• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • الرؤية والرسالة والاهداف
    • كلمة العميد
    • السيد العميد
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون الادارية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون العلمية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد لشؤون الطلبة
      • مهام وصلاحيات
    • مجلس الكلية
      • مهام وصلاحيات
    • هيكلية الكلية
    • احصائيات
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم العقيدة والفكر الاسلامي – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم الشريعة – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
  • الخدمات الالكترونية
    • دليل الكلية
    • الجدول الاسبوعي
    • نظام التعليم الالكتروني
    • منصة التعليم الالكتروني
    • دليل التعليم الالكتروني
    • نظام معلومات الطلبة
    • روابط تعليمية
  • قوانين وتعليمات
    • قانون انضباط الموظفين
    • قانون انضباط الطلبة
    • قانون الخدمة الجامعية
    • نظام متابعة الخريجين
    • ضوابط التقديم للدراسات العليا
    • ضوابط التقديم للدراسات الاولية
  • استمارات ونماذج
    • وصف اكاديمي | قسم علوم القران
    • وصف اكاديمي | قسم العقيدة
    • وصف اكاديمي | قسم الشريعة
    • استمارة الخطة التدريسية
    • للتواصل مع الكلية
    • طلب وثيقة
  • العربية
  • English
  • الشعب والوحدات العلمية والادارية
    • الشعب والوحدات التابعة للمعاون العلمي
      • ضمان الجودة والاداء الجامعي
      • مركز الحاسبة والانترنت
      • التسجيل
      • التطوير والتعليم المستمر
      • الدراسات والتخطيط
    • الشعب والوحدات التابعة للمعاون الاداري
      • ادارة الموارد البشرية
      • المالية والحسابات
      • القانونية
      • النشاطات الطلابية
    • الشعب والوحدات التابعة لعميد الكلية
      • الاعلام والاتصال الحكومي
  • مجلة الكلية
  • 009647711883205
  • islamic_sciences@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Instagram Youtube Facebook-f Pinterest Telegram
كلية العلوم الاسلامية | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • الرؤية والرسالة والاهداف
    • كلمة العميد
    • السيد العميد
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون الادارية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون العلمية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد لشؤون الطلبة
      • مهام وصلاحيات
    • مجلس الكلية
      • مهام وصلاحيات
    • هيكلية الكلية
    • احصائيات
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم العقيدة والفكر الاسلامي – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم الشريعة – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
  • الخدمات الالكترونية
    • دليل الكلية
    • الجدول الاسبوعي
    • نظام التعليم الالكتروني
    • منصة التعليم الالكتروني
    • دليل التعليم الالكتروني
    • نظام معلومات الطلبة
    • روابط تعليمية
  • قوانين وتعليمات
    • قانون انضباط الموظفين
    • قانون انضباط الطلبة
    • قانون الخدمة الجامعية
    • نظام متابعة الخريجين
    • ضوابط التقديم للدراسات العليا
    • ضوابط التقديم للدراسات الاولية
  • استمارات ونماذج
    • وصف اكاديمي | قسم علوم القران
    • وصف اكاديمي | قسم العقيدة
    • وصف اكاديمي | قسم الشريعة
    • استمارة الخطة التدريسية
    • للتواصل مع الكلية
    • طلب وثيقة
  • العربية
  • English
  • الشعب والوحدات العلمية والادارية
    • الشعب والوحدات التابعة للمعاون العلمي
      • ضمان الجودة والاداء الجامعي
      • مركز الحاسبة والانترنت
      • التسجيل
      • التطوير والتعليم المستمر
      • الدراسات والتخطيط
    • الشعب والوحدات التابعة للمعاون الاداري
      • ادارة الموارد البشرية
      • المالية والحسابات
      • القانونية
      • النشاطات الطلابية
    • الشعب والوحدات التابعة لعميد الكلية
      • الاعلام والاتصال الحكومي
  • مجلة الكلية

المقالات الاسبوعية

  • Home
  • Blog
  • المقالات الاسبوعية
  • مقال بعنوان: (( مهـــــــارات التـــــــــدريس الفعـــــــال ))

مقال بعنوان: (( مهـــــــارات التـــــــــدريس الفعـــــــال ))

  • Categories المقالات الاسبوعية
  • Date نوفمبر 28, 2022

التدريس الفعّال هو الطّريقة الّتي يقوم بها المعلّم بتدريس موضوع ما، بطريقة تشاركيّة بينه وبين طلابه؛ حيث إنّه يسهم في مشاركة الطّالب في العمليّة التعليميّة داخل الصف أو القاعة بإشراف وتعاون من معلّم المادّة ومن أساليب التدريس الفعالة ما يأتي:
التخطيط للتدريس:ويعني التحديد المسبق للأهداف التعليمية، والتقرير المسبق لأساليب التعليم والتقويم وأنشطتها الملائمة بعد التفكير الكافي فيها، وتوفير ما يلزم من تلك الأساليب والأنشطة مسبقا، وتوزيع الوقت المخصص عليها والإعداد المسبق لمواجهة المفاجآت والأمور غير المنتظرة، وغير ذلك مما يتطلبه التخطيط والإعداد المسبق للتدريس.
استعداد الطلبة:تحديد استعداد الطلبة لتعلم الجديد، وتحديد المتطلبات للتعلم الجديد من معرفة ومهارات ومشاعر، ومدى توفر ذلك لدى الطلبة، والعمل على توفير غير المتوفر، وتعد هذه المهارة أحيانا جزءاً من مهارة التخطيط للتدريس.
التحفيز:التحفيز هو القدرة على إثارة دافعية الطلاب للتعلم عن طريق استخدام الاستراتيجيات التي تجذب انتباههم وإثارة رغبتهم في التعلم، مثل استخدام الأسئلة التشعيبية، وربط مادة الدرس بحياة الطلبة، وغير ذلك من الأساليب التي سوف تدرسها في هذه المادة.
العرض والتواصل:أي استخدام الوسائل التعليمية المعينة، والتلميحات اللفظية وغير اللفظية والأمثلة التوضيحية وتعزيز تفاعل الطلبة، وغير ذلك من الطرائق والأساليب.
إثارة التفكير:إثارة تفكير الطلبة وتنمية المستويات العليا لتفكيرهم، وذلك باستخدام استراتيجيات التعليم الملائمة لذلك، مثل الاستقصاء واستخدام الأسئلة الصفية المثيرة للتفكير وتشجيع الطلبة على طرح مثل هذه الأسئلة.
استراتيجيات التعليم:استخدام استراتيجيات تعليم مناسبة مثل العمل في مجموعات صغيرة، والتعلم التعاوني؛ حيث يقلل المعلم من كلامه وأفعاله وتعليماته، ويحترم آراء الطلاب ومشاعرهم؛ مما يدفعهم إلى التفاعل والمشاركة في عملية التعليم والتعلم.
إدارة الصف:القدرة على حفظ النظام ييسر سير عملية التعليم والتعلم، ويجنب الصف تعطيل عملية الدرس، وذلك من خلال استخدام الأساليب التي تخدم هذا الغرض مثل اليقظة والملاحظة الدقيقة لما يحدث في غرفة الصف والمتابعة والتقويم لما يحدث واستخدام استراتيجيات ملائمة في مواجهة المشكلات السلوكية في الصف، وأن يكون المعلم نموذجا جيدا أي قدوة للطلبة في عمله التعليمي وفي تعامله معهم، ويتجنب السخرية من استجابات الطلبة غير الصحيحة.
التغذية الراجعة:تزويد الطلبة بتغذية راجعة تشجيعية وتصحيحية أي تصحيح أخطائهم، فضلا عن مدحهم ومكافأتهم تشجيعا لهم عندما يقدمون استجابات صحيحة.
أساليب التدريس:تنويع أساليب التدريس بما يتلاءم مع طبيعة الأهداف التعليمية وأنماط التعلم المختلفة لدى الطلبة كما أن تنويع أساليب التدريس يثير رغبة المتعلمين في التعلم.
التقويم:تقويم الطلبة استنادا إلى مبادئ التقويم واستخدام التقويم التشخيصي والتكويني، والختامي، ووعي الهدف النهائي من التقويم وهو التحسن من أهم الوسائل في التدريس الفعال.
الفروق الفردية:وعي الفروق الفردية بين الطلبة الفروق في قدراتهم وسرعة تعليمهم وخلفياتهم الاجتماعية و الاقتصادية واهتماماهم وغير ذلك، والتعامل مع هذه الفروق في تخطيط المعلم وتعليمه.
التعليم والحياة:ربط التعليم بالحياة وذلك من خلال الأسئلة التي يطرحها المعلم والأمثلة التي يقدمها، وربط مادة الدرس بالأحداث والتطورات في مجتمع الطالب حيثما كان ذلك ممكنا وهذه مشكلة مهمة من مشكلات التعليم المدرسي ولاسيما في البلدان العربية؛ حيث إن هنالك شعوراً قوياً بأن التعليم المدرسي يسير بمعزل عن الحياة.

  • Share:
admin3100

Previous post

كلية العلوم تقيم حلقة نقاشية حول كيفية عمل C.V
نوفمبر 28, 2022

Next post

عميد كلية العلوم الاسلامية يحصل على كتاب شكر من جهاز الاشراف ‏والتقويم العلمي في وزارة التعليم العالي
نوفمبر 28, 2022

You may also like

مقال بعنوان … انهم امانة
14 نوفمبر, 2024

أ.م.د. سنان صادق السعدي كلية العلوم الاسلامية – قسم العلوم المالية والمصرفية الاسلامية        في بداية كل عام دراسي يشرق علينا املا جديد من أجل الاستمرار في البذل العطاء وذلك الامل هو طلبة المرحلة الاولى، الذين نرى فيهم انفسنا وابنائنا …

مقال بعنوان : علو الهمة سبيل التمكين
16 أبريل, 2024

أ.د علي جميل خلف   حقيقة علو الهمة أن لا تقف دون الله، ولا تتعوض عنه بشيء سواه، ولا ترضى بغيره بدلاً منه، ولا تبيع حظها من الله، وقربه والأنس به، والفرح والسرور والابتهاج به، بشيء من الحظوظ الخسيسة الفانية، …

تطويع اللغة عند علي بن ابي طالب (عليه السلام)
6 أبريل, 2024

بقلم أ.د.حيدر أحمد الزبيديكلية العلوم الإسلامية إن اللغة العربية تنفرد عن باقي لغات العالم بمرونتها واشتقاقيتها مما يجعلها تشكّل مداليل وصوراً جمالية لها وقعها التأثيري عند سامعها ، ولا يتحقق ذلك إلّا عند بليغ مقتدر خبير بأسرار اللغة وطرائق بنيتها …

Search

آخر المواضيع

كلية العلوم الإسلامية تنظم ورشة عمل بالتعاون مع مصرف الطيف الإسلامي حول خدمات توطين الرواتب والتمويلات المصرفية
08مايو2025
لجنة جامعية تزور كلية العلوم الإسلامية جامعة ديالى لمتابعة سير الامتحانات النهائية
08مايو2025
تهنئة بمناسبة الحصول على لقب الأستاذية
08مايو2025
قسم العقيدة والفكر الإسلامي في كلية العلوم الإسلامية جامعة ديالى يكرّم موظفي الخدمة بمناسبة عيد العمال
05مايو2025
انطلاق امتحانات نهاية الكورس الثاني في كلية العلوم الإسلامية جامعة ديالى
04مايو2025
كلية العلوم الإسلامية تقيم اثر الثقافة القانونية في مكافحة الفساد اثناء الوظيفة العامة
03مايو2025

كلية العلوم الاسلامية | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647711883205
  • islamic_sciences@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

الشعب والوحدات

  • التسجيل
  • التطوير والتعليم المستمر
  • المالية
  • النشاطات الطلابية
  • الاعلام

الخدمات العلمية

  • مكتبة الكلية
  • المجلة العراقية الاكاديمية
  • البحث عن كتاب

الشعب والوحدات

  • ادارة الموارد البشرية
  • الدراسات والتخطيط
  • القانونية
  • الحاسبة والانترنيت
  • ضمان الجودة

لجنة الترقيات

  • رئيس لجنة الترقيات العلمية
  • مهام لجنة الترقيات العلمية
  • شروط الترقيات العلمية

راسلنا..

  • استمارة شكاوى المواطنين
  • Google search

Copyright © 2022 islamic.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom