تدريسي من كلية العلوم الإسلامية يشارك في مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية
شارك الأستاذ الدكتور حيدر أحمد حسين التدريسي في كلية العلوم الإسلامية جامعة ديالى بعضوية لجنة مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى للطالبة (إيفان مالك سطوان ) والموسومة (الفاصلة القرآنية في الدراسات النقدية والبلاغية عند العرب)
هدفت الدراسة إلى بيان معنى الفاصلة القرآنية وأثرها في إبراز إعجاز النظم القرآني وتأثيره في المتلقي إذ تناولت جهود علماء العربية قديمًا وحديثًا في دراسة الفاصلة وما شكّلته من منظومة متكاملة في المعرفة النقدية والبلاغية.
وبيّنت الطالبة في بحثها أن الفاصلة القرآنية، رغم ما تشترك فيه مع السجع والقافية من خصائص إيقاعية إلا أنها تنفرد بقدسيتها وخصوصيتها البعيدة عن التكلف، وأنها ليست مجرد نهاية للآية، بل عنصر مؤثر في بناء المعنى وتوجيه القارئ لفهم أعمق للنص.
كما سلطت الضوء على الأثر الصوتي للفاصلة في التنغيم الموسيقي للآيات وعلاقتها بالوقف، مؤكدة أن القدماء وضعوا الأسس في هذا المجال فيما جاء المحدثون ليطوروا تلك الدراسات ويغنوها.



