مشاركة متميزة لكوكبة من تدريسي كلية العلوم الاسلامية بالمؤتمر العلمي الدولي الثاني في جامعة الموصل
![](https://islamic.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2022/06/51b6ced8-4b70-4a27-9f49-3c46775c5411.jpg)
شارك كوكبة من تدريسي الكلية من قسم العقيدة والفكر الاسلامي وقسم علوم القرآن والتربية الاسلامية في فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الفكري الثاني الموسوم ( التنوع الديني والقومي والتكامل المجتمعي ) والذي نظمته كلية العلوم الاسلامية في جامعة الموصل وبمشاركة محلية وعربية دولية، والذي شارك فيه عدد من تدريسيي كلية العلوم الاسلامية بجامعة ديالى .
وتضمن المؤتمر محاور عدة توزعت في يومين، وتم عرض بحوث عدد من التدريسيين المشاركين في المؤتمر، حيث شارك الدكتور (عبد العظيم أحمد عدوان) والدكتور (عوض جدوع احمد ) عن بحثهما المشترك الموسوم (التعامل مع الاخر واثره في اشاعة روح التسامح الديني في المنظور القراني والنبوي ) استعرضا فيه جملة من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تؤكد على أهمية التسامح الديني مع غير المسلمين .
وشارك كل من الدكتور (وليد هاشم كردي ) و الدكتور (علي جميل خلف) ببحث مشترك تحت عنوان (سماحة الاسلام واثرها في التعايش السلمي) تطرقا فيه الى بيان صور من تسامح المسلمين مع غيرهم وانعكاساتها على التعايش المجتمعي . وشارك الدكتور (صباح محمد جاسم ) عن بحثه الموسوم(المنهج الاسلامي في علاج الغلو والتطرف ) معززاً في بحثه رؤيته عن المنهج القرآني والنبوي في علاج ظاهرة الغلو وتحدث الدكتور (حسين علي ريس ) في بحثه حول (مخاطر الانحراف الفكري واثره على الفرد والمجتمع ) .
وتناول الدكتور (علي قاسم زيدان ) في بحثه (النزعة الانسانية الوسطية في فقه السياسة الشرعية " التسامح انموذجا ) . كما قدم كل من الدكتور (مشتاق ناظم نجم ) والدكتور (طه ياس خضير) بحثهما المشترك الموسوم (الارهاب وتعارضه مع السنن الالهية ) واستعرض الدكتور (صباح كريم محسن ) ورقة بحثه الموسوم(مفهوم واسباب التطرف في المنظور الاسلامي ) .وقدم الدكتور (سلمان عبود يحيى ) بحثه الموسوم(التسامح الديني واثره في التعايش السلمي ) .وشارك الدكتور (شاكر محمود مهدي ) والدكتور (عدنان حسن موسى ) عن بحثهما المشترك والموسوم(رؤية الاسلام للتعايش بين الاديان والمذاهب ) واختتمت الجلسات بقراءة البيان الختامي للمؤتمر، وقراءة التوصيات المتعلقة بالبحوث العلمية المقدمة وتم تكريم الباحثين والمشاركين بالشهادات التقديرية .