قسم الشريعة يقيم ندوة علمية حول التكامل الوظيفي بين الأسرة والمدرسة في العملية التعليمية الواقع والطموح
قسم الشريعة يقيم ندوة علمية حول التكامل الوظيفي بين الأسرة والمدرسة في العملية التعليمية الواقع والطموح
برعاية الأستاذ الدكتور (أيمان جليل إبراهيم )عميد كلية العلوم الإسلامية أقام قسم الشريعة في الكلية الندوة العلمية الثالثة الموسومة (التكامل الوظيفي بين الأسرة والمدرسة في العملية التعليمية الواقع والطموح)على قاعة المعارف في الكلية واهم محاور الندوة .
- مفهوم التكامل الوظيفي والأسرة المدرسية.
- الوظائف الاسريه والمدرسية.
- أهمية كل منهما.
- معوقات التكامل الوظيفي واهم الحلول المناسبة لها.
- دور المؤسسة التعليمية والاسره في المجتمع.
حاضر المحاور الخمسة أ.م.د( رعد سليمان حسين ) بين أهمية التكامل الوظيفي كمفهوم دلالي معبر عن الفهم الجامع لوظيفة الإنسان في الحياة ولا سيما اذا تعلق هذا المفهوم مابين أعظم مؤسستين في المجتمع هما (الأسرة والمدرسة )فهما يمثلان أعضاء الجسد الواحد على الرغم من اختلافها واختصاصهما كل منهما في أداء وظيفته وأكد المحاضر على التكامل الوظيفي والمعرفي بين الأسرة والمجتمع يجب ان يكون اليوم منهج المسلم في حياته ورسالته في هذا العالم وقدوته في ذلك النبي صلى الله علية وسلم الذي بلغ كمال التكامل القرآني وكذلك ينبغي للمسلم ان يسلك منهجا مستحضرا فية الوظيفة الاستخلافية لفعله وقوله لذلك فأن العلاقة مابين الاثنين علاقة فيها نوع من الجدلية والفصل بينهما صعب فالتعليم يصنع المجتمعات والأجيال والاسره لها دور فعال في تربية الأبناء في حب العلم والتعلم فبهذا التواصل المعرفي التكاملي تبنى الأوطان وتنهض الأمم.وقد حضر الندوة السادة معاوني السيد العميد للشؤون الإدارية والعلمية والسادة رؤساء الأقسام التدريسيين وطلبة الكلية .كما قام السيد عميد الكلية في نهاية الندوة بتكريم المحاضر معبرا عن جهوده العلمية بكتاب شكر وتقدير .
أهم التوصيات
- توضيح وبيان مفهوم الأسرة والمدرسة في النظام الإسلامي.
- استحضار أهمية التواصل بين المؤسستين.
- تفعيل وظائف كل من المدرسة والأسرة في الجانب العلمي والتربوي .
- توفير مستلزمات التواصل المعرفي بين الأسرة والمدرسة .
- تعزيز دور الأسرة مع المؤسسة التعليمية .
- تأكيد أهمية التربية الوالدية والأسرية بما يعين على تكوين أسره مدرسية تعنى بالنشئ الاجتماعي .
- تشخيص تحديات الأسرة والمدرسة وسبل مواجهتهما.
- فهم طبيعة المتغيرات المعاصرة للمؤسستين .
- أحياء أدبيات الأسرة والمدرسة في التراث الإسلامي .
10.نقد التحولات الفكرية والاجتماعية في مفهوم الاسرة وإشكالها والمدرسة ومهماتها.
11.إعداد برامج مقترحه للتربية في بناء الأسرة والمؤسسات التعليمية من قبل متخصصين .