• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • الرؤية والرسالة والاهداف
    • كلمة العميد
    • السيد العميد
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون الادارية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون العلمية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد لشؤون الطلبة
      • مهام وصلاحيات
    • مجلس الكلية
      • مهام وصلاحيات
    • هيكلية الكلية
    • احصائيات
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم العقيدة والفكر الاسلامي – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم الشريعة – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
  • الخدمات الالكترونية
    • دليل الكلية
    • الجدول الاسبوعي
    • نظام التعليم الالكتروني
    • منصة التعليم الالكتروني
    • دليل التعليم الالكتروني
    • نظام معلومات الطلبة
    • روابط تعليمية
  • قوانين وتعليمات
    • قانون انضباط الموظفين
    • قانون انضباط الطلبة
    • قانون الخدمة الجامعية
    • نظام متابعة الخريجين
    • ضوابط التقديم للدراسات العليا
    • ضوابط التقديم للدراسات الاولية
  • استمارات ونماذج
    • وصف اكاديمي | قسم علوم القران
    • وصف اكاديمي | قسم العقيدة
    • وصف اكاديمي | قسم الشريعة
    • استمارة الخطة التدريسية
    • للتواصل مع الكلية
    • طلب وثيقة
  • العربية
  • English
  • 009647726981148
  • islamic_sciences@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Google-plus-g Youtube Facebook-f Pinterest Telegram
كلية العلوم الاسلامية | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • الرؤية والرسالة والاهداف
    • كلمة العميد
    • السيد العميد
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون الادارية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون العلمية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد لشؤون الطلبة
      • مهام وصلاحيات
    • مجلس الكلية
      • مهام وصلاحيات
    • هيكلية الكلية
    • احصائيات
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم العقيدة والفكر الاسلامي – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم الشريعة – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
  • الخدمات الالكترونية
    • دليل الكلية
    • الجدول الاسبوعي
    • نظام التعليم الالكتروني
    • منصة التعليم الالكتروني
    • دليل التعليم الالكتروني
    • نظام معلومات الطلبة
    • روابط تعليمية
  • قوانين وتعليمات
    • قانون انضباط الموظفين
    • قانون انضباط الطلبة
    • قانون الخدمة الجامعية
    • نظام متابعة الخريجين
    • ضوابط التقديم للدراسات العليا
    • ضوابط التقديم للدراسات الاولية
  • استمارات ونماذج
    • وصف اكاديمي | قسم علوم القران
    • وصف اكاديمي | قسم العقيدة
    • وصف اكاديمي | قسم الشريعة
    • استمارة الخطة التدريسية
    • للتواصل مع الكلية
    • طلب وثيقة
  • العربية
  • English

المقالات الاسبوعية

  • Home
  • Blog
  • المقالات الاسبوعية
  • مقال بعنوان: دور المؤسسات التربوية والجامعية في تنمية مفهوم الحوار

مقال بعنوان: دور المؤسسات التربوية والجامعية في تنمية مفهوم الحوار

  • Categories المقالات الاسبوعية
  • Date مارس 13, 2022
  • Comments 0 comment
  • Tags

 

دور المؤسسات التربوية والجامعية في تنمية مفهوم الحوار
 

 

 

من ينظر إلى التراث الإسلامي يعلم أن قضية الحوار قضية قديمة وفيها نصائح ثمينة أملتها تجارب متنوعة، لكنها تظل شذرات متفرقة وعبارات وجيزة منتشرة في هذا التراث، فالحوار في المصطلحات التي انتشرت في الآونة الأخيرة وأصبح الكل ينادي بالحوار ويدعوا إلى منهجه عن طريقه سواءً كان حقاً أو باطلاً، والتقدم والتطور السريع الذي حصل في عالمنا في شتى المجالات ومنها الاتصال ، ساهم في جعل العالم قرية صغيرة ، بل يرى البعض انه اصبح غرفة صغيرة، وهذا كله يساهم في حصول تقارب بين الشعوب، ولكي نستفيد من هذا الانفتاح الحضاري لا بد من وجود تفاهم وتقارب وهذا لا يحصل الا بالحوار ، لذا بدأ الكل يتحدث عن أهمية الحوار من اجل المساهمة في حل المشكلات التي تعاني منها المجتمعات على اختلاف حضاراتهم وتقدمهم ، ونرى امتنا الاسلامية اليوم  تمر بسلسلة من الخيبات والانحرافات الفكرية ،وتكالب الاعداء عليها كل له غاية في هذه الامة ، فمنهم الطامع ومنهم من يرغب بتغير افكارها وتغريبها ، لذا ظهرت كثير من الافكار التي تدعو الى الحوار تحت مسميات كثيرة، منها الحوار الثقافي او الحوار الديني ، الحوار الحضاري وغيرها من المسميات ، وكل هؤلاء يدعون على الاسلام ظلما وجورا ، وكل أولئك يرون ان الاسلام يدعو الى العنف وايمانه به ولا ايمان له بالحوار ، ويدعون ان المسلمين لا يعرفون معنى الحوار وآدابه، بل الحقيقة ان الاسلام دعا الى الحوار لا بين المسلمين فقط ، بل دعا الى الحوار مع الغير وهناك امثلة كثيرة يزخر بها التاريخ الاسلامي ، لذا نحن نعيش في عصر لا يمكن الانغلاق عن النفس، لان هناك مؤثرات خارجية لا يمكن الابتعاد عنها لذا لابد من التحصن بأخلاق الحوار وادبه وزرع تلك الآداب من خلال الاسرة والمدرسة والجامعة والاعلام ، حتى نكون حصنا منيعا لمواجهة الافكار الدخيلة على مجتمعاتنا.

 

م. مثنى حميد شهاب

قسم الشريعة

  • Share:
author avatar
admin3100

Previous post

تدريسي من كلية العلوم  الاسلامية يشارك بمؤتمر دولي في الجمهورية الاسلامية ايران 
مارس 13, 2022

Next post

طلبة كلية العلوم الاسلامية يؤدون امتحانات نهاية الكورس الاول للعام الدراسي 2021/2022
مارس 14, 2022

You may also like

مقال بعنوان : صفات المدرس الناجح
20 مارس, 2023

Introduction:        A good teacher can make a world of difference in a student’s life, impacting everything from their classroom learning to their long-term success. If you’re considering a career in education it’s important to explore the qualities of a …

مقال بعنوان: مدة الحضانة في الفقه الاسلامي
19 مارس, 2023

الحضانة هي القيام بحفظ من لا يميز ولا يستقل بأمره وتربيته بما يصلحه ووقايته عمّا يؤذيه.   وعند الحنابلة : الحضانة هي حفظ الصغير ونحوه عمّا يضره، وتربيته بعمل مصالحه ، أو : هي المدة التي يتعين على الحاضنة التفرغ فيها …

مقال بعنوان : الآثار المترتبة على سوء الظن
19 مارس, 2023

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد النبي الامين المبعوث رحمة للعالمين وعلى اله وصحبه اجمعين. اما بعد … ان سوء الظن من الصفات الرذيلة وهو من الامراض الاخلاقية المدمرة , وان من غمر قلبه سوء الظن فانه …

Leave A Reply إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Search

آخر المواضيع

مقال بعنوان : صفات المدرس الناجح
20مارس2023
كلية العلوم الاسلامية تستقبل سفرة علمية لمدرسي ومدرسات التربية الاسلامية من مديرية تربية ديالى
19مارس2023
مقال بعنوان: مدة الحضانة في الفقه الاسلامي
19مارس2023
مقال بعنوان : الآثار المترتبة على سوء الظن
19مارس2023
كلية العلوم الاسلامية تقيم حلقة نقاشية حول النمو المعرفي إنموذجاً عند بياجيه في المنهج الاكلينيكي
18مارس2023
كلية العلوم الاسلامية تشارك في فعاليات المسابقة القرآنية الفرقية الوطنية السادسة لطلبة الجامعات في العتبة الحسينية المقدسة
16مارس2023

كلية العلوم الاسلامية | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647726981148
  • islamic_sciences@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

الشعب والوحدات

  • التسجيل
  • التطوير والتعليم المستمر
  • المالية
  • النشاطات الطلابية
  • الاعلام

الخدمات العلمية

  • مكتبة الكلية
  • المجلة العراقية الاكاديمية
  • البحث عن كتاب

الشعب والوحدات

  • ادارة الموارد البشرية
  • الدراسات والتخطيط
  • القانونية
  • الحاسبة والانترنيت
  • ضمان الجودة

لجنة الترقيات

  • رئيس لجنة الترقيات العلمية
  • مهام لجنة الترقيات العلمية
  • شروط الترقيات العلمية

راسلنا..

Copyright © 2022 islamic.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom