• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • الرؤية والرسالة والاهداف
    • كلمة العميد
    • السيد العميد
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون الادارية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون العلمية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد لشؤون الطلبة
      • مهام وصلاحيات
    • مجلس الكلية
      • مهام وصلاحيات
    • هيكلية الكلية
    • احصائيات
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم العقيدة والفكر الاسلامي – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم الشريعة – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
  • الخدمات الالكترونية
    • دليل الكلية
    • الجدول الاسبوعي
    • نظام التعليم الالكتروني
    • منصة التعليم الالكتروني
    • دليل التعليم الالكتروني
    • نظام معلومات الطلبة
    • روابط تعليمية
  • قوانين وتعليمات
    • قانون انضباط الموظفين
    • قانون انضباط الطلبة
    • قانون الخدمة الجامعية
    • نظام متابعة الخريجين
    • ضوابط التقديم للدراسات العليا
    • ضوابط التقديم للدراسات الاولية
  • استمارات ونماذج
    • وصف اكاديمي | قسم علوم القران
    • وصف اكاديمي | قسم العقيدة
    • وصف اكاديمي | قسم الشريعة
    • استمارة الخطة التدريسية
    • للتواصل مع الكلية
    • طلب وثيقة
  • العربية
  • English
  • 009647726981148
  • islamic_sciences@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Google-plus-g Youtube Facebook-f Pinterest Telegram
كلية العلوم الاسلامية | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • الرؤية والرسالة والاهداف
    • كلمة العميد
    • السيد العميد
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون الادارية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون العلمية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد لشؤون الطلبة
      • مهام وصلاحيات
    • مجلس الكلية
      • مهام وصلاحيات
    • هيكلية الكلية
    • احصائيات
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم العقيدة والفكر الاسلامي – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم الشريعة – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
  • الخدمات الالكترونية
    • دليل الكلية
    • الجدول الاسبوعي
    • نظام التعليم الالكتروني
    • منصة التعليم الالكتروني
    • دليل التعليم الالكتروني
    • نظام معلومات الطلبة
    • روابط تعليمية
  • قوانين وتعليمات
    • قانون انضباط الموظفين
    • قانون انضباط الطلبة
    • قانون الخدمة الجامعية
    • نظام متابعة الخريجين
    • ضوابط التقديم للدراسات العليا
    • ضوابط التقديم للدراسات الاولية
  • استمارات ونماذج
    • وصف اكاديمي | قسم علوم القران
    • وصف اكاديمي | قسم العقيدة
    • وصف اكاديمي | قسم الشريعة
    • استمارة الخطة التدريسية
    • للتواصل مع الكلية
    • طلب وثيقة
  • العربية
  • English

المقالات الاسبوعية

  • Home
  • Blog
  • المقالات الاسبوعية
  • مقال بعنوان: <strong>((مفهوم النظام العام بين القانون الوضعي والشريعة الاسلامية))</strong>

مقال بعنوان: ((مفهوم النظام العام بين القانون الوضعي والشريعة الاسلامية))

  • Categories المقالات الاسبوعية
  • Date نوفمبر 20, 2022
  • Comments 0 comment
  • Tags

اولًا: تعريف النظام العام في القانون الوضعي:

يُعرف على أنه: أنّ مجموعة من القواعد، تستهدف تحقيق مصلحة عامة،سواءً كانت  سياسية، أو اجتماعية، أو اقتصادية  تتعلق بنظام المجتمع الأعلى وتعلو على مصلحة الأفراد، فيجب على جميع الأفراد مراعاة هذه المصلحة والعمل على تحقيقها، ولا يجوز لهم أن مخالفة ذلك باتفاقات فيما بينهم، حتى لو حققت لهم هذه الاتفاقات مصالح فردية ؛ لأنَّ المصالح الفردية لا تقوم أمام المصلحة العامة .

العناصر التقليدية للنظام العام.

تتمثل العناصر التقليدية للنظام العام في الأمن العام، والصحة العامة، والسكينة

العامة :

  1. 1-          : الأمن العام.

يقصد به كل ما يطمئن الإنسان على ماله ونفسه مثل: وقوع الحوادث التي يسببها الإنسان كالسرقة والسطو، أو المترتبة على الأشياء ، كالمنازل الآيلة للسقوط أو الحريق.

  • 2-           : الصحة العامة.

يقصد بها: حماية المواطنين ضد الأخطار التي تصيب صحتهم مثل: الأوبئة وأخطار العدوى، والأخطار الناجمة عن غياب عام للصحة، ومن الواجب مكافحة الأمراض المعدية، وحماية البيئة من التلوث.

  • 3-           السكينة العامة.

يقصد به: المحافظة على الهدوء ومنع الضوضاء والجلبة داخل المناطق السكنية وفي الطرق العامة.

وتجدر الاشارة أنَّ هُناك تطور في الآراء والاتجاهات الفقهية والقضائية تذهب الى أنّ النظام العام يشمل بالإضافة الى تلك العناصر التقليدية عناصر جديدة وهي :الآداب العامة والنظام العام الاقتصادي، وجمال الرونق والرواء، وهي محل خلاف.

ثانيًا : مفهوم النظام العام في الشريعة الاسلامية

إن الغاية من الأحكام الشرعية هي المحافظة على كيان المجتمع وتحقيق مصالحه، وجلب النفع للناس، أو دفع المضار والاخطار عنهم، وأنّ حماية مصلحة المجتمع تتحقق من خلال الحفاظ على مقاصد الشرع والتي تتمثل في المحافظة على (الضروريات، والحاجيات، والتحسينات) ويُقصد بها:

  1. المصلحة الضرورية المعتد بها : هي التي لابد منها لقيام مصالح الدنيا والآخرة بحيث إذا فقد شيء منها، لم تجرِ مصالح الدنيا على النظام والاستقامة، وتعم الفوضى وينتشر الفساد وتضيع المصالح. ويرجع حفظ الضروريات إلى أمور خمسة هي) : الدين، والنفس، والعقل، والنسل، والمال).
  2. المصلحة الحاجية.

وهي المصالح الّتي يحتاج إليها الناس للتيسيَّر، ورفع الحرج عنهم ولا يترتب على فقدانها خلل في نظام حياتهم كما في الضروريات، لكن يلحقهم الحرج والمشقة، ويعبر عنها بمبدأ رفع الحرج.

  • المصلحة التحسينية أو الكمالية.

هي التي لا يفوت بفواتها مصلحة أصلية، ولا يترتب على تركها حرج أو مشقة، ولكنها كمالات ترجع إلى العمل بمكارم الأخلاق، ومحاسن العادات.

ثالثًا: مدى التطابق بين النظام العام وفقًا لقانون الوضعي والنظام العام في المفهوم الشرعي

يتبين من تعريف  النظام العام الوضعي والنظام العام الشرعي اتفاقهما في السبب: من حيث أنهما يستهدفان نفس الغايات، و الحكم؛ لأنهما يقومان بنفس الوظائف، ويتضح ذلك من خلال الاتي:

الأولى: إ ن النظام العام يحافظ على النظام القانوني داخل الدولة فيكفل القواعد الأساسية في النظام

القانوني التي لا غنى عنها لتحقيق السلم، والتنظيم المتناسق في الشوارع والمجتمع والقانون.

الثانية: يستخدم أداة لحل التنازع، فإذا تعارضت مقتضيات مختلفة كانت الأولوية، لمقتضيات النظام العام، أي أداة لحل النزاعات بين قاعدتين قانونيتين أو أكثر.

الثالثة: أداة للمواءمة ، بين النظام القانوني وبين العوامل المتغيرة التي تنفع حياة المجتمع، وعليه فإن (فكرة المصلحة العامة، (النظام العام الشرعي: هي  فكرة ضابطة تستغرق كل عناصر النظام العام الأساسية في المجتمعات مهما كانت تختلف نُظمها السياسية والاجتماعية،

أمّا مجمل ما يختلف فيه النظام العام الاسلامي عن النظام العام في القانون الوضعي، يتمثل في:

  1. سعة وشمولية ومرونة الأول وعدم إحاطة الثاني إحاطة كلية بتلك الصفات.وذلك من خلال

إنّ النظام العام الوضعي رغم تطوره ليشمل زيادة على حفظ الأمن، والصحة العامة، والسكينة العامة. عناصر أخرى كالنظام العام الأدبي والنظام العام الاقتصادي والمحافظة على جمال الرواء. فإن النظام العام الاسلامي أوسع مدى من ذلك فهو يحافظ على الدين، والنفس، والنسل، والعقل، والمال. وبالتالي فهو أشمل.

  • وإن كان مضمون النظام العام الوضعي يغطي بعض أغراض المحافظة على الدين والنفس والنسل والعقل والمال بقيود تتلاءم مع مادية العصر الحديث، إلا أن مضمونه لا يتسع لجلب المصالح ودرء المفاسد في الأمور السابقة كما أنه لا يتسع للمحافظة على الدين ورعايته في كثير من الأمور.

لذا: نرى أن هناك تقارب في المضمون بين المفهومين بشكلٍ عام مع اتساع المفهوم في الشريعة الاسلامية

م.م علاء كامل عبد

قسم الشريعة

  • Share:
author avatar
admin3100

Previous post

كلية العلوم الاسلامية تناقش رسالة ماجستير حول التّزكية وأثرها في التربية في تفسير روح المعاني للآلوسي (ت1270هـ) دراسة موضوعية
نوفمبر 20, 2022

Next post

لقاء السيد العميد بلجنة التحول الرقمي في الكلية
نوفمبر 20, 2022

You may also like

مقال بعنوان : صفات المدرس الناجح
20 مارس, 2023

Introduction:        A good teacher can make a world of difference in a student’s life, impacting everything from their classroom learning to their long-term success. If you’re considering a career in education it’s important to explore the qualities of a …

مقال بعنوان: مدة الحضانة في الفقه الاسلامي
19 مارس, 2023

الحضانة هي القيام بحفظ من لا يميز ولا يستقل بأمره وتربيته بما يصلحه ووقايته عمّا يؤذيه.   وعند الحنابلة : الحضانة هي حفظ الصغير ونحوه عمّا يضره، وتربيته بعمل مصالحه ، أو : هي المدة التي يتعين على الحاضنة التفرغ فيها …

مقال بعنوان : الآثار المترتبة على سوء الظن
19 مارس, 2023

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد النبي الامين المبعوث رحمة للعالمين وعلى اله وصحبه اجمعين. اما بعد … ان سوء الظن من الصفات الرذيلة وهو من الامراض الاخلاقية المدمرة , وان من غمر قلبه سوء الظن فانه …

Leave A Reply إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Search

آخر المواضيع

تهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك
22مارس2023
كلية العلوم الاسلامية تنظم مهرجان الربيع للاعمال التشكيلية والفنية واعمال يدوية للطلاب على حدائق الكلية
22مارس2023
مجلس كلية العلوم الاسلامية يعقد جلسته التاسعة للعام الدراسي 2022 – 2023
22مارس2023
كلية العلوم الاسلامية تقيم حلقة نقاشية حول الرحمة والتيسير في ضوء السنة النبوية الشريفة
20مارس2023
عميد كلية العلوم الاسلامية يلتقي بالكادر الوظيفي العقود بمناسبة صدور الامر الجامعي بالتثبيت على الملاك الدائم
20مارس2023
مقال بعنوان : صفات المدرس الناجح
20مارس2023

كلية العلوم الاسلامية | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647726981148
  • islamic_sciences@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

الشعب والوحدات

  • التسجيل
  • التطوير والتعليم المستمر
  • المالية
  • النشاطات الطلابية
  • الاعلام

الخدمات العلمية

  • مكتبة الكلية
  • المجلة العراقية الاكاديمية
  • البحث عن كتاب

الشعب والوحدات

  • ادارة الموارد البشرية
  • الدراسات والتخطيط
  • القانونية
  • الحاسبة والانترنيت
  • ضمان الجودة

لجنة الترقيات

  • رئيس لجنة الترقيات العلمية
  • مهام لجنة الترقيات العلمية
  • شروط الترقيات العلمية

راسلنا..

Copyright © 2022 islamic.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom