انشطة الكلية

خدمات الهيئة التدريسية

Email google scholar Email

الدراسات العليا

رسالة ماجستير في كلية العلوم الاسلامية حول المقاصد التربوية  في سورة النحل وأثرها في بناء شخصية الفرد

   
136 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   30/08/2021 6:52 مساءا

 


ناقشت كلية العلوم الاسلامية رسالة الماجستير الموسومة (المقاصد التربوِيَّة في سورة النحل وأثرها في بناء شخصِيَّة الفرد) للطالب (عمر علي حسين ) برئاسة الاستاذ الدكتور (محمود عبد الرزاق جاسم ) ، والاستاذ المساعد الدكتور ( عبد الله محمد فهد ) عضواً ، والاستاذ المساعد الدكتور (شاكر محمود  مهدي )عضواً ، والاستاذ الدكتور (خالد خليل ابراهيم )عضواً ومشرفا .
الهدف من الرسالة هو  بيان المقاصد التربوية قي سورة النحل، ومدى تأثير تلك المقاصد على شخصية الفرد، من أجل إعداد شخصية متزنة وسوية.
وبينت الرسالة أن سورة النحل تحمل بين طياتها منهج تربوي متكامل وشامل، يعمل على إعداد جيل واعي وصالح ومتسامح، يؤدي مهامه بأتزان وأمانة.
وبين الباحث اهم  النتائج التي توصل اليها الباحث إنَّ من أهَمّ موضوعات سورة النحل هو تقرير مسائل العقيدة وذلك؛  لكونها سورة مكية، وَأَيضًا تذكير الناس بالنعم الكثيرة الَّتي افاضها الله على عباده وأظهرت السورة النحل تفرُّد القرآن الكريم بمنهج تربوي شامل متكامل، فهو يهتم بجميع جوانب النفس الإنسانيَّة الروحِيَّة والاجتماعِيَّة والنفسِيَّة، وعمل هذا المنهج على تقوية صلة العبد بربه وبالآخرين، كما اشتملت على جوانب أخلاقِيَّة عدَّة تشمل الجوانب الفردية والسلوكية والاجتماعِيَّة والتعبدية وإنَّ التربية في حقيقة أمرها تشمل جوانب نمو الإنسان، وإنها تنظيم للقوى والقدرات البشريَّة، وهي تعني التوجيه الشامل والكامل للحياة كلها والتشكيل لطريقة الحياة الاجتماعِيَّة القائمة بالفعل، وبهذا تغدو عملية تعهد الفرد المسلم بالتكوين المنتظم بما يرقيه في مراتب التدين، تصورًا وممارسة وهو ما تدعو إليه التربية في القرآن.
وقد اشتملت خطة الرسالة على مقدمـة وثلاثة فصول وبعد ذلك خاتمة ِذكر فيها أهم النتائج التي توصل إليها في هذه الرسالة ، ثمَّ قائمة المصادر والمراجع وبعد المناقشة المستفيضة أخذت اللجنة العلمية الجهود المبذولة من قبل الطالب ومنحته تقدير مستوفٍ .

 

 

 

 

 

 




كليات صديقة

انشطة عمادة الكلية

قوانين التعليم العالي البوم الصور العر اق - ديالى - بعقوبة / طريق بغداد القديم نشأة الكلية السيد العميد
قانون الخدمة الجامعية ارشيف الاخبار مجمع جامعة ديالى / مجاور كلية العلوم الرؤيا والرسالة والاهداف معاون العميد للشؤون العلمية والطلبة
الدليل الاسترشادي للجامعة شعار الوزارة الايميل الرسمي : islamic_sciences@uodiyala.edu.iq شعار الكلية معاون العميد للشؤون الادارية والمالية
قانون انضباط الموظفين شعار الجامعة ادارة الموقع العمداء السابقون مجلس الكلية
facebook             Twitter              Telegram             Youtube              Pinterest
جميع الحقوق محفوظة © كلية العلوم الاسلامية - جامعة ديالى
3:45