• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • الرؤية والرسالة والاهداف
    • كلمة العميد
    • السيد العميد
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون الادارية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون العلمية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد لشؤون الطلبة
      • مهام وصلاحيات
    • مجلس الكلية
      • مهام وصلاحيات
    • هيكلية الكلية
    • احصائيات
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم العقيدة والفكر الاسلامي – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم الشريعة – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
  • الخدمات الالكترونية
    • دليل الكلية
    • الجدول الاسبوعي
    • نظام التعليم الالكتروني
    • منصة التعليم الالكتروني
    • دليل التعليم الالكتروني
    • نظام معلومات الطلبة
    • روابط تعليمية
  • قوانين وتعليمات
    • قانون انضباط الموظفين
    • قانون انضباط الطلبة
    • قانون الخدمة الجامعية
    • نظام متابعة الخريجين
    • ضوابط التقديم للدراسات العليا
    • ضوابط التقديم للدراسات الاولية
  • استمارات ونماذج
    • وصف اكاديمي | قسم علوم القران
    • وصف اكاديمي | قسم العقيدة
    • وصف اكاديمي | قسم الشريعة
    • استمارة الخطة التدريسية
    • للتواصل مع الكلية
    • طلب وثيقة
  • العربية
  • English
  • 009647726981148
  • islamic_sciences@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Google-plus-g Youtube Facebook-f Pinterest Telegram
كلية العلوم الاسلامية | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • الرؤية والرسالة والاهداف
    • كلمة العميد
    • السيد العميد
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون الادارية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون العلمية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد لشؤون الطلبة
      • مهام وصلاحيات
    • مجلس الكلية
      • مهام وصلاحيات
    • هيكلية الكلية
    • احصائيات
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم العقيدة والفكر الاسلامي – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم الشريعة – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
  • الخدمات الالكترونية
    • دليل الكلية
    • الجدول الاسبوعي
    • نظام التعليم الالكتروني
    • منصة التعليم الالكتروني
    • دليل التعليم الالكتروني
    • نظام معلومات الطلبة
    • روابط تعليمية
  • قوانين وتعليمات
    • قانون انضباط الموظفين
    • قانون انضباط الطلبة
    • قانون الخدمة الجامعية
    • نظام متابعة الخريجين
    • ضوابط التقديم للدراسات العليا
    • ضوابط التقديم للدراسات الاولية
  • استمارات ونماذج
    • وصف اكاديمي | قسم علوم القران
    • وصف اكاديمي | قسم العقيدة
    • وصف اكاديمي | قسم الشريعة
    • استمارة الخطة التدريسية
    • للتواصل مع الكلية
    • طلب وثيقة
  • العربية
  • English

المقالات الاسبوعية

  • Home
  • Blog
  • المقالات الاسبوعية
  • مقال بعنوان: الاعتذار وآدابه

مقال بعنوان: الاعتذار وآدابه

  • Categories المقالات الاسبوعية
  • Date فبراير 7, 2022
  • Comments 0 comment
  • Tags

 

الأعتذار وآدابه

 

  من منا لايخطئ في حقه نفسه أو في حق الأخرين ،سواء أكان الخطأ بالقول أم الفعل ،فبني البشر جميعا سوى الأنبياء عليهم صلوات الله وسلامه ،مجبولون على الخطأ ، مصداقا لقول نبينا صلى الله عليه وسلم :(كل أبن أدم خطاء وخير الخطائين التوابون).
ويدل قول نبينا صلى الله عليه وسلم ،بأننا وان اخطأنا بقول أو فعل لكننا نعتذر الى الله تعالى بتوبتنا ؛لننال الخيرية .
فالخطأ مع الله من أعظم الاخطاء ،واعتذارنا بالتوبة والاستغفار الى الله تعالى من اعلى مراتب الاعتذار ، فالتوبة ندم واسف على اخطاء ارتكبناها .
والاعتذار ليس ضعفا في شخصية المعتذر مثل ظن البعض ، بل هو قوة في شخصية المعتذر ؛ كونه قد تخلص من هوى نفسه الامارة بالسوء والتي تدعوه للاستكبار والكبر التي هي من صفات الشيطان، والتي ذمها الخالق جل وعلا في كتابه الكريم .
ولابد ان يكون الاعتذار صادقا (نية صادقة )، ليس كلمة تقال في زحمة الكلام وتبرير الاخطاء .
فالاعتذار يعني الاقتناع التام بان هناك خطأ ينبغي تصحيحه ، وكوننا نعتذر عن الاخطاء لايعني اننا سيئون ،بل يعني اننا نبحث عن الخيرية والقيم المثلى التي هي من ديننا العظيم . ويعني ايماننا انا بشر غير معصوم عن الخطأ سوى انبياء الله تعالى .
والمعتذر قد حاز على فضيلتين ، اولهما : ان الاعتراف بالخطأ فضيلة .
وثانيهما: الاعتذار عن الخطأ فضيلة أخرى .
هذه الفضائل تعزز العلاقة بين بني البشر وتزيد من الالفة والمحبة بينهم ، وتمنعنا ان نخسر من نحب .
الاعتذار ليس دليل ضعف أو فشل؛ كي نخجل منه ، يكفي أن نعلم أن مجرد الاعتذار، هو اعتراف بالخطأ ورجوع عنه، وبالتالي فإن ترجمة هذا الشعور إلى فعل حسي ملموس، يحتاج إلى قوة محركة تجبر النفس على النزول إلى الحق ومحاسبة ذاتها، وهذا لا يكون إلا عند من ملك صفة الشجاعة. إذا كنت من الذين يَجّبُرون الإساءة بالاعتذار فاعلم أنك شجاع في بعض المجتمعات يعد الاعتذار جزءاً من مقوماتها وثقافتها الفكرية، فتراهم يزرعون في أطفالهم ثقافة الاعتذار منذ الصغر، حتى أن الأمر عندهم وصل حداً جعلهم يقرنون الصفح عن المخطئ، أو تخفيف العقوبة عن المجرم بالاعتذار، وسنرى أنه وعندما تخطئ النخب في هذه المجتمعات فإن أول مطالب الجمهور هو دعوة المخطئ للاعتذار عن خطئه بحق الدولة والمجتمع وحتى الأفراد  .
ثقافة الاعتذار من المفترض أن تشمل جميع الفئات العمرية أطفالًا وكبارًا، ولكن التركيز على تعزيز هذه الثقافة عند الأطفال قد يكون لها أهمية لا سيما أنهم سيكبرون ويقودون المجتمعات، ، وفيما يأتي بعض النصائح التي من شأنها أن تعزز هذه الثقافة لدى الأطفال، هي كالآتي: يعزز الآباء أو الأمهات من ثقافة الاعتذار عند أبنائهم من خلال مساعدتهم على تهدئة أنفسهم عند ارتكابهم سلوكًا خاطئًا، فقد يشعر الطفل بالغضب ويفقد السيطرة على نفسه في حالة كهذه، وبالتالي فالحالة تستوجب الصفح بالدرجة الأولى، ومن الخطأ أن يُجبر الطفل على الاعتذار، فالأسلم أن يفهم خطأه ويعتذر عنه بدافع ينبع من ذاته، الأمر الذي يعزز لديه التعامل مع أخطائه بطريقة صحيحة، وشيئًا فشيئًا يستطيع صياغة مواقفه مع الآخرين في مدرسته وعمله مستقبلًا، وحتى مع زوجته. يعزز الوالدان ثقافة الاعتذار عند أبنائهم باعطائهم المجال للتحدث والتعبير عن أخطائهم، فقد يكونوا على حق في تصرفهم، ولكن لجهلهم حسبوا ما قاموا به سلوكاً خاطئاً،، وفي هذه الحيثية يتعلم الأبناء التمييز بين المواقف الصحيحة أو الخاطئة. يعزز الوالدان ثقافة الاعتذار عند أبنائهم بتشجيعهم على التعاطف والتسامح مع الآخرين، فبعد تحليل الخطأ الذي ارتكبه الطفل بحق الآخرين يناقش الوالدان الطفل بأهمية خطأه، وكيف لو كان هو من تعرض لأمر كهذا، بالتالي سيقدر حجم خطأه، ومستقبلًا سيتجنب الوقوع فيه. يعزز الوالدان من ثقافة الاعتذار عند أبنائهم من خلال بمراجعة مواقفهم التي أخطأوا فيها، والطلب منهم التفكير فيما لو أن الزمن عاد إلى الخلف فماذا سيكون موقفهم، الأمر الذي له أهمية في التفكير والتدبر فيما فعلوه، فضلاً عن ضبط مشاعرهم والتحكم بتصرفاتهم مستقبلًا.

 

 

 

أ.م.د.سلمان عبود يحيى
قسم العقيدة والفكر الإسلامي

  • Share:
author avatar
admin3100

Previous post

كلية العلوم الاسلامية تحصد المركز الرابع على مستوى كليات جامعة ديالى في التقرير السنوي للانجازات العلمية لعام 2021
فبراير 7, 2022

Next post

كلية العلوم الاسلامية تقيم الاجتماع الاول للسمنار لطلبة الدبلوم العالي المهني
فبراير 8, 2022

You may also like

مقال بعنوان: الإيمان وفائدته في الوقاية من الجرائم
26 مارس, 2023

إن الجريمة قديمة قدم الإنسان ، بل سابقة عليه ، إذا أخذنا بالاعتبار  ما ذهبت إليه الملائكة من أن آدم u سيفسد في الأرض ويسفك الدماء : ﴿قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ﴾[البقرة: 30] ، لأن استفهامهم لا …

مقال بعنوان : صفات المدرس الناجح
20 مارس, 2023

Introduction:        A good teacher can make a world of difference in a student’s life, impacting everything from their classroom learning to their long-term success. If you’re considering a career in education it’s important to explore the qualities of a …

مقال بعنوان: مدة الحضانة في الفقه الاسلامي
19 مارس, 2023

الحضانة هي القيام بحفظ من لا يميز ولا يستقل بأمره وتربيته بما يصلحه ووقايته عمّا يؤذيه.   وعند الحنابلة : الحضانة هي حفظ الصغير ونحوه عمّا يضره، وتربيته بعمل مصالحه ، أو : هي المدة التي يتعين على الحاضنة التفرغ فيها …

Leave A Reply إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Search

آخر المواضيع

تدريسيان من كلية العلوم الإسلامية يشاركان في مؤتمر دولي في الاردن
26مارس2023
تدريسي من كلية العلوم الاسلامية رئيسا ًلمؤتمر علمي في دولة الإمارات العربية المتحدة / دبي
26مارس2023
تدريسي بكلية التربية للعلوم الانسانية يهدي احد مؤلفاته الى عمادة كلية العلوم الاسلامية جامعة ديالى
26مارس2023
مقال بعنوان: الإيمان وفائدته في الوقاية من الجرائم
26مارس2023
تهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك
22مارس2023
كلية العلوم الاسلامية تنظم مهرجان الربيع للاعمال التشكيلية والفنية واعمال يدوية للطلاب على حدائق الكلية
22مارس2023

كلية العلوم الاسلامية | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647726981148
  • islamic_sciences@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

الشعب والوحدات

  • التسجيل
  • التطوير والتعليم المستمر
  • المالية
  • النشاطات الطلابية
  • الاعلام

الخدمات العلمية

  • مكتبة الكلية
  • المجلة العراقية الاكاديمية
  • البحث عن كتاب

الشعب والوحدات

  • ادارة الموارد البشرية
  • الدراسات والتخطيط
  • القانونية
  • الحاسبة والانترنيت
  • ضمان الجودة

لجنة الترقيات

  • رئيس لجنة الترقيات العلمية
  • مهام لجنة الترقيات العلمية
  • شروط الترقيات العلمية

راسلنا..

Copyright © 2022 islamic.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom