كلية العلوم الاسلامية تقيم ورشة عمل حول توظيف التعليم الالكتروني في التدريس
اقام قسم العقيدة والفكر الاسلامي في كلية العلوم الاسلامية ورشة عمل بعنوان (توظيف التعليم الالكتروني في التدريس ) ادار الورشة (م.م.نورس مالك سطوان )
الهدف من الوشة بيان مفهوم التعلم الالكتروني وسرعة انتشاره ومراحل تطوره واهم انواعه وبيان اهم طرق توظيف التعليم الالكتروني .
تناولت الورشة تعريف التعليم الالكتروني بأنه عملية للتعليم والتعلم باستخدام الوسائط الالكترونية ومنها الحاسوب وبرمجياته المتعددة والشبكات والانترنت والمكتبات الالكترونية وغيرها تستخدم جميعها في عملية نقل وايصال المعلومات بين المعلم والمتعلم والمعدة لأهداف تعليمية محددة وواضحة .
تضمنت الورشة محورين
المحور الاول مراحل تطور التعليم الالكتروني وتضمن اربع مراحل
المرحلة الاولى : ( ما قبل عام 1983 ) عصر المعلم التقليدي حيث كان الاتصال بين المعلم والمتعلم في قاعة الدرس حسب جدول دراسي محدد
المرحلة الثانية : ( من عام 1984 الى 1993 ) عصر الوسائط المتعدة حيث استخدم فيها النوافذ والماكنتوش والاقراص الممغنطة كادوات رئيسة لتطوير التعليم .
المرحلة الثالثة : ( من عام 1993 الى 2000 ) ظهور الشبكة العالمية للمعلومات والانترنيت .
المرحلة الرابعة : ( من عام 2001 وما بعدها ) الجيل الثاني للشبكة العالمية للمعلومات حيث اصبح تصميم المواقع على الشبكة اكثر تقدما .
المحور الثاني نماذج توظيف التعليم الالكتروني في التدريس
تضمن ثلاثة نماذج
1_ الانموذج المساعد ( المكمل ) : وهو عبارة عن تعليم الكتروني مكمل للتعليم المعتاد المؤسس على حجرة او قاعة الدراسة .
2_ الانموذج الممزوج : وفيه يطبق التعليم الالكتروني مدمجاً مع التعليم الصفي التقليدي في عمليتي التعليم والتعلم.
3_ الانموذج الخالص ( المنفرد ): وفيه يتم الاعتماد على شبكة الانترنيت كليا في انجاز عملية التعليم والتعلم حيث تعمل الشبكة كوسيط اساس للعملية التعليمية .