انشطة الكلية

خدمات الهيئة التدريسية

Email google scholar Email

محاضرات وحلقات نقاشية

كلية العلوم الاسلامية تقيم حلقة نقاشية حول البعد الشمولي لثورة الامام الحسين (عليه السلام)

   
35 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   11/09/2020 4:18 مساءا

 


ضمن فعاليات أسبوع "الامام الحسين (عليه السلام) رمز وحدتنا" المقام في جامعة ديالى، بمناسبة الذكرى العاشورائية الخالدة حيث استشهاد ابي الاحرار الامام الحسين (عليه السلام) واهله بيته وأصحابه اقام قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية حلقة نقاشية بعنوان (البعد الشمولي لثورة الامام الحسين (عليه السلام) ) ادار الحلقة أ.م.د. (شفاء رشيد حسن )

 


 اسباب ودوافع الثورة :-بينت المحاضرة خلال الحلقة اسباب ودوافع لأحداث ثورة الامام الحسين (عليه السلام) يرى أن ما قام به الامام لم يكن حدثاً تاريخياً هامشيا في حياة الامة الاسلامية ، أو واقعة عابرة في مسيرة  العالم الإسلامي ، وانما كان في أهم اسباب قيامه الدعوة إلى إصلاح المفاهيم الدينية والانسانية ؛ لان منهجية هذه القضية كانت دعوة لإصلاح المصالح والأحكام المتعلقة بالإنسان وإظهار معالم الدين الحنيف والعمل بالفرائض والسنن والأحكام وأنها كانت منهاجا لكل الأحرار والشرفاء والثوار في العالم ، في دروب الحرية والكرامة والإباء، والبطولة والفداء. 
وتضمنت الحلقة اربعة محاور 
المحور الاول: التكليف الشرعي محددا بشخصية الامام الحسين (عليه السلام). 
والمحور الثاني : ابعاد الثورة الحسينية  متمثلة بالبعد الديني والانساني والبعد السياسي والعسكري والجغرافي .
والمحور الثالث : دور الثورة في حركة التاريخ ، فلقد ترك الإمام الحسين (عليه السلام) بصماته في أكثر من منحى وعند اكثر من منعطف في حركة التاريخ حيث يقول بعض الفلاسفة إن الإنسان العظيم هو الذي يصنع التاريخ فكان يوم الطفوف مأساة التاريخ وكان الحسين أعظم قربان ملأ قلب الزمن بروح نقية لتكون شهادته من نمط آخر ليحزن من هو مسلم ومن هو خارج الإسلام وليقف العديد بإجلال واندهاش وهم يضمون أدب الطف لروائع المؤلفات. فكما أن هنالك شعراً نسميه شعر المقاومة كذلك فإن هنالك أدباً نسميه أدب الطف لشعراء كبار كالكميت بن زيد الأسدي، والحميري، ودعبل الخزاعي والشريف الرضي وغيرهم.
والمحور.
 المحور الرابع : القيم والمبادئ المستوحاة من الثورة الحسينية ، التي تهدي إلى دروس في النفس والروح والأخلاق والسجايا والعفة والشجاعة والصبر والاستقامة والورع والتفقه في ذلك.




كليات صديقة

انشطة عمادة الكلية

قوانين التعليم العالي البوم الصور العر اق - ديالى - بعقوبة / طريق بغداد القديم نشأة الكلية السيد العميد
قانون الخدمة الجامعية ارشيف الاخبار مجمع جامعة ديالى / مجاور كلية العلوم الرؤيا والرسالة والاهداف معاون العميد للشؤون العلمية والطلبة
الدليل الاسترشادي للجامعة شعار الوزارة الايميل الرسمي : islamic_sciences@uodiyala.edu.iq شعار الكلية معاون العميد للشؤون الادارية والمالية
قانون انضباط الموظفين شعار الجامعة ادارة الموقع العمداء السابقون مجلس الكلية
facebook             Twitter              Telegram             Youtube              Pinterest
جميع الحقوق محفوظة © كلية العلوم الاسلامية - جامعة ديالى
3:45