الصفحات الرسمية للكلية

                                             

انشطة الكلية

خدمات الهيئة التدريسية

Email google scholar Email

محاضرات وحلقات نقاشية

كلية العلوم الاسلامية تقيم حلقة نقاشية حول التخطيط في المنظور الإسلامي

   
134 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   22/10/2019 7:04 صباحا

 

اقام قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية حلقة نقاشية بعنوان ( التخطيط في المنظور الإسلامي) القاها الاستاذ المساعد الدكتور( صباح كريم محسن ) الهدف من الحلقة هو أن يدرك المسلم العاقل بما أعطاه الله من عقل، وما أودع فيه من الفطرة أن الله تعالى لم يخلق الحياة عبثا ، ولم يوجد الإنسان هملا( أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون ) فلا مكان فيه للفوضى والاضطراب بل لابد من التخطيط في كل جوانب الحياة حتى ينجح الانسان في حياته وليصل معافا سليما الى اخرته.

 

 

 

وتضمنت الحلقة عدة محاور المحور الاول مفهوم التخطيط هو منهج إنساني للعمل يستهدف اتخاذ إجراءات في الحاضر ليجني ثمارها في المستقبل .والمحور الثاني أهمية التخطيط . وتبرز أهمية التخطيط أيضًا في توقعاته للمستقبل وما قد يحمله من مفاجآت وتقلبات حيث أن الأهداف التي يراد الوصول إليها هي أهداف مستقبلية أي أن تحقيقها يتم خلال مدة زمنية محددة قد تطول وقد تقصر ، مما يفرض علي الإنسان عمل الافتراضات اللازمة لما قد يكون عليه هذا المستقبل وتكوين فكرة عن ما سيكون عليه الوضع عند البدء في تنفيذ الأهداف وخلال مراحل التنفيذ المختلفة.

 

 

المحور الثالث خطوات التخطيط . الرؤية ماذا نريد الأهداف الوسائل الجدول الزمني توزيع الأدوار ومتابعة الخطة. المحور الرابع أثر التخطيط في حياة الفرد والمجتمع . التخطيط الأسري أسلوب حياة! ومنهج حياتي، يجب على كل أفراد الأسرة تعلم فنونه وبشكل مستمر فالتخطيط الأسري لا يقف عند حدث، فهناك جوانب أخرى مهمة، مثل التخطيط التربوي، والتخطيط التعليمي وغيرها من جوانب الحياة الرئيسة كلها تصب في قالب الأسرة الذكية.

 




كليات صديقة

انشطة عمادة الكلية

جميع الحقوق محفوظة © لكلية العلوم الاسلامية
3:45