الصفحات الرسمية للكلية

                                             

انشطة الكلية

خدمات الهيئة التدريسية

Email google scholar Email

محاضرات وحلقات نقاشية

كُلِّيَّةُ العُلُومِ الإِسْلَامِيَّةِ تُقِيمُ حَلَقَةَ نقاشية حَوْلَ الماتريدية وَأَثَّرَهَا فِي ظُهُورِ...

   
169 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   05/03/2019 3:40 مساءا

تمت الاضافة بواسطة: مصطفى عبدالاله            # محاضرات وحلقات نقاشية

 

 

عقد قسم العقيدة والفكر الاسلامي في كلية العلوم الاسلامية حلقة نقاشية تحت عنوان "الماتريدية وأثرها في ظهور الفكر الاسلامي المعتدل " يوم الاثنين الموافق 4/3/2019. ألقاها الاستاذ المساعد الدكتور ( عوض جدوع أحمد ) و بحضور عدد من أساتذة الكلية .

 

الهدف من إقامة هذه الحلقة هو بيان الاتجاه الفكر الاسلامي المعتدل لدى المدرسة الماتريدية ، والذي لا يبتعد عن الإسلام في إطار من التسامح ورفض التطرف بأشكاله وأنواعه كافة ، وهذا ما رسخ له أبو منصور الماتريدي مؤسس هذه المدرسة وأتباعه من بعده، من خلال استخدام البراهين والدلائل العقلية والكلامية في مناقشة معارضيهم، لإثبات حقائق الدين والعقيدة الإسلامية.

 

وبين المحاضر أن المدرسة الماتريدية استخدمت الأدلة والبراهين العقلية والفلسفية في مواجهة المعتزلة، والجهمية ، وأعْلَوا شأن العقل مقابل النقل، وقالوا ببدعة تقسيم أصول الدين إلى عقليات وسمعيات عن طريق التأويل والتفويض، والقول بالمجاز في القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعدم الأخذ بأحاديث الآحاد ، ثم تناول مراحل تطور المدرسة الماتريدية ابتداءاً من مرحلة التأسيس الى مرحلة الانتشار والتوسع موضحا بعدها أهم المرتكزات العقدية والفكرية التي تستند إليها هذه المدرسة الفكرية المعتدلة . وفي ختام الحلقة النقاشية فتح باب النقاش والمدخلات التي ساهمت في اغناء الموضوع بما يسهم في تعزيز الجانب الفقهي وبلورته علميا وأكاديميا




كليات صديقة

انشطة عمادة الكلية

جميع الحقوق محفوظة © لكلية العلوم الاسلامية
3:45