الصفحات الرسمية للكلية

                                             

انشطة الكلية

خدمات الهيئة التدريسية

Email google scholar Email

دورات و ورش عمل

كلية العلوم الاسلامية تقيم دورة تدريبية للعمل بنظام المقررات للعام الدراسي 2019-2020

   
176 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   20/09/2019 2:08 مساءا

 

 

 

اقامت شعبة التعليم المستمر في كلية العلوم الاسلامية جامعة ديالى دورة تدريبية لتدريسي الكلية للعمل بنظام المقررات بحضور السيد عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور (عمر عبد الله نجم الدين الكيلاني ) والسيد المعاون الاداري الاستاذ المساعد الدكتور ( حيدر احمد حسين ) وعدد من تدريسي الكلية ادار الدورة كل من الاستاذ المساعد الدكتور (فاضل احمد حسين ) والمدرس (مثنى حميد شهاب ) وهدفت الدورة الى التعريف بنظام المقررات والاسس الذي يعتمد عليها وامكانات تطبيقه ضمن واقع حال المناهج الدراسية في الكلية والتأكيد على دور الطالب في اختيار المقررات بالتوجيه من المشرفين عليه وتنمية قدرة الطالب على اتخاذ القرارات الصحيحة بمستقبله، مما يعمق ثقته في نفسه ويزيد إقباله على التعليم. وقال المحاضرين خلال الدورة ان نظام المقررات يهدف إلى تربية جيل مؤهل نافع لأمته , محب لوطنه قادر علي التعلم الذاتي محقق التعاون و التواصل والعمل الجماعي كما يحقق تنمية الفكر الواعي والمتزن والناقد والقادر علي حل المشكلات واتخاذ القرارات والتعامل بكفاءة مع التقنية ومصادر المعلومات. وتقليص الهدر في الوقت والتكاليف ، وذلك بتقليل حالات الرسوب والتعثر في الدراسة وكذلك عدم إعادة العام الدراسي كامل اهم مزايا خطة نظام المقررات.

هناك عدد من المزايا التي يتصف بها نظام المقررات ، منها :

تتجه الخطة الدراسية لنظام المقررات نحو الأخذ بمنحى التكامل الرأسي بين المقررات، من خلال تقديم مقررات يكافئ الواحد منها مقررين أو أكثر من المقررات المجزأة التي يدرسها الطالب حالياً حسب النظام القائم وبالتالي التقليل من عدد المقررات التي يدرسها الطالب.

تقليل حالات الرسوب والتعثر في الدراسة ، وما يترتب عليهما من مشكلات نفسية واجتماعية واقتصادية ؛ إذ يتيح النظام الفرصة أمام الطالب الذي يرسب في مقرر أو أكثر أن يختار غيره ، أو أن يعيد دراسته في فصل لاحق ، دون أن يعيد سنة دراسية كاملة مما يقلل من الهدر التربوي و يزيد من كفاءة التعليم.

الاهتمام بالجانب التطبيقي المهاري من خلال تقديم مقررات مهارية ضمن البرنامج المشترك في الخطة.

إتاحة الفرصة للطالب ليختار بعض المقررات التي يرغب في دراستها، في ضوء محددات وتعليمات تراعي رغباته وقدراته، والإمكانات المتاحة.

يمكن للطالب تسريع تخرجه وفق قدراته (يمكنه التخرج في سنتين ونصف).

واوصت الدورة بتكثيف الجهود من اجل تطبيق هذا النظام دون حصول اخفاقات في ذلك والعمل على اقامة دورات وورش تدريبية للملاك الجامعي لتوضيح صيغ العمل بهذا النظام والية تنفيذه بما يضمن نجاحه.

 

 




كليات صديقة

انشطة عمادة الكلية

جميع الحقوق محفوظة © لكلية العلوم الاسلامية
3:45