كلية العلوم الاسلامية تقيم حلقة نقاشية حول بناء الاختبارات التحصيلية في ضوء الخارطة الاختبارية

أقام قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية في كلية العلوم الاسلامية حلقة نقاشية بعنوان (بناء الاختبارات التحصيلية في ضوء الخارطة الاختبارية ) القاها الدكتور (عمر هشام بهلول) وهدفت الحلقة النقاشية الى بيان اهمية اعتماد الطرق العلمية في اعداد الاختبارات، ولاسيما الاختبارات التحصيلية وتوضيح اهم الخطوات المتبعة في اعداد اختبارات ذات خصائص علمية وموضوعية.
وقال المحاضر ان الاختبارات التحصيلية التي تجريها المؤسسات التعليمية في نهاية الفترات التعليمية المقررة، لتقيس مدى التحصيل المعرفي الذي كان يُقصد به (الحفظ والاكتساب) فقط لا غير، ولكن مع تطور الأساليب التربوية لم تعد الاختبارات التحصيلية مقتصرة على قياس المستوى المعرفي الأدنى، بل استخدمت فيها أشكال من الاختبارات الكفيلة بقياس العمليات المعرفية العليا والتفكير ومستويات الذكاء.
وتضمنت الحلقة ثلاثة محاور
الاول: تضمن التعريف بمصطلح الاختبارات وبيان الخصائص السايكومترية الواجب توفرها بالاختبار الجيد.
والمحور الثاني: فقد تضمن بيان اقسام الاختبارات وانواعها.
والمحور الثالث: فقد اوضح فيه المحاضر (الخارطة الاختبارية) واهميتها مع شرح مثال تطبيقي لاستعمالها .