رسالة ماجستير في كلية العلوم الاسلامية حول أثر الاطروحة في تفسير القرآن الكريم منة المنان في الدفاع عن القرآن إنموذجاً
ناقشت كلية العلوم الاسلامية جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة (أثر الاطروحة في تفسير القرآن الكريم منة المنان في الدفاع عن القرآن إنموذجاً) للطالب (محمد حسين عليوي الجبوري ) برئاسة الاستاذ الدكتور (جبار عبد الوهاب سعود ) ، والاستاذ المساعد الدكتور (فاضل احمد حسين ) عضواً ، والاستاذ المساعد الدكتور (عمار محمد صالح ) عضواً ، والاستاذ المساعد الدكتور (طه ياس خصير ) عضوا ومشرفاً.
الهدف من الرسالة هو ابراز منهج الاطروحة وأثره في التفسير المنهج الجديد على الساحة التفسيرية والمبتكر من قبل السيد محمد محمد صادق الصدر (رحمه الله) وجعله منهجاً خاصاً تسير عليه في كثير من مؤلفاته، ولاسيما الموسوعة المهدوية وذلك بإبراز القواعد التفسيرية المستنبطة في كتاب (منة المنان في الدفاع عن القرآن)
تناولت الرسالة علم التفسير بشكل عام ، والمنهج الجديد في علم التفسير (الأطروحة) بشكل خاص، وناقشت أساليب واستدلالات وقواعد ومبادئ علم التفسير، التي تعدّ الركيزة الأساس لهذا العلم ، وقال الباحث إن هذا المنهج الجديد (الأطروحة) طالما كان مُغيَّباً عن الساحة التفسيرية، إذ استعرضنا الدلالات اللغويّة والاصطلاحية للمنهج الجديد وقواعد ومناهج التفسير، واستعرضنا من خلاله منهج (الأطروحة) وما يحمله هذا المنهج من أسلوب جديد يختلف عن جميع الأساليب والاستدلالات والمبادئ المتبعة في علم التفسير سابقاً، ووجدنا فيه بعض النتائج والتي تُعد صرحاً علمياً يستفاد منه في الوقت المعاصر مع تطور الأفكار والآراء .
وقد تضمنت الرسالة مقدمة وفصلاً تمهيداً وشرحاً لبعض الدلالات اللغوية والاصطلاحية مع بيان نتائج المعنى الاصطلاحي و القواعد العامة للتفسير والمناهج التفسيرية السابقة والمعتمد عليها في تفسير القرآن الكريم واستعرض منهج الأطروحة بشكل سلس وبسيط وعلمي بحيث يسهل على القارئ فهم محتواها وبهذا الأمر استطاع الباحث خلال البحث أن يجد أسلوباً جديدا يعتمد عليه في الاجيال اللاحقة ليتطور ويصبح منهجا له صداه لنخرج عن طريقة أسرار القرآن وعلومه التي لم يصل إليها أحد والحمد لله أولا واخراً .
أهم ماتوصلت لها الرسالة ان منهج الأطروحة منهج فكري، علمي، استدلالي يحتمل الفكر البشري بشكل عام ولا يقتصر على الفكر الإمامي أو الفكر الإسلامي فقط.
وبعد المناقشات المستفيضة اخذت اللجنة العلمية الجهود المبذولة من قبل الطالب ومنحه تقدير مستوفٍ.