• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • الرؤية والرسالة والاهداف
    • كلمة العميد
    • السيد العميد
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون الادارية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون العلمية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد لشؤون الطلبة
      • مهام وصلاحيات
    • مجلس الكلية
      • مهام وصلاحيات
    • هيكلية الكلية
    • احصائيات
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم العقيدة والفكر الاسلامي – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم الشريعة – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
  • الخدمات الالكترونية
    • دليل الكلية
    • الجدول الاسبوعي
    • نظام التعليم الالكتروني
    • منصة التعليم الالكتروني
    • دليل التعليم الالكتروني
    • نظام معلومات الطلبة
    • روابط تعليمية
  • قوانين وتعليمات
    • قانون انضباط الموظفين
    • قانون انضباط الطلبة
    • قانون الخدمة الجامعية
    • نظام متابعة الخريجين
    • ضوابط التقديم للدراسات العليا
    • ضوابط التقديم للدراسات الاولية
  • استمارات ونماذج
    • وصف اكاديمي | قسم علوم القران
    • وصف اكاديمي | قسم العقيدة
    • وصف اكاديمي | قسم الشريعة
    • استمارة الخطة التدريسية
    • للتواصل مع الكلية
    • طلب وثيقة
  • العربية
  • English
  • 009647726981148
  • islamic_sciences@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Google-plus-g Youtube Facebook-f Pinterest Telegram
كلية العلوم الاسلامية | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • الرؤية والرسالة والاهداف
    • كلمة العميد
    • السيد العميد
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون الادارية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون العلمية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد لشؤون الطلبة
      • مهام وصلاحيات
    • مجلس الكلية
      • مهام وصلاحيات
    • هيكلية الكلية
    • احصائيات
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم العقيدة والفكر الاسلامي – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم الشريعة – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
  • الخدمات الالكترونية
    • دليل الكلية
    • الجدول الاسبوعي
    • نظام التعليم الالكتروني
    • منصة التعليم الالكتروني
    • دليل التعليم الالكتروني
    • نظام معلومات الطلبة
    • روابط تعليمية
  • قوانين وتعليمات
    • قانون انضباط الموظفين
    • قانون انضباط الطلبة
    • قانون الخدمة الجامعية
    • نظام متابعة الخريجين
    • ضوابط التقديم للدراسات العليا
    • ضوابط التقديم للدراسات الاولية
  • استمارات ونماذج
    • وصف اكاديمي | قسم علوم القران
    • وصف اكاديمي | قسم العقيدة
    • وصف اكاديمي | قسم الشريعة
    • استمارة الخطة التدريسية
    • للتواصل مع الكلية
    • طلب وثيقة
  • العربية
  • English

المقالات الاسبوعية

  • Home
  • Blog
  • المقالات الاسبوعية
  • الوسائل التي يجب أن يتبعها الأستاذ الجامعي لنشر الوسطية والاعتدال بين طلبة العلم 

الوسائل التي يجب أن يتبعها الأستاذ الجامعي لنشر الوسطية والاعتدال بين طلبة العلم 

  • Categories المقالات الاسبوعية
  • Date يناير 18, 2022
  • Comments 0 comment
  • Tags

 

 

الوسائل التي يجب أن يتبعها الأستاذ الجامعي لنشر الوسطية والاعتدال بين طلبة العلم 

الاستاذ قدوة يحتذى بها في الفكر والسلوك ومن الشروط الواجب توافرها في المدرس أو الأستاذ الجامعي الذي يريد من طلابه أن يكونوا مثالا للوسطية والاعتدال أن يكون تجسيداً حياً للوسطية والاعتدال في الفكر والسلوك ، فلا يمكن أن يطلب منهم شيئاً وهو لا يفعله ، فإنه واحد من أعظم الذنوب والأخطاء ، قال تعالى (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ * كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ )) .
فمخالفة العمل للقول من الأمور التي يمقتها الله ولا يحبها ، ولأن كل دعوى لا تتجسد بالعمل دعوى كاذبة لا يصدقها الناس ولا يستجيبون لها ، فعلى الأستاذ الجامعي أن يكون قدوة لطلابه ، في تجسيده للوسطية والاعتدال ، وعدم الغلو من خلال طروحاته وتصرفاته ، وأن يُري طلابه هذا الفعل بالصوت والصورة ؛ وأن يكون قدوة حسنة للجميع ، فذلك أدعى للاستجابة والطاعة من قبل طلابه . 
لأن القدوة والمثال الحي والرمز دائماً ما يكون محط احترام وحب وتقدير وإعجاب من قبل الآخرين ، فالمحبة سبب للطاعة ، لأن الطاعة بلا محبة عبودية ، وعمل بلا روح ، فروح الطاعة المحبة . مما يدعو الطلاب الى تقليد ذلك الأستاذ الذي يرون فيه أنه قرُب من صفة الكمال البشري الذي يطمحون في الوصول اليه ، فيحاولون قدر استطاعتهم أن يقلدوه ويفعلوا بمثل فعله . 
لأنهم ينظرون الى الأستاذ أو المعلم الجامعي نظرة خاصة ، ويراقبونهم مراقبة دقيقة جداً فيقلدونه في كل ما يفعله ويقوله ، كونه محلاً للاحتجاج في كل أمورهم العلمية والشخصية ، حتى أنهم يجعلونه في بعض الأحيان ميزاناً للخطأ والصواب ، فكلامه وتصرفه صحيح ، وكلام وتصرف غيره ، كالأبوين ـ إذا خالفوه ـ خطأ .
وكذلك أن أفهام الطلاب متفاوتة ومختلفة تبعاً لاختلاف العقول وتفاوتها ، فما يفهمه البعض قد لا يفهمه البعض الآخر ، فيكون تأثيره أقل عندهم ، ولكن الصورة والعمل لها تأثير أكبر ، فالكل متساوون في رؤية الصور بأعينهم المجردة وفهمها ومن ثم تطبيقها . فالصورة أكثر تأثيراً وتعبيراً وإيصالاً للمعلومة من مجرد الطلب بالكلام . 
ومما يجسد هذا تجسيداً واضحاً ما فعله النبي (صلى الله عليه وسلم) ، وفعله الصحابة (رضي الله عنه) من بعده ، فقد صح عن ابن عمر ( رضي الله عنهما ) قال : اتخذ النبي (صلى الله عليه وسلم) خاتما من ذهب ، فاتخذ الناس خواتيم من ذهب ، فقال النبي (صلى الله عليه وسلم) : ] إني اتخذت خاتما من ذهب [ . فنبذه ، وقال : ] إني لن ألبسه أبدا [ . فنبذ الناس خواتيمهم ].
فدل الحديث على أن فعل النبي (صلى الله عليه وسلم) بنبذ الخاتم جعلهم ينبذون خواتمهم ، ففعل النبي (صلى الله عليه وسلم) ذلك كان دعوة لهم بالفعل لنبذ الخواتم ؛ لأنه خلع خاتمه فخلعوا خواتمهم . 
وكذلك تدل دلالة واضحة أن فعل الصحابة (رضي الله عنهم) جاء نتيجة رؤيتهم للنبي (صلى الله عليه وسلم) يفعل ذلك الأمر ، ففعلوه مسرعين تأسياً به واقتداءً بفعله ؛ لأنه الأسوة الحسنة والقدوة التي يقتدون بها ، فللقدوة أكبر الأثر في الطاعة والاستقامة والتمسك بحبل الله المتين ، وسلوك طريق الحق والصواب من قبل المقتدين .  
ومن جانب آخر : فإن غلو الأستاذ والمعلم أو فساده أو انحرافه عن طريق الحق باعتباره قدوة يؤدي الى انحراف واعوجاج وفساد كل من اقتدوا به ، وتأثروا بأفكاره وسلوكياته ، فإذا صلُح صلحوا ، وإذا فسد فسدوا .
والمتتبع لسيرة وقصص الأنبياء والرسل يجد أن جميعهم ( عليهم السلام )   كانوا بحق نعم القدوة الحسنة ومثالاً يحتذى به لأقوامهم في دعوتهم الى الله (سبحانه وتعالى) ، وكان إيمان الكثير من أقوامهم بسبب تجسيد رسالتهم الربانية التي جاءوا بها من قبل الله (سبحانه وتعالى) بأقوالهم وأفعالهم وسلوكياتهم ، حيث طابق قولهم فعلهم . وتجسد هذا في قول نبي الله شعيب (عليه السلام) لقومه ، حيث قال : (( قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقًا حَسَنًا وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلا الإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ )) .
خلاصة القول إذا أراد الأستاذ الجامعي من طلابه أن يجسدوا منهج الوسطية والاعتدال في فكرهم وسلوكهم ، وأن يبتعدوا عن الغلو والانحراف والتشدد ، فعليه أن يكون قمة في الالتزام بالوسطية والاعتدال وحسن التصرف ، وأن تكون الحكمة واللين والخلق العظيم من أبرز الصفات التي يجسدها قولاً وعملاً ، ليكون مثالاً حياً للأفكار المعتدلة وقدوة حسنة في الابتعاد عن التطرف والغلو والانحراف الفكري والسلوكي .

 

 أ.د خالد خليل ابراهيم

كلية العلوم الاسلامية /قسم علوم القران 
 

  • Share:
author avatar
admin3100

Previous post

كلية العلوم الاسلامية تناقش رسالة ماجستير حول الصورة البيانية في التفسير النبوي دراسة تطبيقية في باب التفسير من صحيح البخاري
يناير 18, 2022

Next post

كلية العلوم الاسلامية تقيم ورشة عمل حول الوقف والابتداء في التلاوة
يناير 19, 2022

You may also like

مقال بعنوان : بين التأثيل و التأصيل اللغوي
11 مايو, 2023

التأثيل لغة : جاء في المعجمات العربية ( الهمزةُ والتاءُ واللام) يدلُ على أصل الشيء وتجمعه ، فكلُ شيئ له أصل قديم ، أو جُمع حتى يصير له أصل فهو مؤثّل ، وأثلةُ الشيء : أصلُه، والتأثيل هو التأصيل. أما …

مقال بعنوان : حقوق المرأة وواجباتها في الاسلام
8 مايو, 2023

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين: اما بعد: ان المرأة تمثل في المجتمع جزءا له تأثيره الكبير، إن لم أقل التأثير الأول في المجتمع وقد حرصت المجتمعات – بدائية كانت أو حضاريّة – …

مقال بعنوان: الوقت واهميته في حياة الانسان
3 مايو, 2023

لهذا العنوان الصغير أطراف كثيرة وكبيرة من المعاني والمواضيع تتجاذب الكلام فيها فللزمن قيمة عن الفلاسفة غير قيمته عند التجار، وغيرها عند الزراع، وغيرها عند الصناع، وغيرها عند العسكريين، وغيرها عند السياسيين، وغيرها عند الشباب، وغيرها عند الشيوخ، وغيرها عند …

Leave A Reply إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Search

آخر المواضيع

عميد كلية العلوم الاسلامية جامعة ديالى يترأس لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة الموصل
20سبتمبر2023
مجلس قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية يعقد إجتماعه الاول للعام الدراسي الجديد ٢٠٢٣ـ ٢٠٢٤
20سبتمبر2023
مجلس كلية العلوم الاسلامية يعقد جلسته الاولى للعام الدراسي ٢٠٢٣ _٢٠٢٤م
18سبتمبر2023
كلية العلوم الاسلامية تناقش رسالة ماجستير حول التربية الاخلاقية وأثرها الدعوي في الآيات المكية في ضوء التفسير الحديث لمحمد عزت دروزة
17سبتمبر2023
تدريسي من كلية العلوم الاسلامية يشارك بمناقشة اطروحة دكتوراه في جامعة الكوفة كلية الفقه
15سبتمبر2023
كلية العلوم الاسلامية تناقش رسالة ماجستير حول تيسير المنان تفسير القرآن لأحمد بن عبد القادر بن أحمد بن عبد القادر بن محمد بن الحسين الكوكباني (۱۲۲۲ – ۱۲۸۲هـ) دراسة وتحقيق من أول سورة المزمل الى نهاية سورة المرسلات
12سبتمبر2023

كلية العلوم الاسلامية | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647726981148
  • islamic_sciences@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

الشعب والوحدات

  • التسجيل
  • التطوير والتعليم المستمر
  • المالية
  • النشاطات الطلابية
  • الاعلام

الخدمات العلمية

  • مكتبة الكلية
  • المجلة العراقية الاكاديمية
  • البحث عن كتاب

الشعب والوحدات

  • ادارة الموارد البشرية
  • الدراسات والتخطيط
  • القانونية
  • الحاسبة والانترنيت
  • ضمان الجودة

لجنة الترقيات

  • رئيس لجنة الترقيات العلمية
  • مهام لجنة الترقيات العلمية
  • شروط الترقيات العلمية

راسلنا..

Copyright © 2022 islamic.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom