مقال بعنوان: (نحو تعليم أفضل)
المدرس المساعد / فاطمة عبد الكريم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا ونبينا محمد، وعلى إله وصحبه اجمعين، اما بعد
للتدريس الذي هو عملية التعليم والتعلم أصول وقواعد أساسية منها ما يخص المعلم منها ما يخص المتعلم ومنها ما يخص المادة التعليمية، ومنها وهي الأهم يخص أسلوب التعلم ووسائله، ومع اتباع الضوابط المهمة العامة والاساسية المعروفة والساندة في التعليم هناك نقاط أساسية مهمه للتركيز وتسليط الضوء عليها منها:
ــ على المعلم الالمام بالأهداف المدروسة التي لها مردود إيجابي على الطالب وعلى العملية التعليمية.
ــ خلق طرق اتصال فعالة بين المعلم والمتعلم في مدار يسمح للطالب بيان ما إذا كانت هناك مشكلة تواجهه في فهم المادة التعليمية
ــ اختيار طرق مبدعة وبعيدة عن الروتين الذي يشعر الطالب بالملل الذي يصحبه الشرود الذهني فلا بد من خلق جو من الابداع داخل الدرس.
الابداع الذي يصب في تحقيق الأهداف المرجوة والمرادة من المادة التعليمية
ـ خلق روح الهمة والتحدي بين الطلبة فهذا العنصر إذا توفر عند الطالب خرج منه العجب من الابداع واغلب الطلبة تملك هذا العنصر لكن ربما خالطه الخمول او الخجل او ربما خوف من طرح رايه، فعلى المعلم استثارة حماس الطلبة وخلق روح المنافسة.
-مراعاة الفوارق بين مستويات الطلبة في الفهم واختيار طريقة التي تناسب مع المستوى العام لهم.
ـ لا بد من وجود بعض اللقاءات التربوية بيم المعلم والمتعلم من خلال الندوات او ورشات او دورات.
وبالتالي ان هدف المعلم ان ينفع الطالب بالمادة التعلمية وبما لدية من خبرات وصقل ما لديهم من معلومات فعسى الله ان يسخرنا في خدمة العلم وخدمة طلبتنا الأعزاء