• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • الرؤية والرسالة والاهداف
    • كلمة العميد
    • السيد العميد
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون الادارية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون العلمية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد لشؤون الطلبة
      • مهام وصلاحيات
    • مجلس الكلية
      • مهام وصلاحيات
    • هيكلية الكلية
    • احصائيات
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم العقيدة والفكر الاسلامي – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم الشريعة – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
  • الخدمات الالكترونية
    • دليل الكلية
    • الجدول الاسبوعي
    • نظام التعليم الالكتروني
    • منصة التعليم الالكتروني
    • دليل التعليم الالكتروني
    • نظام معلومات الطلبة
    • روابط تعليمية
  • قوانين وتعليمات
    • قانون انضباط الموظفين
    • قانون انضباط الطلبة
    • قانون الخدمة الجامعية
    • نظام متابعة الخريجين
    • ضوابط التقديم للدراسات العليا
    • ضوابط التقديم للدراسات الاولية
  • استمارات ونماذج
    • وصف اكاديمي | قسم علوم القران
    • وصف اكاديمي | قسم العقيدة
    • وصف اكاديمي | قسم الشريعة
    • استمارة الخطة التدريسية
    • للتواصل مع الكلية
    • طلب وثيقة
  • العربية
  • English
  • 009647726981148
  • islamic_sciences@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Google-plus-g Youtube Facebook-f Pinterest Telegram
كلية العلوم الاسلامية | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • الرؤية والرسالة والاهداف
    • كلمة العميد
    • السيد العميد
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون الادارية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون العلمية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد لشؤون الطلبة
      • مهام وصلاحيات
    • مجلس الكلية
      • مهام وصلاحيات
    • هيكلية الكلية
    • احصائيات
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم العقيدة والفكر الاسلامي – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم الشريعة – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
  • الخدمات الالكترونية
    • دليل الكلية
    • الجدول الاسبوعي
    • نظام التعليم الالكتروني
    • منصة التعليم الالكتروني
    • دليل التعليم الالكتروني
    • نظام معلومات الطلبة
    • روابط تعليمية
  • قوانين وتعليمات
    • قانون انضباط الموظفين
    • قانون انضباط الطلبة
    • قانون الخدمة الجامعية
    • نظام متابعة الخريجين
    • ضوابط التقديم للدراسات العليا
    • ضوابط التقديم للدراسات الاولية
  • استمارات ونماذج
    • وصف اكاديمي | قسم علوم القران
    • وصف اكاديمي | قسم العقيدة
    • وصف اكاديمي | قسم الشريعة
    • استمارة الخطة التدريسية
    • للتواصل مع الكلية
    • طلب وثيقة
  • العربية
  • English

المقالات الاسبوعية

  • Home
  • Blog
  • المقالات الاسبوعية
  • مقال بعنوان: رعاية المسنين في الشريعة الإسلامية

مقال بعنوان: رعاية المسنين في الشريعة الإسلامية

  • Categories المقالات الاسبوعية
  • Date ديسمبر 11, 2022
  • Comments 0 comment
  • Tags

1. مصطلح المسن: المسن في لغة العرب: استخدم العرب كلمة (المُسِنّ) في عباراتهم للدلالة على الرجل الكبير، تقول:” أسَنَّ الرجل: كَبُر، وكبرت سِنُّة. يُسنُ إسناناً فهو مسن ” كما تستخدم العرب ألفاظاً مرادفة للمسن فتقول: (شيخ)، وهو ” من استبانت فيه السِّنُّ وظهر عليه الشيب” وبعضهم يطلقها على من جاوز الخمسين.

2. المسن في القرآن الكريم: وصف الله عز وجل مرحلة الكبر في القرآن الكريم بأنها عودة إلى أرذل العمر في قوله:﴿ واللهُ خَلَقَكُم ثمَّ يَتَوَفَّاكُم ومِنكُم مَّن يُرَدُّ إلى أَرذَلِ العُمُرِ لِكَي لا يَعلَمَ بَعدَ عِلمٍ شَيئاً إِنَّ اللهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ ﴾ [النحل: 70].

قال العلامة محمد الأمين الشنقيطي في تفسير الآية:” بين جل وعلا في هذه الآية الكريمة: أن من الناس من يموت قبل بلوغ أرذل العمر، ومنهم من يعمر حتى يرد إلى أرذل العمر. وأرذل العمر آخره الذي تفسد فيه الحواس، ويختل فيه النطق والفكر، وخص بالرذيلة لأنه حال لا رجاء بعدها لإصلاح ما فسد، بخلاف حال الطفولة، فإنها حالة ينتقل منها إلى القوة وإدراك الأشياء، وأوضح هذا المعنى في مواضع آخر كقوله في سورة الحج ﴿ وَمِنكُمْ مَّن يتوفى وَمِنكُمْ مَّن يُرَدُّ إلى أَرْذَلِ العمر لِكَيْلاَ يَعْلَمَ مِن بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئاً ﴾ [الحج: 5]، وقوله في الروم: ﴿ الله الذي خَلَقَكُمْ مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفاً وَشَيْبَةً ﴾ [الروم: 54] الآية. وأشار إلى ذلك أيضاً بقوله: ﴿ وَمَا يُعَمَّرُ مِن مُّعَمَّرٍ وَلاَ يُنقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلاَّ فِي كِتَابٍ ﴾ [فاطر: 11]، وقوله في سورة المؤمن: ﴿ ثُمَّ لِتَكُونُواْ شُيُوخاً وَمِنكُمْ مَّن يتوفى مِن قَبْلُ ولتبلغوا أَجَلاً مُّسَمًّى وَلَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ﴾ [غافر: 67].

وعن علي رضي الله عنه  : أن أرذل العمر خمس وسبعون سنة وعن قتادة: تسعون سنة. والظاهر أنه لا تحديد له بالسنين وإنما هو باعتبار تفاوت حال الأشخاص فقد يكون ابن خمس وسبعين أضعف بدناً وعقلاً، وأشد خرفاً من آخر ابن تسعين سنة.

3. المسن في السنة النبوية: تعوّذ النبي عليه الصلاة والسلام  من كبر السن وهو أرذل العمر حيث جاء عن أنس بن مالك: أن رسول الله  كان يدعو:« أعوذ بالله من البخل والكسل، وأرذل العمر، وعذاب القبر، وفتنة الدجال، وفتنة المحيا والممات ».

4.رعاية المسنِّين في الإسلام: الإسلام دين قائم على الرحمة والمودة الإخاء وحب الخير للغير وقد حرص تمام الحرص على العناية بفئة المسنين مهما كانت درجة قرابتهم ومهما كانت جهتهم.

أ- تقوم رعاية المسنين في الإسلام على أسس هامة تنبع من ربانية المصدر ومن أهمها: 1- الإنسان مخلوق مكرم له مكانته في الإسلام: قال تعالى: ﴿ وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ * فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ * فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ ﴾ [الحجر: 28 – 30] .

2- المجتمع الإسلامي مجتمع متراحم محب للخير للغير: قال النبي صلى الله عليه وسلم “لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه” ، وقال: مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعىله سائر الجسد بالسهر والحمى” ، فالمؤمنون متحدون يشد بعضهم بعضا فكل واحد منهم قوي بأخيه .وقد قال أنس بن مالك رضي الله عنه جاء شيخ يريد النبي –عليه الصلاة والسلام – فأبطأ القوم عنه أن يوسعوا له فقال : “ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا”.  

ب-المسنون من الأقربين: قال تعالى: ﴿ وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا * رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِنْ تَكُونُوا صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا * وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا * إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا ﴾ [الإسراء:23 – 27].

ج- الوالدان هما مفتاح الجنة للابن فببرهما يدخل الجنة وبخاصة من أدرك أبويه عند الكبر .قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ” رغم أنفه ثم رغم أنفه ثم رغم أنفه”. قيل من يا رسول الله قال « من أدرك والديه عند الكبر أحدهما أو كليهما ثم لم يدخل الجنة ” . فالوالدان يحتاجان إلى الرعاية والحنان عند كبرهما وفي ذلك سعادة للابن في الدنيا والآخرة وقليل من الناس من يعمل بهذه الأمور لأننا اليوم نشاهد أشياء غريبة في مجتمعاتنا من حيث عدم البر بالوالدين وعقوقهم إلى درجة إيداعهم في دور العجزة ولا حول ولا قوة إلا بالله.

د-  المسنون من عامة المسلمين: حث النبي صلى الله عليه وسلم على إكرام المسنين ورغب في ذلك ومما ورد في ذلك: 1- إكرام المسنين من إجلال الله تعالى: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط “.

2- توقير المسنين: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :”ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا”.

3- تسليم الصغير على الكبير:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  يسلم الصغير على الكبير والمار على القاعد والقليل على الكثير “.

4- تقديم المسن في وجوه الإكرام عامة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “أمرني جبريل أن أقدم الأكابر “.  فيقدم المسن عموما في كثير من أبواب الخير وحتى في إمامة المصلين إن كان أحفظ لكتاب الله تعالى فعن أبي قلابة قال حدثنا مالك: أتينا إلى النبي صلى الله عليه وسلم ونحن شببة متقاربون فأقمنا عنده عشرين يوما وليلة وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم رحيما رفيقا فلما ظن أنا قد اشتهينا أهلنا أو قد اشتقنا سألنا عمن تركنا بعدنا فأخبرناه قال: “ارجعوا إلى أهليكم فأقيموا فيهم وعلموهم ومروهم ” وذكر أشياء أحفظها أو لا أحفظها” ، وصلوا كما رأيتموني أصلي فإذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم وليؤمكم أكبركم.

5- التخفيف عن المسنين في بعض الأحكام الشرعية الخاصة: فقد خفف الشرع عن المسن في الكفارات والفرائض والواجبات..  وفي الفرائض: أجاز للمسن أن يفطر في نهار رمضان -ويطعم- إذا شق عليه الصيام. وأن يصلي جالسًا إذا شق عليه القيام، وأن يصلي راقدًا إذا شق عليه الجلوس.. وهكذا.. ولقد عنّف الرسول  صلى الله عليه وسلم معاذ بن جبل  لما صلى بالناس فأطال ذات يوم وقال له : إنه يصلي وراءك الكبير والضعيف وذو الحاجة .

 ورخص للمسن أن يحج عنه غيره إذا لم يستطع الذهاب هو بنفسه إلى الحج فعن ابن عباس عن الفضل أن امرأة من خثعم قالت يا رسول الله إن أبى شيخ كبير عليه فريضة الله في الحج وهو لا يستطيع أن يستوى على ظهر بعيره. فقال النبي –صلى الله عليه وسلم- ” فحجى عنه “.

أ.د عبد الله الجنابي

أستاذ الفقه المقارن وأصوله في كلية العلوم الإسلامية / جامعة ديالى

  • Share:
author avatar
admin3100

Previous post

تهنئة عمادة كلية العلوم الاسلامية بمناسبة الذكرى الخامسة على اعلان يوم النصر الكبير على عصابات داعش الارهابية
ديسمبر 11, 2022

Next post

تدريسي من كلية العلوم الاسلامية يحصل على شهادة المراقب والمدقق الشرعي المعتمد من هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية
ديسمبر 11, 2022

You may also like

مقال بعنوان: الشخصية السوية في ضوء القران الكريم والسنة النبوية
28 مارس, 2023

إن صيانة مقاصد الشريعة الأساسية تتطلب حماية دائمة لها في المجتمع لأن الأخلاق السائدة تأثيرا كبيرا على الأشخاص وتنعكس وانعكاسا مباشرا على السلوك والتصرفات ‘ فعلينا أن ندقق النظر ونتامل آيات القرآن الكريم وما بها من وصايا وآداب وسنة رسول …

مقال بعنوان: الإيمان وفائدته في الوقاية من الجرائم
26 مارس, 2023

إن الجريمة قديمة قدم الإنسان ، بل سابقة عليه ، إذا أخذنا بالاعتبار  ما ذهبت إليه الملائكة من أن آدم u سيفسد في الأرض ويسفك الدماء : ﴿قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ﴾[البقرة: 30] ، لأن استفهامهم لا …

مقال بعنوان : صفات المدرس الناجح
20 مارس, 2023

Introduction:        A good teacher can make a world of difference in a student’s life, impacting everything from their classroom learning to their long-term success. If you’re considering a career in education it’s important to explore the qualities of a …

Leave A Reply إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Search

آخر المواضيع

مقال بعنوان: الشخصية السوية في ضوء القران الكريم والسنة النبوية
28مارس2023
تدريسيان من كلية العلوم الإسلامية يشاركان في مؤتمر دولي في الاردن
26مارس2023
تدريسي من كلية العلوم الاسلامية رئيسا ًلمؤتمر علمي في دولة الإمارات العربية المتحدة / دبي
26مارس2023
تدريسي بكلية التربية للعلوم الانسانية يهدي احد مؤلفاته الى عمادة كلية العلوم الاسلامية جامعة ديالى
26مارس2023
مقال بعنوان: الإيمان وفائدته في الوقاية من الجرائم
26مارس2023
تهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك
22مارس2023

كلية العلوم الاسلامية | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647726981148
  • islamic_sciences@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

الشعب والوحدات

  • التسجيل
  • التطوير والتعليم المستمر
  • المالية
  • النشاطات الطلابية
  • الاعلام

الخدمات العلمية

  • مكتبة الكلية
  • المجلة العراقية الاكاديمية
  • البحث عن كتاب

الشعب والوحدات

  • ادارة الموارد البشرية
  • الدراسات والتخطيط
  • القانونية
  • الحاسبة والانترنيت
  • ضمان الجودة

لجنة الترقيات

  • رئيس لجنة الترقيات العلمية
  • مهام لجنة الترقيات العلمية
  • شروط الترقيات العلمية

راسلنا..

Copyright © 2022 islamic.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom