• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • الرؤية والرسالة والاهداف
    • كلمة العميد
    • السيد العميد
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون الادارية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون العلمية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد لشؤون الطلبة
      • مهام وصلاحيات
    • مجلس الكلية
      • مهام وصلاحيات
    • هيكلية الكلية
    • احصائيات
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم العقيدة والفكر الاسلامي – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم الشريعة – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
  • الخدمات الالكترونية
    • دليل الكلية
    • الجدول الاسبوعي
    • نظام التعليم الالكتروني
    • منصة التعليم الالكتروني
    • دليل التعليم الالكتروني
    • نظام معلومات الطلبة
    • روابط تعليمية
  • قوانين وتعليمات
    • قانون انضباط الموظفين
    • قانون انضباط الطلبة
    • قانون الخدمة الجامعية
    • نظام متابعة الخريجين
    • ضوابط التقديم للدراسات العليا
    • ضوابط التقديم للدراسات الاولية
  • استمارات ونماذج
    • وصف اكاديمي | قسم علوم القران
    • وصف اكاديمي | قسم العقيدة
    • وصف اكاديمي | قسم الشريعة
    • استمارة الخطة التدريسية
    • للتواصل مع الكلية
    • طلب وثيقة
  • العربية
  • English
  • 009647726981148
  • islamic_sciences@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Google-plus-g Youtube Facebook-f Pinterest Telegram
كلية العلوم الاسلامية | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • الرؤية والرسالة والاهداف
    • كلمة العميد
    • السيد العميد
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون الادارية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون العلمية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد لشؤون الطلبة
      • مهام وصلاحيات
    • مجلس الكلية
      • مهام وصلاحيات
    • هيكلية الكلية
    • احصائيات
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم العقيدة والفكر الاسلامي – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم الشريعة – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
  • الخدمات الالكترونية
    • دليل الكلية
    • الجدول الاسبوعي
    • نظام التعليم الالكتروني
    • منصة التعليم الالكتروني
    • دليل التعليم الالكتروني
    • نظام معلومات الطلبة
    • روابط تعليمية
  • قوانين وتعليمات
    • قانون انضباط الموظفين
    • قانون انضباط الطلبة
    • قانون الخدمة الجامعية
    • نظام متابعة الخريجين
    • ضوابط التقديم للدراسات العليا
    • ضوابط التقديم للدراسات الاولية
  • استمارات ونماذج
    • وصف اكاديمي | قسم علوم القران
    • وصف اكاديمي | قسم العقيدة
    • وصف اكاديمي | قسم الشريعة
    • استمارة الخطة التدريسية
    • للتواصل مع الكلية
    • طلب وثيقة
  • العربية
  • English

المقالات الاسبوعية

  • Home
  • Blog
  • المقالات الاسبوعية
  • مقال بعنوان: صفات المعلم القدوة

مقال بعنوان: صفات المعلم القدوة

  • Categories المقالات الاسبوعية
  • Date ديسمبر 20, 2022
  • Comments 0 comment
  • Tags

 

تختلفُ الصفات الإيجابية والسلبية من شخص لآخر، ولا يولدُ الإنسان بصفاته، بل يكتسبها من محيطه، وتجاربه، وخبراته، التي تشكّلت لديه مع مرور الوقت، وتعاقب الزمن، والنضج، وزيادة العمر؛ كذلك المعلم القدوة، يكسبُ صفاته؛ من خلال المواقف والأحداث، التي تحدثُ معه في المدرسة، والبيئة التعليمية عامة، فيتمكّن من بناء شخصيته التربوية، والمتكاملة غالبًا مع بعض أو جميع صفاته الخاصة؛ حتّى البسيطة منها، والآتي توضيح أهم الصفات التي يجبُ أن يتمتعَ فيها المعلم القدوة:

.المظهر اللائق واللباس النظيف

الانضباط والالتزام بموعد الدوام المدرسي

توظيف تطبيقات التعلّم الحديثة في التعليم

الإلمامُ بالمادة التعليمية التي يدرسها

الاعتراف بأخطائه، والسعي لتصحيحها وعلاجها

التحلي بالأخلاق والصفات الإيجابية والحميدة، كالصبر، والصدق، والرحمة، والتسامح، والعطف، والرأفة، والتي تؤثر مباشرة في طلابه يحتاجُ الطالبُ إلى وجود إنسانٍ أو مثالٍ يحتذي به في حياته، سواء في تصرفاته أو أسلوب كلامه أو طريقة تفاعله مع الآخرين، وغالبًا يجدُهُ الطالب في أسرته وبيته؛ عن طريق تأثّرهِ بوالده ووالدته، أو أحد الأقارب المحيطين فيه، ثم قد ينتقلُ هذا التأثّر إلى الحي والمجتمع الذي يسكنه، وينتهي به المطاف في المدرسة، التي يُشكّلُ فيها كثير من المعلمين نماذج إيجابية، ومن هنا يمكن القول إن عددًا من الطلاب يختارون خلال دراستهم في المدرسة قدوةً، تتمثّل في شخصية أحد المعلمين، الذي أثّر في حياتهم، وقد يصلُ ذلك إلى تقليدِهِ أحيانًا، وهكذا تعدّ القدوة في حياة الطالب من المكوّنات المهمة في بناء شخصيته وتطوّرها، ومن هنا يظهرُ لقب (المعلم القدوة(والمعلم القدوة؛ بأنهُ الإنسان الذي يُعدُّ أنموذجًا واقعيًا للمعلم المواكب لكل جديدٍ في التعليم؛ ليُحقق مصلحة طلابه، ويساهم في تفوقهم ونجاحهم، كما هو المثال الإيجابي الذي لا يقتصرُ دوره على تعليم المعلومات والحقائق، بل يهتمُ بتعزيز الآداب القيّمة لدى طلابه، وغرس حُبِّ العلم والتعلّم داخل نفوسهم، وأخذ أيديهم؛ ليحققوا طموحهم وأهدافهم.

الاستاذ الدكتور/ خالد خليل ابراهيم

  • Share:
author avatar
admin3100

Previous post

كلية العلوم الاسلامية تقيم حلقة نقاشية حول دور التربية في مكافحة الإرهاب والتطرف
ديسمبر 20, 2022

Next post

عميد كلية العلوم الاسلامية يتفقد الاختبار النظري في دورة سلامة اللغة العربية الثالثة والثلاثين
ديسمبر 21, 2022

You may also like

مقال بعنوان : بين التأثيل و التأصيل اللغوي
11 مايو, 2023

التأثيل لغة : جاء في المعجمات العربية ( الهمزةُ والتاءُ واللام) يدلُ على أصل الشيء وتجمعه ، فكلُ شيئ له أصل قديم ، أو جُمع حتى يصير له أصل فهو مؤثّل ، وأثلةُ الشيء : أصلُه، والتأثيل هو التأصيل. أما …

مقال بعنوان : حقوق المرأة وواجباتها في الاسلام
8 مايو, 2023

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين: اما بعد: ان المرأة تمثل في المجتمع جزءا له تأثيره الكبير، إن لم أقل التأثير الأول في المجتمع وقد حرصت المجتمعات – بدائية كانت أو حضاريّة – …

مقال بعنوان: الوقت واهميته في حياة الانسان
3 مايو, 2023

لهذا العنوان الصغير أطراف كثيرة وكبيرة من المعاني والمواضيع تتجاذب الكلام فيها فللزمن قيمة عن الفلاسفة غير قيمته عند التجار، وغيرها عند الزراع، وغيرها عند الصناع، وغيرها عند العسكريين، وغيرها عند السياسيين، وغيرها عند الشباب، وغيرها عند الشيوخ، وغيرها عند …

Leave A Reply إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Search

آخر المواضيع

مجلس قسم العقيدة والفكر الاسلامي يعقد اجتماعه الاول بالكادر التدريسي للعام الدراسي 2024-2023
25سبتمبر2023
عميد كلية العلوم الاسلامية يقدم درع مؤسسة الإمام زين العابدين بن علي عليه السلام للسيد رئيس الجامعة
25سبتمبر2023
كلية العلوم الاسلامية تناقش رسالة ماجستير حول تزكية النّفس البشريّة في القرآن الكريم في تفسير مواهب الرحمن عبد الكريم المدرس (1426هـ/ 2005م)
24سبتمبر2023
عميد كلية العلوم الاسلامية جامعة ديالى يترأس لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة الموصل
20سبتمبر2023
مجلس قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية يعقد إجتماعه الاول للعام الدراسي الجديد ٢٠٢٣ـ ٢٠٢٤
20سبتمبر2023
مجلس كلية العلوم الاسلامية يعقد جلسته الاولى للعام الدراسي ٢٠٢٣ _٢٠٢٤م
18سبتمبر2023

كلية العلوم الاسلامية | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647726981148
  • islamic_sciences@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

الشعب والوحدات

  • التسجيل
  • التطوير والتعليم المستمر
  • المالية
  • النشاطات الطلابية
  • الاعلام

الخدمات العلمية

  • مكتبة الكلية
  • المجلة العراقية الاكاديمية
  • البحث عن كتاب

الشعب والوحدات

  • ادارة الموارد البشرية
  • الدراسات والتخطيط
  • القانونية
  • الحاسبة والانترنيت
  • ضمان الجودة

لجنة الترقيات

  • رئيس لجنة الترقيات العلمية
  • مهام لجنة الترقيات العلمية
  • شروط الترقيات العلمية

راسلنا..

Copyright © 2022 islamic.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom