كُلِّيَّة العُلُوم الإِسْلَامِيَّة تُقِيم حَلَقَة نقاشية حَوْل الاِخْتِبَارَات التَّحْصِيلِيَّة أَنْوَاعَهَا سِمَاتُهَا عُيُوبُهَا كَيْفِيَّة صِيَاغَتُهَا

تمت الاضافة بواسطة مصطفى عبدالاله # محاضرات وحلقات نقاشبة
أقام قسم الشريعة في كلية العلوم الإسلامية حلقة نقاشية بعنوان (الاختبارات التحصيلية انواعها سماتها عيوبها كيفية صياغتها) حاضر الحلقة الأستاذ المساعد (عضيد عبد احمد الدهلكي ).
الهدف من الحلقة النقاشية هو معرفة مفهوم الاختبارات التحصيلية وأهميتها ومعرفة أشكالها وأنواعها وكيفية صياغة كل نوع منها وكذلك معرفة سمات وعيوب كل نوع منها. واهم محاور الحلقة اولا إشكال الاختبارات التحصيلية. ومفهوم الاختبارات الكتابية وانواعها وما يتعلق بها. ومعايير السؤال الجيد. وأوضح المحاضر ان الاختبارات التحصيلية هي ادوات التقويم للجانب المعرفي للاختبارات وتنقسم الى ثلاثة اشكال هي:- الاختبارات الكتابية والاختبارات الشفوية و الاختبارات الادائية او العملية.
اولا- الاختبارات التحصيلية الكتابية وهي نوعان:- الاختبارات المقالية (الانشائية) و الاختبارات الموضوعية. ثانيا:- الاختبارات الشفوية:-تعتمد هذه الاختبارات على الالقاء الشفوي كالقراءة, وتلاوة القران الكريم, مزايا الاختبارات الشفوية:-
ثالثا-الاختبارات الادائية:- وهي الاختبارات التي تقيس أداء الأفراد بهدف التعرف على بعض الجوانب الفنية في المادة المتعلمة, والتعرف على بعض المهارات التي لا يمكن قياسها من خلال الاختبارات الشفوية او الكتابية .