• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • الرؤية والرسالة والاهداف
    • كلمة العميد
    • السيد العميد
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون الادارية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون العلمية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد لشؤون الطلبة
      • مهام وصلاحيات
    • مجلس الكلية
      • مهام وصلاحيات
    • هيكلية الكلية
    • احصائيات
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم العقيدة والفكر الاسلامي – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم الشريعة – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
  • الخدمات الالكترونية
    • دليل الكلية
    • الجدول الاسبوعي
    • نظام التعليم الالكتروني
    • منصة التعليم الالكتروني
    • دليل التعليم الالكتروني
    • نظام معلومات الطلبة
    • روابط تعليمية
  • قوانين وتعليمات
    • قانون انضباط الموظفين
    • قانون انضباط الطلبة
    • قانون الخدمة الجامعية
    • نظام متابعة الخريجين
    • ضوابط التقديم للدراسات العليا
    • ضوابط التقديم للدراسات الاولية
  • استمارات ونماذج
    • وصف اكاديمي | قسم علوم القران
    • وصف اكاديمي | قسم العقيدة
    • وصف اكاديمي | قسم الشريعة
    • استمارة الخطة التدريسية
    • للتواصل مع الكلية
    • طلب وثيقة
  • العربية
  • English
  • 009647726981148
  • islamic_sciences@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Google-plus-g Youtube Facebook-f Pinterest Telegram
كلية العلوم الاسلامية | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • الرؤية والرسالة والاهداف
    • كلمة العميد
    • السيد العميد
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون الادارية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون العلمية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد لشؤون الطلبة
      • مهام وصلاحيات
    • مجلس الكلية
      • مهام وصلاحيات
    • هيكلية الكلية
    • احصائيات
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم العقيدة والفكر الاسلامي – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم الشريعة – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
  • الخدمات الالكترونية
    • دليل الكلية
    • الجدول الاسبوعي
    • نظام التعليم الالكتروني
    • منصة التعليم الالكتروني
    • دليل التعليم الالكتروني
    • نظام معلومات الطلبة
    • روابط تعليمية
  • قوانين وتعليمات
    • قانون انضباط الموظفين
    • قانون انضباط الطلبة
    • قانون الخدمة الجامعية
    • نظام متابعة الخريجين
    • ضوابط التقديم للدراسات العليا
    • ضوابط التقديم للدراسات الاولية
  • استمارات ونماذج
    • وصف اكاديمي | قسم علوم القران
    • وصف اكاديمي | قسم العقيدة
    • وصف اكاديمي | قسم الشريعة
    • استمارة الخطة التدريسية
    • للتواصل مع الكلية
    • طلب وثيقة
  • العربية
  • English

المقالات الاسبوعية

  • Home
  • Blog
  • المقالات الاسبوعية
  • مقال بعنوان: موجز لمعنى قولهم:( رجاله رجال الشيخين)

مقال بعنوان: موجز لمعنى قولهم:( رجاله رجال الشيخين)

  • Categories المقالات الاسبوعية
  • Date أبريل 18, 2022
  • Comments 0 comment
  • Tags

 

مقال بعنوان: موجز لمعنى قولهم:( رجاله رجال الشيخين)

 

الحمد لله، وكفى وصلى الله وسلم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه الشرفا، وبعد:
فَقد عُلم بالاستقراء عند أهل الفن والاختصاص بالحديث أن للشيخين البخاريِّ ومسلمٍ شرطٌ في صحيحيهما، هما الأَقوى من بين الكُتب التي أُلفت فيما بعد في الصحيح المجرَّد، فصار تقدُمَهُمَا على جميع من صنَّف في السُّنن والمسانيد والمعاجم وغيرها من بابٍ أولى.
وجمهور أَهلِ العلم بالحديث قدَّموا ما رَواه البخاريُّ بالعنعنة في صحيحه _ لعدم اكتفائه للحكم بالاتصال بالمعاصرة، فاشترط لذلك لقاء الرَّاوي بشيخه ولو مرَّةً واحدةً_ على ما رواه مسلم الذي اكتفى بالمعاصرة مع إمكانِ اللِّقاء وبراءة الراوي من التدليس.
وللعلماء الذين جاءوا من بعدهمَا جولاتٌ وصولاتٌ تفتَّقت قَرائِحهم فيها عن علمٍ جمّ، ودُرَرٍ يتيمَةٍ غَرَّاء مختَلفٍ ألوانها، بيَّنوا فيها كثيرًا ممَّا خَفِي على النَّاس سَرْدُه، وعزَّ عليهم فَهْمُه، ممَّا لَم يُفْصح عن سرِّ إيرادِهِ الشيخان في صحيحيهما.  
ونحنُ في هذه المقالة لسنا في وَاردِ بَسطِ ما فَاضتْ بهِ كتب علماءِ الحَديث المُتقدمينَ والمتأَخرين مِنْهم والمُعاصرين مِن مناقشات وسِجالات نافعةٍ ماتعة، أَفْضَتْ إليها حِواراتُهم النَّاقدة البنَّاءة، وقدمُهم الرَّاسخَة بِمعرفة غَوامض هَذا الفَنِّ وشوارِدِه بعيدًا عن التَّشغِيب وَالتَّثلِيب استجْلاءً لمَا اصطلحوا عليه من قولهم:(على شرط الشيخين) في صحيحهما، أو(على شرط أحدهما)، الى غير ذلك ممَّا خَفِي على النَّاس معرفتُه وتعلِيلهُ مِن صنِيعِ الشيخين في صحيحيهما رحمهما الله تعالى وسائرَ علمائِنا. لكنَّنا سنقتَصرُ تسليطَ الضوء على جَانبٍ من معنى عبارة:(شرط الشيخين) أو (أحدهما)، بالقَدْر الذي يُساعد على استيعابه وفهمه.
نقل الزركشيُّ عن الْحَافِظ جمال الدّين الْمزي قَولَه: 
اصْطِلَاح الْمُتَقَدِّمين إِذا قَالُوا على شَرط البُخَارِيّ وَمُسلم أَن ذَلِك مخرج على نَظِير رجال الصَّحِيحَيْنِ، واصطلاح الْمُتَأَخِّرين إِذا كَانَ على رجال الصَّحِيحَيْنِ. 
فالواجب اعتباره لفهم شرط الشيخين فيما انتقياه أمور أهمها:
أولاً: أن يلاحظ أنهما يخرجان للراوي أصولاً ومتابعات وشواهد، فمن خرجا له في غير الأصول، فليس على شرط الصحيح.
ثانياً: أنهما يخرجان حديث الراوي عن بعض شيوخه، ولا يخرجانه عن شيخ معين مع ثقة ذلك الشيخ؛ لكون الراوي عنه ضعيفاً فيه، وذلك كسفيان بن حسين خرجا له ما لم يكن من حديثه عن الزهري؛ لأنه كان ضعيفاً فيه.
ثالثًا: يخرجان للشيخ في بعض حديثه ضعف، فينتقيان منه ما هو محفوظ دون سائره، كتخريجهما لإسماعيل بن أبي أويس وشبهه.
رابعًا: يخرجان من روايات الثقات الموصوفين بالتدليس ما ثبت أنهم لم يدلسوا فيه، أو الذين اختلطوا في أواخر أعمارهم، ما ثبت أنه ليس مما ضر به الاختلاط.
وهذا مما أغفله المستدركون على الصحيحين ما لم يخرجاه، وأبرزهم الحاكم في كتابه " المستدرك ".
ومن أشد ما عِيب على الحاكم الإخلالُ في تعقبه بسبب تساهله في تخريج أحاديث من أخرج لهم الشيخان من الرواة، دون اعتبار الصفة التي أخرج لهم عليها الشيخان.
وبين الزيلعيُّ أن الشيخين أو أحدهما قد يخرِّجان حديث الراوي فيه ضعفٌ، انتقاءً للمحفوظ من حديثه، ومن ثم فيحتجَّ بعض من بعدهم بكون الراوي خرج له الشيخان دون مراعاة هذا المعنى، فقال:" وهذه العلة راجت على كثير ممن استدرك على (الصحيحين)، فتساهلوا في استدراكهم، ومن أكثرهم تساهلاً الحاكم أبو عبد الله في كتابه (المستدرك)، فإنه يقول: هذا حديث على شرط الشيخين، أو أحدهما، وفيه هذه العلة، إذ لا يلزم من كون الراوي محتجاً به في الصحيح أنه إذا وجد في أي حديث، كان ذلك الحديث على شرطه؛ لما بيناه.
بل الحاكم كثيراً ما يجيء إلى حديث يخرج لغالب رواته في الصحيح، كحديث روي عن عكرمة عن ابن عباس، فيقول فيه:(هذا حديث على شرط البخاري)؛ يعني لكون البخاري أخرج لعكرمة، وهذا أيضاً تساهل.
وكثيراً ما يخرج حديثاً بعض رجاله للبخاري، وبعضهم لمسلم، فيقول:(هذا على شرط الشيخين)، وهذا أيضاً تساهل.
وربما جاء إلى حديث فيه رجل قد أخرج له صاحبا(الصحيح) عن شيخ معين، لضبطه حديثه وخصوصيته به، ولم يخرجا حديثه عن غيره لضعفه فيه، أو ضبطه حديثه، أو لكونه غير مشهور بالرواية عنه، أو لغير ذلك، فيخرجه هو عن غير ذلك الشيخ، ثم يقول:(هذا على شرط الشيخين)، أو:(على شرط البخاري)، أو:(على شرط مسلم)، وهذا أيضاً تساهل؛ لأن صاحبي(الصحيح) لم يحتجا به إلا في شيخ معين لا في غيره، فلا يكون على شرطهما.
وهذا كما أخرج البخاري ومسلم حديث خالد بن مخلد القطواني، عن سليمان بن بلال وغيره، ولم يخرجا حديثه عن عبد الله بن المثنى، فإن خالداً غير معروف بالرواية عن ابن المثنى، فإذا قال قائل: في حديث يرويه خالد بن مخلد عن ابن المثنى:(هذا على شرط البخاري ومسلم) كان متساهلاً.
وكثيراً ما يجيء إلى حديث فيه رجل ضعيف أو متهم بالكذب، وغالب رجاله رجال الصحيح، فيقول:(هذا على شرط الشيخين)،أو(على شرط البخاري)، أو(على شرط مسلم)، وهذا أيضاً تساهل فاحش.
ومن تأمل كتابه (المستدرك) تبين له ما ذكرناه.
فالواجب على من قصد إلى إصابة شرط الشيخين فيما لم يخرجاه أن يسلك طريقهما في الانتقاء.
وأن يجتهد في تحقيق صورة الانتقاء من أحاديث من أخرجهم الشيخان، ولا يبادر إلى الحكم على حديث بأنه على شرط الشيخين أو أحدهما بمجرد تخريجهما لذلك الراوي.
ولما كان تحقيق ذلك مما يشق ويعسر فينبغي أن يستغنى عن القول مثلاً:(حديث على شرط الشيخين) بالقول: (إسناده إسناد الصحيح) وشبه ذلك، مما لا يقع به إيهام استيفاء شروط الشيخين، خصوصاً مع استحضار أن شرط الشيخين غير مقصور على أحوال الرواة، وإنما يطلب فيه سائر شروط الصحة. 
وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين…

 

أ.د احمد عبدالستار جاسم

قسم العقيدة والفكر الاسلامي

  • Share:
author avatar
admin3100

Previous post

كلية العلوم الاسلامية تقيم حلقة نقاشبة حول الادارة و العمل في القطاع الخاص لطلاب المرحلة الرابعة بعد التخرج 
أبريل 18, 2022

Next post

مقال بعنوان : محبة الله ورسوله والمؤمنين
أبريل 19, 2022

You may also like

مقال بعنوان: “الفرق بين النفس والروح في القرآن الكريم”
2 أبريل, 2023

بسم الله الرحمن الرحيم        الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين ، نبينا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ، وعلى آله وأصحابه أجمعين . أما بعد… من العلماء من يعد الروح والنفس شيئًا واحدًا …

مقال بعنوان: الشخصية السوية في ضوء القران الكريم والسنة النبوية
28 مارس, 2023

إن صيانة مقاصد الشريعة الأساسية تتطلب حماية دائمة لها في المجتمع لأن الأخلاق السائدة تأثيرا كبيرا على الأشخاص وتنعكس وانعكاسا مباشرا على السلوك والتصرفات ‘ فعلينا أن ندقق النظر ونتامل آيات القرآن الكريم وما بها من وصايا وآداب وسنة رسول …

مقال بعنوان: الإيمان وفائدته في الوقاية من الجرائم
26 مارس, 2023

إن الجريمة قديمة قدم الإنسان ، بل سابقة عليه ، إذا أخذنا بالاعتبار  ما ذهبت إليه الملائكة من أن آدم u سيفسد في الأرض ويسفك الدماء : ﴿قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ﴾[البقرة: 30] ، لأن استفهامهم لا …

Leave A Reply إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Search

آخر المواضيع

مقال بعنوان: “الفرق بين النفس والروح في القرآن الكريم”
02أبريل2023
طالب من كلية العلوم الاسلامية يحصل على المرتبة الثانية في المسابقة القرآنية والتي اقامتها جامعة إلامام الكاظم عليه السلام أقسام ديالى
30مارس2023
كلية العلوم الاسلامية تستضيف المخيم الكشفي لقسم النشاطات الطلابية في رئاسة الجامعة
30مارس2023
كلية العلوم الاسلامية تقيم ندوة حول مرض التوحد بين العارض الطبي والنفسي بالتعاون مع المعهد التقني الطبي بعقوبة
29مارس2023
كلية العلوم الاسلامية تعقد جلسة سمنار لمناقشة عنوانات بحوث المقترحة للرسائل لطلبة الدراسات العليا الماجستير
28مارس2023
مقال بعنوان: الشخصية السوية في ضوء القران الكريم والسنة النبوية
28مارس2023

كلية العلوم الاسلامية | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647726981148
  • islamic_sciences@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

الشعب والوحدات

  • التسجيل
  • التطوير والتعليم المستمر
  • المالية
  • النشاطات الطلابية
  • الاعلام

الخدمات العلمية

  • مكتبة الكلية
  • المجلة العراقية الاكاديمية
  • البحث عن كتاب

الشعب والوحدات

  • ادارة الموارد البشرية
  • الدراسات والتخطيط
  • القانونية
  • الحاسبة والانترنيت
  • ضمان الجودة

لجنة الترقيات

  • رئيس لجنة الترقيات العلمية
  • مهام لجنة الترقيات العلمية
  • شروط الترقيات العلمية

راسلنا..

Copyright © 2022 islamic.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom