• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • الرؤية والرسالة والاهداف
    • كلمة العميد
    • السيد العميد
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون الادارية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون العلمية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد لشؤون الطلبة
      • مهام وصلاحيات
    • مجلس الكلية
      • مهام وصلاحيات
    • هيكلية الكلية
    • احصائيات
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم العقيدة والفكر الاسلامي – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم الشريعة – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
  • الخدمات الالكترونية
    • دليل الكلية
    • الجدول الاسبوعي
    • نظام التعليم الالكتروني
    • منصة التعليم الالكتروني
    • دليل التعليم الالكتروني
    • نظام معلومات الطلبة
    • روابط تعليمية
  • قوانين وتعليمات
    • قانون انضباط الموظفين
    • قانون انضباط الطلبة
    • قانون الخدمة الجامعية
    • نظام متابعة الخريجين
    • ضوابط التقديم للدراسات العليا
    • ضوابط التقديم للدراسات الاولية
  • استمارات ونماذج
    • وصف اكاديمي | قسم علوم القران
    • وصف اكاديمي | قسم العقيدة
    • وصف اكاديمي | قسم الشريعة
    • استمارة الخطة التدريسية
    • للتواصل مع الكلية
    • طلب وثيقة
  • العربية
  • English
  • 009647726981148
  • islamic_sciences@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Google-plus-g Youtube Facebook-f Pinterest Telegram
كلية العلوم الاسلامية | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • الرؤية والرسالة والاهداف
    • كلمة العميد
    • السيد العميد
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون الادارية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون العلمية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد لشؤون الطلبة
      • مهام وصلاحيات
    • مجلس الكلية
      • مهام وصلاحيات
    • هيكلية الكلية
    • احصائيات
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم العقيدة والفكر الاسلامي – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم الشريعة – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
  • الخدمات الالكترونية
    • دليل الكلية
    • الجدول الاسبوعي
    • نظام التعليم الالكتروني
    • منصة التعليم الالكتروني
    • دليل التعليم الالكتروني
    • نظام معلومات الطلبة
    • روابط تعليمية
  • قوانين وتعليمات
    • قانون انضباط الموظفين
    • قانون انضباط الطلبة
    • قانون الخدمة الجامعية
    • نظام متابعة الخريجين
    • ضوابط التقديم للدراسات العليا
    • ضوابط التقديم للدراسات الاولية
  • استمارات ونماذج
    • وصف اكاديمي | قسم علوم القران
    • وصف اكاديمي | قسم العقيدة
    • وصف اكاديمي | قسم الشريعة
    • استمارة الخطة التدريسية
    • للتواصل مع الكلية
    • طلب وثيقة
  • العربية
  • English

المقالات الاسبوعية

  • Home
  • Blog
  • المقالات الاسبوعية
  • مقال بعنوان : (النجاح المخبوء)

مقال بعنوان : (النجاح المخبوء)

  • Categories المقالات الاسبوعية
  • Date يناير 24, 2022
  • Comments 0 comment
  • Tags

 

 

(النجاح المخبوء)

 

      نعتقد دائما أن النجاح يهبط علينا فجأة أو يقرع بابنا ليستأذننا في الدخول ، النجاح مطلبٌ مُلِحٌّ تتشوَّف إليه الأرواح الوثَّابة، وغايةٌ تتبارى الأنفس في طلبها، بل النفس الطموح تكاد ألا تَمَلَّ من اللَّهث وراءه ، والتضحية من أجله في سلسلة من التحديات تتجاوزها لتظفر به وتنعم ، وهو مقصد الإسلام ؛ فما جاء الإسلام إلا لسعادة الناس وإنجاحهم في أُولاهم وأُخراهم، ولذا علَّم النبي (صلى الله عليه وسلم) سلمان الخير دعاءً يقوله ويواظب عليه ، فأمره أن يدعو بهذه الدعوات: «اللهم إني أسألك صحةً في إيمان ، وإيماناً في حسن خلق ، ونجاحاً يتبعه فلاح ».
ومن هنا فالشعور الدائم المعطِّل لسعادتنا بـ”عدمِ الرِّضا“، والإحساس المُتجدِّد المعيق لتقدمنا بـ”الفشل“؛ ليس حقيقة أصيلة لصيقة بحياتنا في الوجود ، بل ما هو إلا وهم ناتج عن استعارتنا نظارة غيرنا وحكمنا على أنفسنا وحياتنا من خلالها. 
في أحايين كثيرة نقيس النجاح والفشل في حياتنا الشخصية بمقياس غيرنا، ثم لا نخرج بعد هذا المقياس الخاطئ والمقارنة المضطربة إلا بالشقاء والبؤس. نقرأ في الكُتبِ عن نجاحات الآخرين وإنجازاتهم ، فنظن أننا لن نكون ناجحين إلا إذا حققنا ما حققوا ، ووصلنا إلى ما وصلوا إليه!. 
وهذا هو السبب الأكبر الذي يجعلنا نقزِّم منجزاتنا، بل نسحقها تمامًا فلا نراها شيئاً يستحق الذِّكر. فلا شيء أقتلُ للنفسِ من شعورِها بضَعَتِها وصِغَرِ شأنِها وقلَّةِ قيمتهِا، وأنها لا يمكنُ أن يصدر عنها عملٌ عظيمٌ، ولا يُنتظرُ منها خيرٌ كبيرٌ. هذا الشعورُ بالضَّعةِ يُفقِدُ الإنسان الثقة بنفسِه والإيمان بقوتِها، فإذا أقدم على عملٍ ارتاب في مقدرتِه وفي إمكانِ نجاحِه، وعالجه بفتورٍ ففشِلَ فيهِ، ومن هنا تتضخم المعاناة بداخلنا، فنُصبح ذواتاً حزينة خاملة الجهد عليلة الطموح. 
للنجاح أبواب واسعة وأشكال مُتعددة ، وعلاماتٌ تلوحُ، وإشاراتٌ تظهرُ، وهي شهودٌ على رقيِّ صاحبها، ونجاحِ حامِلها، وفلاحِ منِ اتَّصف بها. ولا يمكن بحال أن تُحصر في مؤهلٍ أكاديمي، أو منصبٍ وزاري ، أو ثراءٍ مادي. 
من النجاحات المخبوءة:  حسن علاقة الفرد بربِّه الموجبة للطمأنينة النفسية والسلام الداخلي.
فاعتقاد المرء بأنه مسلم موحد ، يؤمنُ باللهِ ورسولهِ واليومِ الآخرِ، ويؤدِّي الفرائض ولو على تقصيرٍ، فإنَّ هذا في حدِّ ذاته نجاح لا يُقدَّر بثمن ولا يُباعُ بمالٍ ، ولا يدورُ في الحسبانِ ، وليس له شبيهٌ في الأعيانِ:﴿ أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمِنًا كَمَنْ كَانَ فَاسِقًا لَا يَسْتَوُونَ ﴾ [السجدة: 18].. بل أعظم نجاح أن يصل الإنسان إلى مرحلةٍ من الإيمان تجعله لا ييأس مما أصابه ولا يحزن على ما فاته ، مُنَّعَمٌ بيقينٍ سرمدي بأن الضُّر ابتلاء من الله لا محالة مرفوع ، والنفع من رِزقه آت غير ممنوع ، كما قال الشاعرُ:
وما نبالي إذا أرواحٌنا سلِمتْ … 
           بما فقدناهُ مِنْ مالٍ ومِنْ نَشَبِ
فالمالُ مكتسبٌ والعِزُّ مُرْتجعٌ … إذا النفوسُ وقاها اللهُ مِنْ عَطَبِ
ومن النجاحات المخبوءة: رابطة أسرية متينة تخلق الأمان والأُنس ، وتسد حاجتك العاطفية ، قال تعالى: ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً﴾[الروم: 21] وفي هذا التعبير الدقيق ما فيه من إشارات إلى طبيعة تلك الروابط العميقة الكبيرة التي يجد عندها الفرد الراحة والطمأنينة والاستقرار ، ويجد في اجتماعهما السكن والاكتفاء، فمن كان عنده زوجةٌ وبيتٌ وصحةٌ وكفايةُ مالٍ فقد حاز صَفْوَ العيشِ وحقق النجاح في حياته ، فليحمدِ الله وليقنعْ، فما فوق ذلك إلا الهمُّ .
ومن النجاحات المخبوءة أيضا: أنْ يكون لهُ عمرٌ ثانٍ ، بذِكر حسن بين الناس يدفن الحَنَق ويُظهر سلامة الصدر، وعجباً لمنْ وجد الذكْر الحسنَ رخيصاً ولمْ يشترِهِ بمالِه وجاهِه وسعيِه وعملِه ، وقدْ طلب إبراهيم (عليهِ السلام) منْ ربِّه ذلك بقوله ﴿وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ﴾ [الشعراء: 84] دعوة تدفعه إليها الرغبة في الإمتداد ، والثَّناءُ الحسنُ ، والذكر الجميل، وقد استجاب الله له ، وحقق دعوته ، وعجبْتُ لأُناسٍ خلَّدوا ثناءً حسناً في العالمِ بحُسْنِ صنيعهِم وبكرمهِم وبذْلِهم ، حتى إنَّ عُمَرَ سأل أبناء هرِم بنِ سنانٍ: ماذا أعطاكمْ زهيرٌ، وماذا أعطيتُموهُ؟ قالوا: مَدَحَنا، وأعطيناهُ مالاً، قال عمرُ: ذهب واللهِ ما أعطيتموهُ ، وبقي ما أعطاكمْ ، يعني: الثناءُ والمديحُ بقي لهمْ أبد الدّهرِ.
المختصر:  تأمل إنجازاتك الخاصة وابتهج بها ، ولا تراقب إنجازات غيرك فتظن أنها الشكل الوحيد للنجاح ، فقد ينجح أحدهم مادياً ويفشل اجتماعياً ، وآخر ناجح أكاديميا لا يستطيع بناء أسرة .

 

 

أ.د عوض جدوع احمد

قسم العقيدة والفكر الاسلامي

كلية العلوم الاسلامية
 

  • Share:
author avatar
admin3100

Previous post

كلية العلوم الاسلامية تقيم ندوة علمية  حول الآثار الاقتصادية للزكاة
يناير 24, 2022

Next post

زيارة عميد كلية العلوم الاسلامية إلى الإمام الكاظم عليه السلام والمجمع الفقهي العراقي بمعية المعاون العلمي 
يناير 25, 2022

You may also like

مقال بعنوان: الشخصية السوية في ضوء القران الكريم والسنة النبوية
28 مارس, 2023

إن صيانة مقاصد الشريعة الأساسية تتطلب حماية دائمة لها في المجتمع لأن الأخلاق السائدة تأثيرا كبيرا على الأشخاص وتنعكس وانعكاسا مباشرا على السلوك والتصرفات ‘ فعلينا أن ندقق النظر ونتامل آيات القرآن الكريم وما بها من وصايا وآداب وسنة رسول …

مقال بعنوان: الإيمان وفائدته في الوقاية من الجرائم
26 مارس, 2023

إن الجريمة قديمة قدم الإنسان ، بل سابقة عليه ، إذا أخذنا بالاعتبار  ما ذهبت إليه الملائكة من أن آدم u سيفسد في الأرض ويسفك الدماء : ﴿قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ﴾[البقرة: 30] ، لأن استفهامهم لا …

مقال بعنوان : صفات المدرس الناجح
20 مارس, 2023

Introduction:        A good teacher can make a world of difference in a student’s life, impacting everything from their classroom learning to their long-term success. If you’re considering a career in education it’s important to explore the qualities of a …

Leave A Reply إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Search

آخر المواضيع

مقال بعنوان: الشخصية السوية في ضوء القران الكريم والسنة النبوية
28مارس2023
تدريسيان من كلية العلوم الإسلامية يشاركان في مؤتمر دولي في الاردن
26مارس2023
تدريسي من كلية العلوم الاسلامية رئيسا ًلمؤتمر علمي في دولة الإمارات العربية المتحدة / دبي
26مارس2023
تدريسي بكلية التربية للعلوم الانسانية يهدي احد مؤلفاته الى عمادة كلية العلوم الاسلامية جامعة ديالى
26مارس2023
مقال بعنوان: الإيمان وفائدته في الوقاية من الجرائم
26مارس2023
تهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك
22مارس2023

كلية العلوم الاسلامية | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647726981148
  • islamic_sciences@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

الشعب والوحدات

  • التسجيل
  • التطوير والتعليم المستمر
  • المالية
  • النشاطات الطلابية
  • الاعلام

الخدمات العلمية

  • مكتبة الكلية
  • المجلة العراقية الاكاديمية
  • البحث عن كتاب

الشعب والوحدات

  • ادارة الموارد البشرية
  • الدراسات والتخطيط
  • القانونية
  • الحاسبة والانترنيت
  • ضمان الجودة

لجنة الترقيات

  • رئيس لجنة الترقيات العلمية
  • مهام لجنة الترقيات العلمية
  • شروط الترقيات العلمية

راسلنا..

Copyright © 2022 islamic.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom