كلية العلوم الاسلامية تقيم حلقة نقاشية حول مهارات الامام البخاري في الجامع الصحيح
26/06/2019
كلية العلوم الاسلامية تقيم حلقة نقاشية حول مهارات الامام البخاري في الجامع الصحيح

 

 

 

اقام قسم الشريعة في كلية العلوم الاسلامية حلقة نقاشية بعنوان (مهارات الامام البخاري في الجامع الصحيح)القاها الاستاذ الدكتور (عبد الله جاسم كردي الجنابي) الهدف من الحلقة هو بيان تقدم الامام البخاري في الصناعتين الاسنادية والمتنية ، وبيان جلالته وسبقه وعلو كعبه في هذا الباب.

وقال المحاضر ان الجامع المسنَد الصحيح المختصَر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننهِ وأيامِه للامام البخاري والمشتهر باسم صحيح البخاري ثروة علمية هائلة تبين قدر مصنف هذا الكتاب اي الامام محمد بن اسماعيل البخاري ، والذي اصبح محط عناية العلماء شرحا وتوضيحا وفقها وغريبا ورجالا واسانيد ومتونا وعللا . وهذه الحلقة تدور في خدمة جانب علمي دقيق من جوانب الصحيح – وهو عادات الامام البخاري في جامعه الصحيح.

وتناول المحاضر محورين المحور الاول : عاداته الاسنادية ، ومنها مثلاأنه إذا روى عن شيخٍ تكلم فيه بعضُ الأئمة يقلل الرواية عنه، ويأتي بالمتابعات ويقدم العوالي من الأسانيد ، وأحيانا ما وصف بأنه من أصح الأسانيد.

المحور الثاني : عاداته الفقهية المستنبطة من تبويباته ، ومنها مثلا إذا عقد كتاباً من كتب الصحيح، ووجد آية تناسب هذا الكتاب جعلها مفتتحا للكتاب، وربما اكتفى بالاية تبويبا. لا يعيد الترجمة في (صحيحه) إلاّ إذا كانت الترجمة ذاتَ شقّين. التوصيات الحلقة لزوم بذل الجهد العلمي في إظهار القيمة العلمية العالية لكتب السنة النبوية ولا سيما صحيح البخاري وصحيح مسلم .