• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • الرؤية والرسالة والاهداف
    • كلمة العميد
    • السيد العميد
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون الادارية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون العلمية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد لشؤون الطلبة
      • مهام وصلاحيات
    • مجلس الكلية
      • مهام وصلاحيات
    • هيكلية الكلية
    • احصائيات
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم العقيدة والفكر الاسلامي – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم الشريعة – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
  • الخدمات الالكترونية
    • دليل الكلية
    • الجدول الاسبوعي
    • نظام التعليم الالكتروني
    • منصة التعليم الالكتروني
    • دليل التعليم الالكتروني
    • نظام معلومات الطلبة
    • روابط تعليمية
  • قوانين وتعليمات
    • قانون انضباط الموظفين
    • قانون انضباط الطلبة
    • قانون الخدمة الجامعية
    • نظام متابعة الخريجين
    • ضوابط التقديم للدراسات العليا
    • ضوابط التقديم للدراسات الاولية
  • استمارات ونماذج
    • وصف اكاديمي | قسم علوم القران
    • وصف اكاديمي | قسم العقيدة
    • وصف اكاديمي | قسم الشريعة
    • استمارة الخطة التدريسية
    • للتواصل مع الكلية
    • طلب وثيقة
  • العربية
  • English
  • 009647726981148
  • islamic_sciences@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Google-plus-g Youtube Facebook-f Pinterest Telegram
كلية العلوم الاسلامية | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • الرؤية والرسالة والاهداف
    • كلمة العميد
    • السيد العميد
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون الادارية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون العلمية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد لشؤون الطلبة
      • مهام وصلاحيات
    • مجلس الكلية
      • مهام وصلاحيات
    • هيكلية الكلية
    • احصائيات
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم العقيدة والفكر الاسلامي – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم الشريعة – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
  • الخدمات الالكترونية
    • دليل الكلية
    • الجدول الاسبوعي
    • نظام التعليم الالكتروني
    • منصة التعليم الالكتروني
    • دليل التعليم الالكتروني
    • نظام معلومات الطلبة
    • روابط تعليمية
  • قوانين وتعليمات
    • قانون انضباط الموظفين
    • قانون انضباط الطلبة
    • قانون الخدمة الجامعية
    • نظام متابعة الخريجين
    • ضوابط التقديم للدراسات العليا
    • ضوابط التقديم للدراسات الاولية
  • استمارات ونماذج
    • وصف اكاديمي | قسم علوم القران
    • وصف اكاديمي | قسم العقيدة
    • وصف اكاديمي | قسم الشريعة
    • استمارة الخطة التدريسية
    • للتواصل مع الكلية
    • طلب وثيقة
  • العربية
  • English

مؤتمرات و ندوات

  • Home
  • Blog
  • مؤتمرات و ندوات
  • تدريسية من كلية العلوم الاسلامية تشارك بمؤتمر كلية التربية ابن رشد جامعة بغداد

تدريسية من كلية العلوم الاسلامية تشارك بمؤتمر كلية التربية ابن رشد جامعة بغداد

  • Categories مؤتمرات و ندوات
  • Date مايو 6, 2020
  • Comments 0 comment
  • Tags

 

 

شاركت المدرس المساعد (هديل على قاسم ) بمؤتمر كلية التربية ابن رشد جامعة بغداد في المؤتمر العلمي الثامن (أصحاب الكساء عليهم السلام فكر مستمر ) والذي أقامه قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية ابن رشد جامعة بغداد تحت شعار (اشراقات تربوية من السيرة المحمدية عن البحث الموسوم (دور العمل التربوي الأكاديمي في معالجة الفكر المتطرف وتوجهاته في المجتمع في ضوء المنطلقات الفكرية والتربوية) يهدف البحث المشارك إلى معرفة دور العملية التربوية في معالجة التوجهات الفكرية المتطرفة لدى الطلبة، وتحديد التوجهات الفكرية المتطرفة لدى الطلبة والتي تحتاج لمعالجات بوساطة العملية التربوية، ويهدف الى ومعرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية وفق متغير النوع (ذكور- اناث) التي تحقق فائدة من خدمات العملية التربوي في معالجة الأفكار والتوجهات المتطرفة، وقد اطلعت الباحثة على الأدبيات والدراسات السابقة ، ومن اجل تحقيق أهداف البحث قام الباحثة ببناء أداة للبحث الحالي تتضمن ثلاثة مجالات (المجال التربوي، والمجال النفسي، والمجال الاجتماعي) وتكونت أداة البحث من (28) فقرة عرضت على المحكمين ، وحددت الباحثة طلبة الدراسة الجامعية كعينة للبحث الحالي، وقد استخدمت الباحثة التحليل الإحصائي لبيانات العينة على الأداة من خلال أسلوبي التميز للفقرات وعلاقة الفقرة بالمجموع الكلي، واستخدمت الباحثة الحقيبة الاحصائية (spss) للعلوم الاجتماعية، وأظهرت النتائج الدور الفعال للإرشاد النفسي في معالجة التوجهات الفكرية المتطرفة عن طريق مناهجه وأساليبه، وأظهرت كذلك وجود (14) فقرة صنفت فكرية متطرفة وهي مؤشرات في السلوك والشخصية وانحصرت الأوساط المرجحة إحصائيا لهذه الفقرات بين (2-1.63) موزعة على مجالاتها التي تنتمي إليها، وهذا ما يحدد الجوانب المهمة لدى طلبة الدراسة الجامعية التي تحتاج لمعالجات فكرية ومعرفية حتى يكتسب الطلبة التحصين المعرفي من الأفكار المتطرفة، وأظهرت كذلك النتائج فروق ذات دلالة إحصائية في متغير النوع (ذكور، اناث) ولصالح الذكور ؛ لأنهم أكثر من أظهرت النتائج استفادتهم من خدمات العملية التربوي في مقارنة بالإناث، وفي ضوء النتائج وضعت الباحثة عدد من التوصيات والمقترحات.

 

 

  • Share:
author avatar
admin3100

Previous post

كلية العلوم الاسلامية تقيم حلقة نقاشية حول مجالس السماع ودورها في نشر السنة النبوية
مايو 6, 2020

Next post

كلية العلوم الاسلامية تقيم حلقة نقاشية حول حسن الخلق واثره على الفرد والمجتمع
مايو 8, 2020

You may also like

كلية العلوم الاسلامية تقيم ندوة علمية الكترونية حول الجندر أشكالية جدلية بين المنظورين العلمي والديني اهدافة وأحكامه
11 أغسطس, 2023

برعاية السيد رئيس جامعة ديالى (أ.د عبدالمنعم عباس كريم) المحترم وباشراف السيد عميد كلية العلوم الاسلامية (أ.د عمر عبدالله نجم الدين المحترماقامت كلية العلوم الاسلامية – جامعة ديالى الندوة العلمية الالكترونية الموسومة بـ (الجندر أشكالية جدلية بين المنظورين العلمي والديني …

كلية العلوم الاسلامية تقيم ندوة علمية حول الثبات والتحولات الاخلاقية في المجتمعات الغربية المثلية الجنسية انموذجا
27 يوليو, 2023

نظمت كلية العلوم الاسلامية بجامعة ديالى ندوة علمية الكترونية بعنوان (الثبات والتحولات الاخلاقية في المجتمعات الغربية المثلية الجنسية انموذجا)، وذلك يوم الثلاثاء الموافق ٢٥ / ٧ / ٢٠٢٣في تمام الساعة التاسعة مساء عبر برنامج meet وتضمنت الندوة ثلاثة محاور الاول …

كلية العلوم الاسلامية تقيم ندوة حول القدرة في التكييف على العمل
10 مايو, 2023

اقامت وحدة التأهيل والتوظيف والمتابعة وبالتعاون مع شعبة التعليم المستمر في كليتنا ندوة علمية بعنوان (القدرة في التكييف على العمل )ألقاها المدرس المساعد (مقداد خليفة حسين ) مسؤول شعبة الدراسات العليا.واستهدفت الندوة طلبة المرحلة الثالثة والرابعة. تهدف الندوة الى تطوير …

Leave A Reply إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Search

آخر المواضيع

تهنئة بمناسبة اليوم الوطني العراقي
03أكتوبر2023
جولة تفقدية للسيد العميد داخل اروقة الكلية
01أكتوبر2023
كلية العلوم الاسلامية تناقش رسالة ماجستير حول التفاوض وحل النزاعات في القرآن الكريم وأثره في السلم المجتمعي دراسة موازنة في ضوء الأصالة الإسلامية والرؤية المعاصرة
01أكتوبر2023
كلية العلوم الاسلامية تناقش رسالة ماجستير حول فصل الشتاء في القرآن الكريم والألفاظ المتعلقة به دراسة موضوعية
28سبتمبر2023
تهنئة عمادة كلية العلوم الاسلامية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف سيدنا محمد صلَ الله عليه وسلم
27سبتمبر2023
مجلس قسم العقيدة والفكر الاسلامي يعقد اجتماعه الاول بالكادر التدريسي للعام الدراسي 2024-2023
25سبتمبر2023

كلية العلوم الاسلامية | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647726981148
  • islamic_sciences@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

الشعب والوحدات

  • التسجيل
  • التطوير والتعليم المستمر
  • المالية
  • النشاطات الطلابية
  • الاعلام

الخدمات العلمية

  • مكتبة الكلية
  • المجلة العراقية الاكاديمية
  • البحث عن كتاب

الشعب والوحدات

  • ادارة الموارد البشرية
  • الدراسات والتخطيط
  • القانونية
  • الحاسبة والانترنيت
  • ضمان الجودة

لجنة الترقيات

  • رئيس لجنة الترقيات العلمية
  • مهام لجنة الترقيات العلمية
  • شروط الترقيات العلمية

راسلنا..

Copyright © 2022 islamic.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom