خدمات الهيئة التدريسية

Email google scholar Email

محاضرات وحلقات نقاشية

كُلِّيَّة العُلُوم الإِسْلَامِيَّة تُقِيم حَلَقَة نقاشية حَوْل عَالَمِيَّة الإِسْلَام وَالعَوْلَمَة...

   
74 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   15/01/2019 9:10 صباحا

تمت الاضافة بواسطة: مصطفى عبدالاله                # محاضرات وحلقات نقاشية

 

 

عقد قسم العقيدة والفكر الاسلامي حلقة نقاشية بعنوان ( عالمية الاسلام والعولمة الغربية ) وذلك يوم الاثنين الموافق 14-1-2019 وقد القى المحاضرة ( أ. د منشد فالح وادي) وبحضور اساتذة القسم .

 

الهدف من الحلقة النقاشية بيان السمات الرئيسة للعولمة. وتوضيح أخطار آثار وسلبيات العولمة في مختلف جوانب الحياة الإنسانية، وبيان رحمة الإسلام للعالمين في مختلف جوانب الحياة الإنسانية، وأوجه الخلاف بين خصائص وسمات العولمة والعالمية . وقد تناولت الحلقة النقاشية مفهوم العالمية في الشريعة الاسلامية وبيان مكانتها في الاسلام ، كما وتناولت مفهوم العولمة وأهدافها الثقافية والاقتصادية والاجتماعية والدينية.

 

ثم أكد المحاضر على أن للعولمة تصورات ومظاهر وتجليات وآليات عالمية، وللإسلام رؤى وتصورات عالمية تتعلق بالإنسان والكون والحياة، ولا يمكن أن تتطابق المنطلقات والتوجهات في الحالتين، وأيضا يوجد خلاف بين مجموعة القيم المحركة لكل منها. فبينما تقوم عالمية الإسلام على ردّ العالمية لعالمية الجنس البشري والقيم المطلقة، وتحترم خصوصيته وتفرد الشعوب والثقافات المحلية، ترتكز العولمة: على عملية نفي أو استبعاد لثقافات الأمم والشعوب، ومحاولة فرض ثقافة واحدة وتصورات واحدة لدولة تمتلك القوة المادية، وتهدف إلى تحقيق مكاسب خاصة لا منافع للبشر وفي ختام الحلقة فُتِحَ باب النقاش للسادة الحضور وقد ابدوا مداخلاتهم وطرحوا بعض الأسئلة التي تخص المحاضرة لتوضيح ما جاء بها من معلومات لتحقيق الاستفادة الكبرى منها.

 




الخدمات الالكترونية

 وثائق التخرج  وثائق التخرج

كليات العلوم الاسلامية في الجامعات العراقية

جميع الحقوق محفوظة © لكلية العلوم الاسلامية
3:45