• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • الرؤية والرسالة والاهداف
    • كلمة العميد
    • السيد العميد
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون الادارية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون العلمية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد لشؤون الطلبة
      • مهام وصلاحيات
    • مجلس الكلية
      • مهام وصلاحيات
    • هيكلية الكلية
    • احصائيات
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم العقيدة والفكر الاسلامي – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم الشريعة – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
  • الخدمات الالكترونية
    • دليل الكلية
    • الجدول الاسبوعي
    • نظام التعليم الالكتروني
    • منصة التعليم الالكتروني
    • دليل التعليم الالكتروني
    • نظام معلومات الطلبة
    • روابط تعليمية
  • قوانين وتعليمات
    • قانون انضباط الموظفين
    • قانون انضباط الطلبة
    • قانون الخدمة الجامعية
    • نظام متابعة الخريجين
    • ضوابط التقديم للدراسات العليا
    • ضوابط التقديم للدراسات الاولية
  • استمارات ونماذج
    • وصف اكاديمي | قسم علوم القران
    • وصف اكاديمي | قسم العقيدة
    • وصف اكاديمي | قسم الشريعة
    • استمارة الخطة التدريسية
    • للتواصل مع الكلية
    • طلب وثيقة
  • العربية
  • English
  • 009647726981148
  • islamic_sciences@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Google-plus-g Youtube Facebook-f Pinterest Telegram
كلية العلوم الاسلامية | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • الرؤية والرسالة والاهداف
    • كلمة العميد
    • السيد العميد
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون الادارية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون العلمية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد لشؤون الطلبة
      • مهام وصلاحيات
    • مجلس الكلية
      • مهام وصلاحيات
    • هيكلية الكلية
    • احصائيات
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم العقيدة والفكر الاسلامي – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم الشريعة – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
  • الخدمات الالكترونية
    • دليل الكلية
    • الجدول الاسبوعي
    • نظام التعليم الالكتروني
    • منصة التعليم الالكتروني
    • دليل التعليم الالكتروني
    • نظام معلومات الطلبة
    • روابط تعليمية
  • قوانين وتعليمات
    • قانون انضباط الموظفين
    • قانون انضباط الطلبة
    • قانون الخدمة الجامعية
    • نظام متابعة الخريجين
    • ضوابط التقديم للدراسات العليا
    • ضوابط التقديم للدراسات الاولية
  • استمارات ونماذج
    • وصف اكاديمي | قسم علوم القران
    • وصف اكاديمي | قسم العقيدة
    • وصف اكاديمي | قسم الشريعة
    • استمارة الخطة التدريسية
    • للتواصل مع الكلية
    • طلب وثيقة
  • العربية
  • English

المقالات الاسبوعية

  • Home
  • Blog
  • المقالات الاسبوعية
  • مقال بعنوان: الروح في القرآن الكريم   

مقال بعنوان: الروح في القرآن الكريم   

  • Categories المقالات الاسبوعية
  • Date أبريل 5, 2022
  • Comments 0 comment
  • Tags

 

 

مقال بعنوان: الروح في القرآن الكريم   

 

الروح من الألفاظ التي خاض اهل العلم في تعريفها وبيان طبيعتها, وتخبط الفلاسفة في تحديد ماهيتها والوقوف على حقيقتها, وهي في النهاية من المعاني التي استأثر الله بعلمها, ولم يجعل للإنسان سبيلاً إلى معرفتها, عرف ذلك من عرف, وجهله من جهل, وكابر فيه من كابر, قال تعالى: {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي، وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا} الإسراء: ٨٥  .

ولفظ الروح ورد في القرآن الكريم في ثلاث وعشرين موضعاً, وردت جميعها بصيغة الاسم, من ذلك قوله تعالى: {يُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنْذِرُوا أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاتَّقُونِ}النحل: ٢

ولم يرد لهذا الاسم صيغة فعلية في القرآن.

أما قوله تعالى: {يُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنْذِرُوا أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاتَّقُونِ}النحل: ٦,فهو مأخوذ من راح يروح, إذا رجع وهو مقابل ل(غدا يغدو, إذا ذهب, وعلى هذا ايضاً قوله عز وجل: {وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ}سبأ: ١٢  

ولفظ (الروح ) ورد في القرآن الكريم على عدة معان نذكر منها:-

  1. الروح بمعنى ( الحياة التي يكون بها قوام الكائنات), ومنه قوله تعالى : {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي }الإسراء: ٨٥ , فسر ( الروح) في الآية هنا على انه العنصر المركب في الخلق الذي يحيا به الانسان. قال الشوكاني:" اختلف الناس في الروح المسؤول عنه, فقيل: هو الروح المدبر للبدن الذي تكون به حياته, وبهذا قال اكثر المفسرين". ونقل الشوكاني اقوالا اخر في معنى الآية ثم قال:" والظاهر القول الاول", يعني ما تقدم.
  2. الروح بمعنى( ملك من الملائكة), ومنه قوله تعالى :{يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفًّا}النبأ: ٣٨ , قيل في معنى الآية: انه ملك من الملائكة, وقد نقل الطبري اقوالا اخر في الاية, بيد انه لم يقطع بواحد منها. ومال ابن كثر الى ان يكون المقصود ب(الروح) في الآية بني ادم.
  3. الروح بمعنى ( القرآن والوحي) ومنه قوله تعالى: {وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا}الشورى: ٥٢, قال ابن كثير: يعني القرآن. ونحوه قوله سبحانه: {يُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ }النحل: ٢ , قال القرطبي: الروح: الوحي.
  4. الروح بمعنى (جبريل), ومنه قوله تعالى: {قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ }النحل: ١٠٢, يعني: جبريل عليه السلام. ومن هذا القبيل قوله سبحانه: { وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ }البقرة: ٨٧, قال الطبري : الروح في هذا الموضوع: جبريل.
  5. الروح بمعنى( النصر) , ومنه قوله تعالى: {وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ}المجادلة: ٢٢  , قال الشوكاني: قواهم بنصر منه على عدوهم في الدنيا, وسمى نصره لهم روحا لان به يحيا امرهم . وقيل : (الروح) في الآية هنا بمعنى : البرهان.
  6. الروح بمعنى (الرحمة), ومنه قوله تعالى: {يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْأَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ} يوسف: ٨٧ 

قال قتادة: أي من رحمة الله, ومن هذا القبيل قوله سبحانه وتعالى: { وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ}النساء: ١٧١قيل في معنى الآية :معناه في هذا الموضع: ورحمة منه. قالوا: فجعل الله عيسى u     ورحمة منه على من اتبعه وآمن به وصدقه, لأنه هداهم إلى سبيل الرشاد, وهذا على قول في معنى الآية.

  1. الروح بمعنى( الراحة من الدنيا) ومنه قوله تعالى{ فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ} الواقعة: ٨٩ قال ابن عباس رضي الله عنهما :فرحة من الدنيا, وقال الشوكاني: معناه الراحة من الدنيا, والاستراحة من احوالها.
  2. الروح بمعنى( القدرة الإلهية على الخلق), ومنه قوله تعالى: { فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ}الحجر: ٢٩ اي: ان الانسان مخلوق من خلق الله وكائن بقدرته.

هذه اهم المعاني التي ورد عليها لفظ( الروح) في القرآن الكريم, والمهم في هذا السياق أن ندرك أن معرفة حقيقة (الروح) أذ ليس لاحد من سبيل إليها, بل هي مما اختص الله سبحانه بعلمها, ولعل الحكمة من إخفاء علمها عن المخلوقات, أن يتأمل الانسان ويتحقق أن الروح التي جعل الله بها الحياة والراحة والقوة والقدرة والحس والحركة والفهم والفكر والسمع والبصر… وهي من أمر الله, وهو يباشرها ويعايشها مدة حياته وطول عمره, ومع ذلك لا يصل علمه إلى شيء من كنه حقيقتها ودرك معرفتها, فكيف يطمع في الوصول إلى حقيقة خالقها وبارئها, قال تعالى: {لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ}الأنعام: ١٠٣   .                            

 

 أ.د. علي عبد كنو الجواري

قسم الشريعة

  • Share:
author avatar
admin3100

Previous post

مقال بعنوان: الصدقة وأثرها في حياة الانسان
أبريل 5, 2022

Next post

عميد كلية العلوم الاسلامية يحضر اجتماع مجلس الجامعة 
أبريل 6, 2022

You may also like

مقال بعنوان : بين التأثيل و التأصيل اللغوي
11 مايو, 2023

التأثيل لغة : جاء في المعجمات العربية ( الهمزةُ والتاءُ واللام) يدلُ على أصل الشيء وتجمعه ، فكلُ شيئ له أصل قديم ، أو جُمع حتى يصير له أصل فهو مؤثّل ، وأثلةُ الشيء : أصلُه، والتأثيل هو التأصيل. أما …

مقال بعنوان : حقوق المرأة وواجباتها في الاسلام
8 مايو, 2023

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين: اما بعد: ان المرأة تمثل في المجتمع جزءا له تأثيره الكبير، إن لم أقل التأثير الأول في المجتمع وقد حرصت المجتمعات – بدائية كانت أو حضاريّة – …

مقال بعنوان: الوقت واهميته في حياة الانسان
3 مايو, 2023

لهذا العنوان الصغير أطراف كثيرة وكبيرة من المعاني والمواضيع تتجاذب الكلام فيها فللزمن قيمة عن الفلاسفة غير قيمته عند التجار، وغيرها عند الزراع، وغيرها عند الصناع، وغيرها عند العسكريين، وغيرها عند السياسيين، وغيرها عند الشباب، وغيرها عند الشيوخ، وغيرها عند …

Leave A Reply إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Search

آخر المواضيع

كلية العلوم الاسلامية تقيم دورة تدريبية حول قواعد توثيق المصادر البحثية حسب نظام( APA)
04أكتوبر2023
تهنئة بمناسبة اليوم الوطني العراقي
03أكتوبر2023
جولة تفقدية للسيد العميد داخل اروقة الكلية
01أكتوبر2023
كلية العلوم الاسلامية تناقش رسالة ماجستير حول التفاوض وحل النزاعات في القرآن الكريم وأثره في السلم المجتمعي دراسة موازنة في ضوء الأصالة الإسلامية والرؤية المعاصرة
01أكتوبر2023
كلية العلوم الاسلامية تناقش رسالة ماجستير حول فصل الشتاء في القرآن الكريم والألفاظ المتعلقة به دراسة موضوعية
28سبتمبر2023
تهنئة عمادة كلية العلوم الاسلامية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف سيدنا محمد صلَ الله عليه وسلم
27سبتمبر2023

كلية العلوم الاسلامية | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647726981148
  • islamic_sciences@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

الشعب والوحدات

  • التسجيل
  • التطوير والتعليم المستمر
  • المالية
  • النشاطات الطلابية
  • الاعلام

الخدمات العلمية

  • مكتبة الكلية
  • المجلة العراقية الاكاديمية
  • البحث عن كتاب

الشعب والوحدات

  • ادارة الموارد البشرية
  • الدراسات والتخطيط
  • القانونية
  • الحاسبة والانترنيت
  • ضمان الجودة

لجنة الترقيات

  • رئيس لجنة الترقيات العلمية
  • مهام لجنة الترقيات العلمية
  • شروط الترقيات العلمية

راسلنا..

Copyright © 2022 islamic.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom