كلية العلوم الاسلامية تقيم حلقة نقاشية حول النظام التعليمي ودوره في مواجهة ظاهرة الإرهاب وتكريس حقوق الإنسان
ضمن برنامج لجنة حقوق الإنسان اقام قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية حلقة نقاشية بعنوان (النظام التعليمي ودوره في مواجهة ظاهرة الإرهاب وتكريس حقوق الإنسان المقدمة ) ادار الحلقة (م.احمد حسين سلمان )
الهدف من الحلقة هو بيان الكيفية مواجهة الحرب النفسية للارهاب وبيان واجبات التدريسي والمعلم في العملية التربوية الجديدة فضلاً عن تسليط الضوء على اسباب انتشار التعليم غير الحكومي ( الاهلي) وتحديد اليات اخضاع التعليم غير الحكومي الى معايير النظام التعليمي الحكومي .
تناول المحاضر خلال الحلقة تعريف ظاهرة الإرهاب
الإرهاب بوصفه كظاهرة قديمة تتسع أو تنحسر بموجب ظروف موضوعية محيطية متنوعة ومترابطة وبدء الإرهاب مع بدء مشاكل العلاقات البشرية، والبشر توارثوه جيلاً بعد جيل. فمنذ الخليقة والإنسان يعبث في الأرض فساداً وسفكاً للدماء ولعل ذلك ما دفع الملائكة إلى القول وكما ورد في القرآن الكريم ((أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك)).
وتناول ايضا خلال الحلقة دور التعليم ودوره في مكافحة الإرهاب في مراحلها الابتدائية والمتوسطة والاعدادية والجامعية، وحتى الدراسات العليا هي عملية يتم من خلالها البناء التدريجي للوعي الفردي بهدف محو الامية من المجتمع. واكتساب المعارف، والتعليم هو المحرك الذي ينتج الأفكار التي تطور المجتمعات نحو الابداع الحضاري، واليوم يتم تقييم المجتمعات على وفق معايير اهمها معيار نسبة المتعلمين، ونسبة اصحاب الشهادات العليا وبراءات الاختراع التي تعد الركن المادي في بناء الحضارة، بشرط وجود نظام فاعل ومتجدد للتعليم. وللتعليم دور مهم في بناء القوة في اطارها المجتمعي التي تقود القوة الاقتصادية والعسكرية والسياسية والاعلامية والامنية نحو الغايات العليا للشعب.