تدريسية من كلية العلوم الاسلامية تشارك بمؤتمر كلية التربية ابن رشد جامعة بغداد
شاركت المدرس المساعد (هديل على قاسم ) بمؤتمر كلية التربية ابن رشد جامعة بغداد في المؤتمر العلمي الثامن (أصحاب الكساء عليهم السلام فكر مستمر ) والذي أقامه قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية ابن رشد جامعة بغداد تحت شعار (اشراقات تربوية من السيرة المحمدية عن البحث الموسوم (دور العمل التربوي الأكاديمي في معالجة الفكر المتطرف وتوجهاته في المجتمع في ضوء المنطلقات الفكرية والتربوية) يهدف البحث المشارك إلى معرفة دور العملية التربوية في معالجة التوجهات الفكرية المتطرفة لدى الطلبة، وتحديد التوجهات الفكرية المتطرفة لدى الطلبة والتي تحتاج لمعالجات بوساطة العملية التربوية، ويهدف الى ومعرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية وفق متغير النوع (ذكور- اناث) التي تحقق فائدة من خدمات العملية التربوي في معالجة الأفكار والتوجهات المتطرفة، وقد اطلعت الباحثة على الأدبيات والدراسات السابقة ، ومن اجل تحقيق أهداف البحث قام الباحثة ببناء أداة للبحث الحالي تتضمن ثلاثة مجالات (المجال التربوي، والمجال النفسي، والمجال الاجتماعي) وتكونت أداة البحث من (28) فقرة عرضت على المحكمين ، وحددت الباحثة طلبة الدراسة الجامعية كعينة للبحث الحالي، وقد استخدمت الباحثة التحليل الإحصائي لبيانات العينة على الأداة من خلال أسلوبي التميز للفقرات وعلاقة الفقرة بالمجموع الكلي، واستخدمت الباحثة الحقيبة الاحصائية (spss) للعلوم الاجتماعية، وأظهرت النتائج الدور الفعال للإرشاد النفسي في معالجة التوجهات الفكرية المتطرفة عن طريق مناهجه وأساليبه، وأظهرت كذلك وجود (14) فقرة صنفت فكرية متطرفة وهي مؤشرات في السلوك والشخصية وانحصرت الأوساط المرجحة إحصائيا لهذه الفقرات بين (2-1.63) موزعة على مجالاتها التي تنتمي إليها، وهذا ما يحدد الجوانب المهمة لدى طلبة الدراسة الجامعية التي تحتاج لمعالجات فكرية ومعرفية حتى يكتسب الطلبة التحصين المعرفي من الأفكار المتطرفة، وأظهرت كذلك النتائج فروق ذات دلالة إحصائية في متغير النوع (ذكور، اناث) ولصالح الذكور ؛ لأنهم أكثر من أظهرت النتائج استفادتهم من خدمات العملية التربوي في مقارنة بالإناث، وفي ضوء النتائج وضعت الباحثة عدد من التوصيات والمقترحات.