في جامعة كولومبيا في نيويورك عام ( 1937م) , ثم تتابعت بعد ذلك الأبحاث والتأليف , وإنشاء المعاهد المتخصصة في المناهج حتى أصبحت المناهج اليوم علماً متميزاً , ومبحثاً تربوياً خصباً تكاد لا تخلو منه أيَّة جامعة أو معهد .