انشطة الكلية

خدمات الهيئة التدريسية

Email google scholar Email

الدراسات العليا

رسالة ماجستير في كلية العلوم الاسلامية حول ايات المعاملات في تفسير من هدى القرآن  للسيد المدرسي (جمع...

   
123 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   23/02/2021 8:04 مساءا

 

 

 

 

 

ناقشت كلية العلوم الاسلامية قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية رسالة الماجستير الموسومة (ايات المعاملات في تفسير من هدى القرآن  للسيد المدرسي (جمع ودراسة )) تقدمت بها الطالبة (حنان حيدر حمود ) وكانت لجنة المناقشة برئاسة الاستاذ الدكتور (عباس فاضل الدليمي ) والاستاذ المساعد الدكتور (سلمان يحيى عبود ) عضوا والاستاذ المساعد الدكتور (عباس محمد رشيد ) عضوا والاستاذ الدكتور عباس علي حميد ) عضوا ومشرفاً.

 


 

الهدف من الرسالة هو إبراز القيمة العلمية لتفسير (من هدى القرآن) وشخص المفسر السيد محمد تقي المدرسي ومكانته بين المفسرين المعاصرين وتوضيح تفسير آيات المعاملات لكي  يسهل الانتفاع والافادة من رؤاه التفسيرية وإثراء المكتبة الإسلامية بمثل هكذا دراسات وتسخيرها في خدمة العلم وطلبة العلم.
تقدمت الدراسة الى معرفة الآراء التفسيرية للسيد تقي المدرسي في تفسيره من هدى القرآن .
وتضمنت الدراسة ثلاث فصول تناول الفصل الاول سيرة السيد المدرسي ومنهجه بتفسير ايات الاحكام والمصادر التي اعتمدها واما الفصل الثاني تضمن أحكام المعاوضات والتبرعات منها احكام البيع واحكام الربا واحكام الوصية  وتناول الفصل الثالث الشركات والتوثيقات احكام القروض والدين والكفالات والشركات والوكالة والرهن .

 

أبرز ما توصلت إليه الباحثة من نتائج  هي السيد محمد تقي المدرسي هو احد أبرز علماء المسلمين المعاصرين، بما تميز به من جهود علمية ملموسة، من خلال العديد من المؤلفات والخطب والتسجيلات الصوتية والمرئية، في مختلف علوم الدين، ولاسيما تفسير القرآن الكريم.
وآيات المعاملات هي الاحكام الشريعة العلمية التي تنظم أفعال المكلف وعلاقة الشخص بالغير فتشمل علاقة المسلم بمن وافقه أو خالفه من الدين والاحكام المدنية والشخصية والمعاملات المالية والعقود.
وذهب اكثر العلماء بأن عدد آيات الأحكام خمسمائة آية، ومنهم عدها اقل ومنهم من قال اكثر. والسيد المدرسي يذهب إلى أن آيات الأحكام لا يحصيها عدد، فهي أما أن تكون بصورة مباشرة، أو على شكل قيم أو قواعد.

 




كليات صديقة

انشطة عمادة الكلية

قوانين التعليم العالي البوم الصور العر اق - ديالى - بعقوبة / طريق بغداد القديم نشأة الكلية السيد العميد
قانون الخدمة الجامعية ارشيف الاخبار مجمع جامعة ديالى / مجاور كلية العلوم الرؤيا والرسالة والاهداف معاون العميد للشؤون العلمية والطلبة
الدليل الاسترشادي للجامعة شعار الوزارة الايميل الرسمي : islamic_sciences@uodiyala.edu.iq شعار الكلية معاون العميد للشؤون الادارية والمالية
قانون انضباط الموظفين شعار الجامعة ادارة الموقع العمداء السابقون مجلس الكلية
facebook             Twitter              Telegram             Youtube              Pinterest
جميع الحقوق محفوظة © كلية العلوم الاسلامية - جامعة ديالى
3:45