الصفحات الرسمية للكلية

                                             

انشطة الكلية

خدمات الهيئة التدريسية

Email google scholar Email

محاضرات وحلقات نقاشية

كُلِّيَّة العُلُوم الإِسْلَامِيَّة تُقِيم حَلَقَةَ نقاشية حَوْل حُرِّيَّة الرَّأْي وَضَوَابِطِهَا فِي...

   
264 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   13/01/2019 9:30 مساءا

تمت الاضافة بواسطة: مصطفى عبدالاله               # محاضرات وحلقات نقاشية

 

 

اقام قسم الشريعة في كلية العلوم الاسلامية حلقة نقاشية بعنوان ( حرية الرأي وضوابطها في الاسلام )القاها الاستاذ الدكتور (رعد سليمان حسين)وبحضور السيد عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور (عمر عبد الله نجم الدين الكيلاني) .

 

قال المحاضر خلال الحلقة ان الحرية مطلب لا يختلف عليه اثنان الا ان الحرية لاتؤتي ثمارها الحقيقية الا خلال الممارسة الصحيحة بما لا يتعارض مع الدين والاخلاق او مع قوانين وحقوق الاخرين وحرياتهم فلا تعني حرية الرأي مايذهب اليه الناس من ان يعلن الحاده ويهاجم العقيدة الاسلامية بحجة تحرير الفكر من الجمود او الخرافة او الطغيان وليس للكاتب او الاديب ان يفهم الحرية بان يقول مايقول فالحرية تمارس لكن في اطار النظام العام وميزان الشريعة ولاتعنى الحرية التعري على ثوابت الدين مسمات الشريعة .

 

وبين المحاضر اهم الضوابط للحرية في الاسلام وهي الا تؤدي حرية الفرد او الجماعة الى تهديد سلامة النظام العام والا تؤدي الى اي الاضرار بحرية الاخرين وعدم مخالفتها للثوابت من الدين وهي تتضمن حرمة الذات وعدم الاعتدا عليها وتامين الذات وضمان سلامة الفرد وأمنه في نفسه وعرضه وماله . والهدف من الحلقة هو تحديد مفهوم مبدأ حرية التعبير السلامي وايجاد اطار نظري تطبيقي في تفعيل الحماية اللازمة لحرية الرأي والتعبير.

 




كليات صديقة

انشطة عمادة الكلية

جميع الحقوق محفوظة © لكلية العلوم الاسلامية
3:45