تدريسية من كلية العلوم الاسلامية تشارك ببحث دولي في المركز الديمقراطي العربي في المانيا – برلين

شاركت المدرس المساعد (هديل علي قاسم ) بدراسة بحثية علمية في المؤتمر العلمي الدولي الاول للمركز الديمقراطي العربي في المانيا برلين والموسوم ( الالعاب الالكترونية وتاثيرها على الطفل في ظل جائحة فيروس covid-19) بوساطة تقنية الحضور المرئي عبر تطبيق ZOOM للبحث الموسوم ( العنف الالكتروني الموجه نحو الاطفال اثناء الحجر الصحي المنزلي وأثاره النفسية والاجتماعية في ظل جائحة فيروس كورونا)
يهدف البحث الى الكشف عن مستوى العنف الالكتروني لدى الاطفال في ظل جائحة فيروس كورونا، وإيجاد الفروق ذات الدلالة الاحصائية للعنف الالكتروني المكتسب حسب متغير النوع للطلبة والتلاميذ (ذكور-اناث) ، إيجاد الفروق ذات الدلالة الاحصائية للعنف الالكتروني المكتسب حسب متغير المرحلة الدراسية ، والكشف عن الاثار النفسية والاجتماعية التي تنعكس على شخصية الطفل في ظل جائحة فيروس كورونا، اهمية تربية الطفل وفق القيم التربوية لاسلامية. واظهرت الباحثة نتائج ارتفاع مظاهر العنف الالكتروني لدى الاطفال ، وان مظاهر العنف مرتفعة لدى الذكور مقارنة بالإناث، والاطفال في سن 9-13 اكثر تأثر بمظاهر العنف الالكتروني من الاطفال في سن 5-8 ، وحددت الباحثة مظاهر العنف الالكتروني التي يتأثر بها الاطفال ومنها مظاهر التقليد والنمذجة السيئة، والقدوة السيئة، والتنمر الالكتروني، والادمان الرقمي، ووضعف التفاعل مع اقرانه، وانعكاسات سوء المعاملة من قبل والديه، ومشاهدة افلام الرسوم المتحركة التي تحتوي على العنف، وثقافة العولمة السلبية والعدوان السلوكي واللفظي. وبينت الباحثة عدداً من التوصيات منها على الاسرة مشاركة الطفل في اداء العبادات مع الاسرة مثل الصلاة في جماعة وقراءة القرآن الكريم ،وتعليمهم مهارة الحوارة ومشاركتهم اوقاتهم التي اصبحت طويلة بعد ان انقطع عن المدرسة واللعب خارج المنزل، وتحدد له العاب اجتماعية تنمي الجانب المعرفي والمهارى، وتوجيه الطفل نحو النشاطات الرياضية والفنية كالرسم وقراءة الكتب، وتحديد وقت معين لتصفح الانترنت تحت متابع اسرية، ومنعهم من السهر .