انشطة الكلية

خدمات الهيئة التدريسية

Email google scholar Email

الدراسات العليا

رسالة ماجستير في كلية العلوم الاسامية حول وظيفة السياق القرآني في تفسير (التلخيص في تفسير القرآن العزيز...

   
97 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   02/04/2021 11:26 صباحا

 


ناقشت كلية العلوم الاسلامية جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة (وظيفة السياق القرآني في تفسير (التلخيص في تفسير القرآن العزيز للأمام الكواشي ) "جمع ودراسة ") للطالبة (شيرين وهيب عطية )
وكانت لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ الدكتور ( خالد خليل ابراهيم  ) والاستاذ الدكتور ( محمود عبد الرزاق جاسم ) عضوا والاستاذ الدكتور ( علي شكر داود ) عضوا والاستاذ الدكتور (رعد طالب كريم ) عضوا ومشرفا .
الهدف من الرسالة هو أبراز القيمة العلمية لتفسير (التلخيص) للمفسر موفق الدين الكواشي ومكانته بين المفسرين وذلك من خلال تسليط الضوء على شخصية تفسيرية عراقية كان لها دور مؤثر في تفسير القرآن الكريم وخدمته، فتفسير (التلخيص) يعد من الكنوز النادرة التي تستوجب ابرازها وهذا ماجعل الباحثة ان تقوم بدراسته وكيف اهتم الامام الكواشي بوظيفة السياق كونها وسيلة مهمة لها دور بارز في الكشف عن معاني النصوص الكريمة بينت الباحثة اهمية الموضوع فهي كبيرة جدا إذ إنَّ وظيفة السياق القرآني حازت نصيبا وافرا من عناية العلماء قديما وحديثا لأهميَّتها في التفسير لذا نرى أنَّه لا غنى للباحث في علوم القران وتفسيره عنها.
• إنَّ السياق القرآني يؤدي دورا بارزا في الكشف عن المعنى وقد أعتمد عليه الإمام الكواشي (رحمه الله) في تفسيره وقد وظفه احسن توظيف لهذا المغزى.

 

أهم النتائج التي توصلت اليه الرسالة 
هو ان السياق القرآني هو ما يحيط بالنص من عوامل داخلية او خارجية لها اثر في فهمه من سابق الكلام او لاحقه، او حال المخاطب والمخاطب، والغرض الذي سيق له، والجو الذي نزل فيه.
 اما وظيفته: هي ان يبين ويوضح ما يترتب على النص القرآني من معاني وفوائد.
لقد عوَّل الامام الكواشي (رحمه الله) فهمه للنصوص القرآنية معتمدا على السياق القرآني.
وكذلك بيَّن أنَّ وظيفة السياق القرآني هدفها دائما اتصال الكلام وارتباطه بسباق الآيات ولحاقها مؤكدا ان السياق القرآني يأبى تجزئة النصوص وذلك؛ لان معاني الآيات مرتبط بعضها ببعض إذ لا يستقيم الكلام اذا انقطع عن بعض .

 

 




كليات صديقة

انشطة عمادة الكلية

قوانين التعليم العالي البوم الصور العر اق - ديالى - بعقوبة / طريق بغداد القديم نشأة الكلية السيد العميد
قانون الخدمة الجامعية ارشيف الاخبار مجمع جامعة ديالى / مجاور كلية العلوم الرؤيا والرسالة والاهداف معاون العميد للشؤون العلمية والطلبة
الدليل الاسترشادي للجامعة شعار الوزارة الايميل الرسمي : islamic_sciences@uodiyala.edu.iq شعار الكلية معاون العميد للشؤون الادارية والمالية
قانون انضباط الموظفين شعار الجامعة ادارة الموقع العمداء السابقون مجلس الكلية
facebook             Twitter              Telegram             Youtube              Pinterest
جميع الحقوق محفوظة © كلية العلوم الاسلامية - جامعة ديالى
3:45