كلية العلوم الاسلامية تقيم ندوة علمية عنوانها ((الإمام الحسين (عليه السلام) تضحية ونصر  عند المفكر د.أنطوان بارا))
24/09/2021
كلية العلوم الاسلامية تقيم ندوة علمية عنوانها ((الإمام الحسين (عليه السلام) تضحية ونصر  عند المفكر د.أنطوان بارا))

 

 

برعاية السيد رئيس جامعة ديالى الاستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم ) وإشراف الاستاذ الدكتور (عمر عبد الله نجم الدين الكيلاني ) عميد الكلية  اقامت كلية العلوم الاسلامية جامعة ديالى ندوة علمية بعنوان ( الإمام الحسين (عليه السلام) تضحية ونصر عند المفكر د.أنطوان بارا ) أدار الحلقة الاستاذ المساعد الدكتور (حيدر احمد حسين ) وإنّ الهدف من الندوة  هو بيان شخصية الإمام الحسين (عليه السلام ) فهي ليست شخصية تهم المسلمين فحسب، وإنما تهم البشرية جمعاء؛ لأنها تمثل الإنسانية، وليست حكراً لعقيدة معينة .
وقال المحاضر خلال الندوة إن الإمام الحسين (عليه السلام) قدم للعالم درساً في التضحية والفداء عن طريق التضحية بأعز مالديه، وأدخل الإسلام والمسلمين إلى سجل التاريخ، ورفع صيتهما. لقد أثبت هذا الرجل في العالم الإسلامي أن الظلم والجور لادوام له. وأن صرح الظلم مهما بدا راسخاً وهائلاً في الظاهر إلّا أنه لايعدو أن يكون أمام الحق والحقيقة إلا كريشة في مهب الريح.
وبين المحاضر اقوال المفكر المسيحي انطوان بارا  "لو كان الحسين منا لنشرنا له في كل أرض راية، ولأقمنا له في كل أرض منبر، ولدعونا الناس إلى المسيحية بإسم الحسين“، وقال "إنَّ بطل كربلاء الثائر انه من شجرة مباركة وهي شجرة العترة الطاهرة التي تمثل أخلاق النبي وسيرته وهو عَلم الإنسان الكرامة والترفع عن الدَنيةُ وعدم بيع المبدأ أو التخلي عنه“ ، ويرى أنطوان بارا "إنَّ ثورة الإمام الحسين (عليه السلام) كانت هزة للبشرية وقد أيقظت الناس من ضلالاتهم والتضحية التي قدمها قد أفاقت التطور البشري وليست لها شبيه في التاريخين الوضعي والديني وهي قدوة للبشرية جمعاء".
فالإمام الحسين عليه السلام (ضمير الاديان) يستدعي منا التعمق بأركان حركته الثورية ، والتبحر في معالمها الروحية ، وعدم الاكتفاء بالسردية ، والمظهر الخارجي للواقعة.