كلية العلوم الاسلامية تقيم حلقة نقاشية حول معوقات التعليم الإلكتروني من وجهة نظر هيئة التدريس
اقام قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية حلقة نقاشية بعنوان (معوقات التعليم الإلكتروني من وجهة نظر هيئة التدريس ) القائها الأستاذ الدكتور (خالد خليل إبراهيم) هدفت الحلقة إلى بيان أن التعليم هو نشاط يشترك فيه كل من المعلم والمتعلم والمنهج الدراسي؛ لتحقيق أهداف قد يكون طابعها معرفي، واضافة معرفة جديدة او قد يكون طابعها مهاري حركي كما يحصل في تعليم اداء معين في مجال العلوم الصرفة، او الطبية او الرياضية.
وتطرق المحاضر خلال الحلقة إلى اهم المعوقات التعليم الالكتروني منها يحتاج الى اجهزة ومستلزمات وخبرات ؛لاستخامها كل من المعلم والمتعلم، ويقلل التفاعل المباشر بين المعلم والمتعلم الى حدود تأثيره على نواتج التعلم . ويقلل كثيرا من عملية تنمية البناء النفسي والشخصي للمتعلم والذي يتحقق من التفاعل المباشر بين المعلم والطالب وزملائه داخل المؤسسة التعليمية، ويضعف المهارات الحركية التي تتحقق بالتدريب في المختبرات اثناء التعلم المباشر. هذا اذا ما أخذنا بنظر الاعتبار ان المهارات تمثل المجال الثاني من مجالات الأهداف التربوية .
ثم بين المحاضر اهمية التعليم الإلكتروني منها يوفر للمجتمع نمط التعليم الذي لايمكن الحصول عليه من التعلم النظامي المعروف ، مثل الظروف التي فرضتها انتشار وباء كورونا والذي قاد الى ضرورة التزام الطلبة والمعلمين البيت وفي معظم دول العالم ، ولكي لاتفوت فرصة التعلم وتأخرها تم اعتماد نظام التعليم -التعلم الالكتروني البديل (الافتراضي ) الذي غلق الفجوة التي احدثتها ظروف انتشار الوباء ، وهو ايضا يمكن اعتماده في الظروف الاعتيادية وتحت شروط مقننة .