• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • الرؤية والرسالة والاهداف
    • كلمة العميد
    • السيد العميد
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون الادارية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون العلمية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد لشؤون الطلبة
      • مهام وصلاحيات
    • مجلس الكلية
      • مهام وصلاحيات
    • هيكلية الكلية
    • احصائيات
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم العقيدة والفكر الاسلامي – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم الشريعة – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
  • الخدمات الالكترونية
    • دليل الكلية
    • الجدول الاسبوعي
    • نظام التعليم الالكتروني
    • منصة التعليم الالكتروني
    • دليل التعليم الالكتروني
    • نظام معلومات الطلبة
    • روابط تعليمية
  • قوانين وتعليمات
    • قانون انضباط الموظفين
    • قانون انضباط الطلبة
    • قانون الخدمة الجامعية
    • نظام متابعة الخريجين
    • ضوابط التقديم للدراسات العليا
    • ضوابط التقديم للدراسات الاولية
  • استمارات ونماذج
    • وصف اكاديمي | قسم علوم القران
    • وصف اكاديمي | قسم العقيدة
    • وصف اكاديمي | قسم الشريعة
    • استمارة الخطة التدريسية
    • للتواصل مع الكلية
    • طلب وثيقة
  • العربية
  • English
  • الشعب والوحدات العلمية والادارية
    • الشعب والوحدات التابعة للمعاون العلمي
      • ضمان الجودة والاداء الجامعي
      • مركز الحاسبة والانترنت
      • التسجيل
      • التطوير والتعليم المستمر
      • الدراسات والتخطيط
    • الشعب والوحدات التابعة للمعاون الاداري
      • ادارة الموارد البشرية
      • المالية والحسابات
      • القانونية
      • النشاطات الطلابية
    • الشعب والوحدات التابعة لعميد الكلية
      • الاعلام والاتصال الحكومي
  • مجلة الكلية
  • 009647711883205
  • islamic_sciences@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Instagram Youtube Facebook-f Pinterest Telegram
كلية العلوم الاسلامية | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • الرؤية والرسالة والاهداف
    • كلمة العميد
    • السيد العميد
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون الادارية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون العلمية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد لشؤون الطلبة
      • مهام وصلاحيات
    • مجلس الكلية
      • مهام وصلاحيات
    • هيكلية الكلية
    • احصائيات
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم العقيدة والفكر الاسلامي – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم الشريعة – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
  • الخدمات الالكترونية
    • دليل الكلية
    • الجدول الاسبوعي
    • نظام التعليم الالكتروني
    • منصة التعليم الالكتروني
    • دليل التعليم الالكتروني
    • نظام معلومات الطلبة
    • روابط تعليمية
  • قوانين وتعليمات
    • قانون انضباط الموظفين
    • قانون انضباط الطلبة
    • قانون الخدمة الجامعية
    • نظام متابعة الخريجين
    • ضوابط التقديم للدراسات العليا
    • ضوابط التقديم للدراسات الاولية
  • استمارات ونماذج
    • وصف اكاديمي | قسم علوم القران
    • وصف اكاديمي | قسم العقيدة
    • وصف اكاديمي | قسم الشريعة
    • استمارة الخطة التدريسية
    • للتواصل مع الكلية
    • طلب وثيقة
  • العربية
  • English
  • الشعب والوحدات العلمية والادارية
    • الشعب والوحدات التابعة للمعاون العلمي
      • ضمان الجودة والاداء الجامعي
      • مركز الحاسبة والانترنت
      • التسجيل
      • التطوير والتعليم المستمر
      • الدراسات والتخطيط
    • الشعب والوحدات التابعة للمعاون الاداري
      • ادارة الموارد البشرية
      • المالية والحسابات
      • القانونية
      • النشاطات الطلابية
    • الشعب والوحدات التابعة لعميد الكلية
      • الاعلام والاتصال الحكومي
  • مجلة الكلية

المقالات الاسبوعية

  • Home
  • Blog
  • المقالات الاسبوعية
  • مقال بعنوان : خطورة الدراسات الحداثية للنص القرآني

مقال بعنوان : خطورة الدراسات الحداثية للنص القرآني

  • Categories المقالات الاسبوعية
  • Date أكتوبر 16, 2022

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين وعلى اله وصحبه اجمعين 0
لقد تعرض القران الكريم قديما ومنذ البدايات الاولى للنزول على قلب الحبيب صلى الله عليه وسلم الى هجمات متعددة من قبل اعداء الاسلام تمثلت بأسلوب التشكيك حيث زعم الكفار أن القران الكريم من تأليف النبي صلى الله عليه وسلم اقتبسه من اخرين من الكتب السابقة “التوراة ،والانجيل ” ووصفهم للنبي بأنه شاعر ،ومجنون ، وان القران الكريم من اساطير الاولين قال تعالى 🙁 وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا قَالُوا قَدْ سَمِعْنَا لَوْ نَشَاءُ لَقُلْنَا مِثْلَ هَذَا إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ) الانفال (31) ،وكذلك اسلوب التشويش قال تعالى 🙁 وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ) فصلت (26) {والغوا فيه} وفيه أربعة تأويلات: أحدها: يعني قعوا فيه وعيبوه , قاله ابن عباس. الثاني: جحدوه وأنكروه , قاله قتادة. الثالث: عادوه , رواه سعيد بن أبي عروبة. الرابع: الغوا فيه بالمكاء والتصدية , والتخليط في النطق حتى يصير لغواً , قاله مجاهد
وكذلك ظهور حركات الردة وما قاله مسيلمة الكذاب عن القران من خزعبلات مضحكة ،وتقدم الزمن ظهور طائفة تقول بوجود تعارض بين آيات القران الكريم فتصدا لهم علماء الامة ومنهم العالم الهمام ابن قتيبة في مصنفاته ومنها كتابه القيم تأويل مشكل القران فقد اثر عنه انه قال “وقد اعترض كتاب الله بالطعن ملحدون ولغوا فيه وهجروا، واتبعوا ما تَشابَهَ مِنْهُ ابْتِغاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغاءَ تَأْوِيلِهِ بأفهام كليلة، وأبصار عليلة، ونظر مدخول، فحرّفوا الكلام عن مواضعه، وعدلوه عن سبله. ثم قضوا عليه بالتّناقض، والاستحالة، واللّحن، وفساد النّظم، والاختلاف. وأدلوا في ذلك بعلل ربما أمالت الضّعيف الغمر، والحدث الغرّ، واعترضت بالشبه في القلوب، وقدحت بالشكوك في الصدور. ولو كان ما نحلوا إليه على تقريرهم وتأوّلهم- لسبق إلى الطعن به من لم يزل رسول الله، صلّى الله عليه وآله وسلّم، يحتجّ عليه بالقرآن، ويجعله العلم لنبوّته، والدليل على صدقه، ويتحداه في موطن بعد موطن، على أن يأتي بسورة من مثله. وهم الفصحاء والبلغاء، والخطباء والشعراء، والمخصوصون من بين جميع الأنام بالألسنة الحداد، واللّدد، في الخصام، مع اللّب والنّهى، وأصالة الرّأي. وقد وصفهم الله بذلك في غير موضع من الكتاب، وكانوا مرّة يقولون: هو سحر، ومرة يقولون: هو قول الكهنة، ومرة: أساطير الأولين .فأحببت أن أنضح عن كتاب الله، وأرمي من ورائه بالحجج النيّرة، والبراهين البيّنة، وأكشف للناس ما يلبسون. فألفت هذا الكتاب، جامعا لتأويل مشكل القرآن”
وفي عصرنا الحالي كانت الهجمة شرسة جدا اذ ظهر العلمانيون والعصرانيون والحداثيون وظهرت الدراسات الحداثية للنص القرآني او ما يعرف بالقراءات الجديدة او بالقراءات المعاصرة وهي من اخطر الهجمات التي تعرض لها القران الكريم في الوقت الحاضر لان الهدف منها تغيير معالم الدين وضرب كل الفهوم التي فهمها السلف وعلماء الامة من القران
والقراءة الجديدة للقران مصطلح جديد يمكن ان نعتبره ذا مدلولين
الاول : يعني اطلاق الفكر في فهم القران واستخدام النظريات المعاصرة في تأويله ،دون الرجوع الى شيء من افهام السابقين او التقيد بشيء من الضوابط المقررة
والثاني يعني اعمال الفكر في فهم القران فهما جديدا يبنى عليه ما سبق من الافهام وينطلق وفق الضوابط والقواعد المقررة وضمن الثوابت التي لا تتغير
وتعد القراءة الجديدة بمدلولها الاول سلاحا جديدا يوجه لضرب الاسلام وطمس معالمه وتعد بمدلولها الثاني امر مقبول لا يسع المسلم جهله لما لها من هدف نبيل في اعمال العقل وعدم تعطيل وسائل الادراك
فالقراءات الحداثية ما هي الا انسلاخ عن آيات الله تعالى وتباع سبيل المستشرقين الذين يرومون منذ القدم الطعن في القران الكريم
وختمت الهجمات على القران الكريم بظهور الحركات النسوية او ما يعرف بالتفسير النسوي وفي الحقيقية ان هذا التوجه النسوي فكرة ماكرة لاختراق الفكر الديني المرتبط بالقران وهذا التوجه هو امتداد للفكر الحداثي السابق بإسهام نسوي
ان الدعوة لقراءة جديدة ومعاصرة للنص القرآني دعوة لها نتائج خطيرة ومن ذلك :
1- نزع الثقة بمصدر الدين ،فهذه القراءة الجديدة للنص تفضي الى نزع الثقة في مصدر الدين
2- الغاء العمل بالقران الذي نزل ليكون مرجعا ومنهجا للناس ،لان كل انسان سيفهم منه فهما مغايرا لفهم الاخر مما ينتج عنه ان لا يكون هناك قانون عام يحتكم اليه جميع الناس

3- ومن اخطر نتائج هذه القراءة الغاء الفهم الصحيح للدين ،فهذه القراءة الجديدة سينشأ عنها دين يمكن ان يسمى أي شيء الا الاسلام 0000ان الفهم الجديد الذي تنتجه هذه القراءة هو فهم قد ينتهي من حيث المبدأ الى مخالفة كل ما هو سائد من فهم ،سواء تعلق الامر بالمرتكزات العقدية او بالشرائع والاخلاق ،اذا القراءات الحداثية للنص القرآني ما هي الا تخرصات وتحريف لمراد الله تعالى ومن ابرز ما انتجته القراءات الحداثية انه ” ليس من الضروري ان يحتشد الناس جماعات في مسجد لإقامة الصلاة ،وذلك لان الصلاة مسالة شخصية ،وليست واجبة وقد فرضت اصلا لتلين عريكة العربي وتعويده على الطاعة ، والزكاة ليست واجبة وانما هي اختيارية ، والصوم كذلك ليس فرضا وانما هو للتخيير
4- خطورة هذا الفكر الذي يهدف عن قصد او غير قصد الى تمييع الاسلام وتهميشه وجعله مطية لمحاربة الصحوة الاسلامية ،وباختصار فان اهتمام الحداثيين بالدين هو اهتمام املته الظروف والصراعات الفكرية والسياسية ضد التيار الديني
5- احتقار الحداثيين الواضح لمناهج التفسير والزهد فيها الى درجة تصل احيانا الى العداء المكشوف
6- التناقض المنهجي والضبابية التي يعاني منها الحداثيون فهم لا يقدمون مناهج بل تصورات ايديولوجية مستورة واشلاء معرفية متنافرة
7- ان التفاسير التي يقدمها الحداثيون هي تفسيرات منحرفة بعيدة كل البعد عن روح الاسلام ومبادئه
8- اختراق جدار القدسية للقران الكريم
9- حملة التشويه التي اتفق عليها اولئك على ائمة الدين وعلمائه ومفكريه ،وذلك من خلال ابطال مرجعية كتب التفسير التراثية واضعاف الثقة بها يقول محمد شحرور ” فماذا قدم السادة العلماء للناس لقد تصدر العلماء المجالس والاذاعة والتلفزيون على انهم علماء المسلمين وجلهم ناقل وليس بمجتهد 000وعند مشايخنا فهم القران هو عن 000عن وقال مجاهد ،وعكرمة ،وابن عباس ،وابن كثير ،والزمخشري علما بان اقوال هؤلاء ليس لها قيمة علمية كبيرة بالنسبة لنا “
10-ومن مظاهر الحداثة ونتائجها مسالة تحرير المرأة يقول الشيخ مصطفى صبري في كتابه قولي في المرأة على احد دعاة تحرير المرأة بالمفهوم الغربي حيث يقول ” والقول بان الاختلاط يؤدي الى الفوضى هو قول مبتذل لم يقم عليه دليل ” ويقول اخر ” ان نظام الاختلاط بين الشباب والفتاة في سن مبكر معدوم في مصر ،لا يكاد يكون له اثر الا في اسرنا الاستقراطية ممن عاشوا ردحا من الزمن في اوربة 000وانه ليعجبني كثيرا نظام الاختلاط في الاسرة الانكليزية ،فتجد الطفل يصاحب طفلة الجيران ،ويلعبان معا في حديقة منزل احدهما ويبقيان على ذلك حتى سن الشباب ،فيتدرج من اللعب معها الى الزمالة في الدراسة ،ثم دعوة كل منهما صاحبه لتناول الشاي “
11-اما موقف الحداثيون ان نظام الارث الاسلامي نظام ينتقص حق المرأة ولا يتماشى وروح العصر التي تدعو الى المساواة بين الجنسين في الواجبات والحقوق لذا وجب تغيير هذا النظام الموروث بنظام جديد يحقق للمرأة كرامتها ويراعي انسانيتها
12- ومن ابرز افرازات المنهج الحداثي نشر الاباحية ومحاولة صبغ المجتمع بالصبغة الغربية اذ يلجؤون الى انكار تحريم ما علم تحريمه بالضرورة من الدين الاسلامي ومن نتائج تلك الافرازات ادعاء عدم حرمة الخمر ،ادعاء عدم حرمة اللواط ، زعم كل من المستشار محمد سعيد عشماوي ومحمد شحرور ونصر ابو زيد ان الخمر ليست محرمة ولكن مأمور باجتنابها فقط ” الخمر ليست عادة سلوكية ولكنها تجربة حياة بها تتحول الحياة الى ما يشبه النشوة الدائمة “
ويظهر من خلال ما تقدم ان القراءات الحداثية ما هي لا تحريفا للنصوص القرآنية ،وبعيدة عن مراد الله تعالى فيجب علينا ان نفهم القران الكريم فهما صحيحا وان نتقيد بالضوابط والقواعد التي وضعها علماء الامة للفهم الصحيح الخالي من الانحرافات ” والمحصّلة عند هؤلاء تتجلى في أمور جد خطيرة:
1 – إسقاط قدسية النص القرآني، وذلك عن طريق قطعه عن مصدره. 2 – إسقاط إلزامية القرآن الكريم بالنسبة للمسلمين، وذلك من خلال فتح باب التأويل على مصراعيه من غير ضوابطه العلمية المقررة. 3 – القطيعة المعرفية مع التراث وذلك عن طريق رفضه كله

أ.م.د شاكر محمود مهدي

قسم العقيدة والفكر الاسلامي

  • Share:
admin3100

Previous post

تدريسي من كلية العلوم الاسلامية يشارك بمناقشة اطروحة دكتوراه
أكتوبر 16, 2022

Next post

مقال بعنوان مهارات البحث في Google
أكتوبر 17, 2022

You may also like

مقال بعنوان … انهم امانة
14 نوفمبر, 2024

أ.م.د. سنان صادق السعدي كلية العلوم الاسلامية – قسم العلوم المالية والمصرفية الاسلامية        في بداية كل عام دراسي يشرق علينا املا جديد من أجل الاستمرار في البذل العطاء وذلك الامل هو طلبة المرحلة الاولى، الذين نرى فيهم انفسنا وابنائنا …

مقال بعنوان : علو الهمة سبيل التمكين
16 أبريل, 2024

أ.د علي جميل خلف   حقيقة علو الهمة أن لا تقف دون الله، ولا تتعوض عنه بشيء سواه، ولا ترضى بغيره بدلاً منه، ولا تبيع حظها من الله، وقربه والأنس به، والفرح والسرور والابتهاج به، بشيء من الحظوظ الخسيسة الفانية، …

تطويع اللغة عند علي بن ابي طالب (عليه السلام)
6 أبريل, 2024

بقلم أ.د.حيدر أحمد الزبيديكلية العلوم الإسلامية إن اللغة العربية تنفرد عن باقي لغات العالم بمرونتها واشتقاقيتها مما يجعلها تشكّل مداليل وصوراً جمالية لها وقعها التأثيري عند سامعها ، ولا يتحقق ذلك إلّا عند بليغ مقتدر خبير بأسرار اللغة وطرائق بنيتها …

Search

آخر المواضيع

كلية العلوم الإسلامية تنظم ورشة عمل بالتعاون مع مصرف الطيف الإسلامي حول خدمات توطين الرواتب والتمويلات المصرفية
08مايو2025
لجنة جامعية تزور كلية العلوم الإسلامية جامعة ديالى لمتابعة سير الامتحانات النهائية
08مايو2025
تهنئة بمناسبة الحصول على لقب الأستاذية
08مايو2025
قسم العقيدة والفكر الإسلامي في كلية العلوم الإسلامية جامعة ديالى يكرّم موظفي الخدمة بمناسبة عيد العمال
05مايو2025
انطلاق امتحانات نهاية الكورس الثاني في كلية العلوم الإسلامية جامعة ديالى
04مايو2025
كلية العلوم الإسلامية تقيم اثر الثقافة القانونية في مكافحة الفساد اثناء الوظيفة العامة
03مايو2025

كلية العلوم الاسلامية | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647711883205
  • islamic_sciences@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

الشعب والوحدات

  • التسجيل
  • التطوير والتعليم المستمر
  • المالية
  • النشاطات الطلابية
  • الاعلام

الخدمات العلمية

  • مكتبة الكلية
  • المجلة العراقية الاكاديمية
  • البحث عن كتاب

الشعب والوحدات

  • ادارة الموارد البشرية
  • الدراسات والتخطيط
  • القانونية
  • الحاسبة والانترنيت
  • ضمان الجودة

لجنة الترقيات

  • رئيس لجنة الترقيات العلمية
  • مهام لجنة الترقيات العلمية
  • شروط الترقيات العلمية

راسلنا..

  • استمارة شكاوى المواطنين
  • Google search

Copyright © 2022 islamic.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom