انشطة الكلية

خدمات الهيئة التدريسية

Email google scholar Email

محاضرات وحلقات نقاشية

كلية العلوم الاسلامية تقيم حلقة نقاشية حول ظاهرة الجاثوم شلل النوم من وجهة نظر الشريعة والعلم الحديث

   
56 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   31/03/2021 5:04 مساءا

 

 

اقام  قسم العقيدة والفكر الاسلامي في كلية العلوم الاسلامية  بجامعة ديالى حلقة نقاشية بعنوان( ظاهرة الجاثوم – شلل النوم- من وجهة نظر الشريعة والعلم الحديث ) ألقاها الاستاذ المساعد الدكتور ( عوض جدوع احمد) وذلك يوم الاثنين الموافق 29/ 3/ 2021 الساعة التاسعة مساءً عبر برنامج Free Conference Call، وبمشاركة عدد من تدريسي القسم والكلية . 
هدفت الحلقة النقاشية التعرف على ظاهرة الجاثوم والتي  أثارت جدلا بين الدين والعلم ، وعامة الناس ، وشكلت علامة فارقة بين الحقيقة والخرافة ، وذلك بمعرفة حقيقتها وصفاتها وأسبابها وطرق علاجها من خلال الوقوف على بعض الابحاث الشرعية والنفسية والطبية التي تكلمت عن هذه الظاهرة  ، إذ عرفت هذه الظاهرة في لغة العرب بالجاثوم لأنه يجثم على صدر النائم ويخنق أنفاسه ويمنعه من النهوض،  بينما عرفت في الاصطلاح الشرعي على انها نوع من أنواع الاقتران ويطلق عليه ( المس الطائف ) ، وهذا النوع من أنواع المس يحدث عند النوم ، أما بالنسبة إلى الطب فإنَّ هذه التجربة معروف واسمها شلل النوم. واستنادًا على ما قدمته هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، فإن شلل النوم (الجاثوم) هو عجز مؤقت عن الحركة أو الكلام يحدث عند الاستيقاظ أو النوم، وهي في العادة تذهب خلال بضع ثوان أو دقائق. -وسيكون الإنسان قادرًا على الحركة والتحدث بشكل طبيعي بعد مروره بهذه التجربة .

 


وبينت الحلقة ان التفسير العلمي لهذه الظاهرة يرجع إلى وجود كهرباء زائدة في المخ ، ووجود أمور تؤرق و تشغل الانسان فضلاً عن الإرهاق والنوم على الظهر وامتلاء المعدة يؤدي إلى الضغط على الحجاب الحاجز ، و بذلك نشعر بالاختناق والضيق فتنعكس على صدره بهذا الشكل .
كما وأكد المحاضر على أن الخلاف والخلط في مفهوم الجاثوم بين علماء الشرع وعلماء الطب البشري وعلماء الطب النفسي ومفسري الأحلام والرؤى فذهب بعض علماء الشريعة  على أن الجاثوم عرض من الجن يجثم على صدر النائم بهدف الانتقام أو إلحاق الضرر ببني البشر بلا سبب ، بينما يرى علماء النفس  انه عرض نفسي نتيجة للاختلالات النفسية والضغوط التي تعترض الإنسان في حياته لابد أن يعالج نفسيا ، ومنهم من يراه مرض لابد أن يعالج بالعقاقير الطبية ومنهم من لا يعده مرضا . وختم المحاضر كلامه على ان الجاثوم غير مؤذٍ ويتم علاجه من خلال تنظيم أوقات النــــوم ، الاستيقاظ بشكل صحي،  والمحافظة على الوضــــــــــــــــــــوء  ،وقــراءة القــــــرآن والأذكـــــار صبـاحاً ومسـاءً وأدعيـة النـــوم وغيرها. وتخلل الحلقة النقاشية عدد من المداخلات من قبل الاساتذة الذين حضروا المحاضرة .

 




كليات صديقة

انشطة عمادة الكلية

قوانين التعليم العالي البوم الصور العر اق - ديالى - بعقوبة / طريق بغداد القديم نشأة الكلية السيد العميد
قانون الخدمة الجامعية ارشيف الاخبار مجمع جامعة ديالى / مجاور كلية العلوم الرؤيا والرسالة والاهداف معاون العميد للشؤون العلمية والطلبة
الدليل الاسترشادي للجامعة شعار الوزارة الايميل الرسمي : islamic_sciences@uodiyala.edu.iq شعار الكلية معاون العميد للشؤون الادارية والمالية
قانون انضباط الموظفين شعار الجامعة ادارة الموقع العمداء السابقون مجلس الكلية
facebook             Twitter              Telegram             Youtube              Pinterest
جميع الحقوق محفوظة © كلية العلوم الاسلامية - جامعة ديالى
3:45